Quantcast

2023 يناير 9 - تم تعديله في [التاريخ]

شبيه صوت "سعد المجرد" في حوار شيق مع "العلم"..

الفنان أشرف الربيعي.. شاركت في مسابقة حاتم عمور لأحسن صوت وكان منافسي في البرايم الأخير "زهير البهاوي"


العلم الإلكترونية - الرباط

أشرف الربیعي، مغني من مواليد سنة 1995 بالرباط، امتلك الغناء بالموهبة ثم بدأ مشواره الفني سنة 2009 ،بعد مشاركته في أول مسابقة لحاتم عمور على مواقع التواصل الاجتماعي، ثم شارك بعدها في العديد من المسابقات منها "أرونج تالنت "، وقام بإعادة الأغاني المغربية والعربية القديمة. توج بأحسن صوت في جهة الرباط بالمهرجان الوطني للمجموعات الصوتية. يقوم حاليا بتسجيل أغاني جديدة، التقته العلم فكان هذا الحوار:

كيف كانت البداية؟

انطلقت بداياتي في الحي العكاري مع أصدقائي، بعدما تم تسجيل فيديو لأغنية ل"ماهر زين" وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، واستحسن الناس صوتي. فأنا منذ الطفولة كنت أحفظ الأغاني المغربية الأصيلة كأغاني "محمد الحياني" رحمه الله، فأغنية راحلة كنت أحفظها عن ظهر قلب، كذلك أغاني "بارد وسخون"، "فوقاش تغني يا قلبي"، "غابوا الحباب".. من بعد، بدأت أغني أغاني عربية (وديع الصافي، صباح فخري، ملحم بركات).

في سنة 2010 بدأت انطلاقتي الحقيقية في مسابقة لحاتم عمور الأكاديمية، وهي مسابقة افتراضية وضعها حاتم عمور على الصعيد الوطني، وتم تصفيات الأصوات من 20 إلى 10، و3 في الأخير.. وكنت قد احتللت الرتبة الثانية آنذاك، بعد أن توج بهذه المسابقة الفنان زهير البهاوي.

في سنة 2019، التقيت صدفة عبر المواقع التواصل الاجتماعية، بالملحن رضوان الدهيري ،وتعرف على صوتي، بعدها زرت الاستوديو، ليتم انتقائي للغناء في برنامج "جماعتنا زينة"، وهنا كانت انطلاقتي الحقيقية ،بفضل الملحن رضوان الدهيري ،والموزع محمد راجعي، وبعدها برنامج "دندنة ".

كيف كان تكوينك الأكاديمي في الموسيقي؟ 

بدأت تكويني الموسيقي سنة 2011 ،دخلت إلى معهد الدرك الملكي (المدني ) بأكدال، درست فيه ثلاث سنوات على يد أستاذة روسية في الصولفيج والبيانو، بعدها تابعت دراستي في تخصص المقامات العربية بمعهد مولاي رشيد التابع لوزارة الثقافة والمتواجد في "الأكزا" بالمدينة القديمة بالرباط.

هل لك أغنية خاصة؟ 

لدي في الحقيقة نصف ألبوم غنائي إن صح التعبير، به أغنيتان، الأولى بعنوان "علاش" والتي كانت قد مرت بالإذاعة الوطنية، وهي من كلمات "سمير موجاهي "ألحان رضوان الدهيري وتوزيع محمد راجعي ، والثانية نحن في طور الاشتغال عليها.

لدي أيضا "حل الباب" و"شكون يسول" وهما أغنيتان مدعمتان من طرف وزارة الثقافة في موسم 2019، و "عیبي كنبغیك" و"علاش" كذلك مدعمتان في موسم 2020 .
 
هل تنجز أعمالك لوحدك؟ 

لا.. عندما مررت بالبرامج التلفزية، كان هناك جوق تابع للقناة، أما في المسابقات أو بعض الحفلات الخاصة، يكون معي أصدقاء موسيقيون، على رأسهم الموسيقي على آلة القيتارة "علاء " وعلى آلة البيانو "رضى " ، اشتغلنا مع بعض لمدة طويلة ،وخلقنا نوعا من الانسجام والجدية في العمل.

تكلم لنا عن طريقة الاشتغال؟ 

نحن نشتغل بشكل جماعي، كأغنية "غلطة " التي كانت من كلمات الفنان أسامة بسطاوي ومن ألحان رضوان الدهيري ، و في برنامج odj قاما بمرافقتي في أغنية "أشوف فيك يوم" للفنان عبد الفتاح جريني وهي أغنية شرقية. في الحقيقة لا أجد صعوبة مع زملائي في التداريب أو في الحفلات الموسيقية.

من هو المغني الذي تقترب منه فنيا؟

الفنان الذي أنا معجب به من قديم، وكنت أغني أعماله قبل الفنان "عبد الفتاح جريني"، هو "سعد المجرد"، بحكم أنهم يطلقون علي "شبيه صوت سعد لمجرد" على مستوى الغناء أو "الغراف "، عندما أغني في "الهابط " أشبه تماما سعد، وهو يعجبني بحكم أنه فنان حقيقي، مثابر، قام بمجهود كبير وجبار، يعجبني "الستايل" الخاص به، هذا لا يعني أنني أقلده، أنا أمضي على خطاه لكني لم أقع في مشكلة التقليد.. فأنا أحاول أن أصنع شخصيتي وطريقي الخاص في الغناء.




في نفس الركن
< >

الاثنين 30 يناير 2023 - 12:31 مذكرات

الاربعاء 25 يناير 2023 - 23:29 الفنانة "خديجة أسد" في ذمة الله













MyMeteo




Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار