Quantcast

2022 فبراير 19 - تم تعديله في [التاريخ]

صحفيون ونقاد سينمائيون يختارون أفضل فيلم بالمغرب

نتائج استفتاء منصة فنون المغرب حول أفضل فيلم مغربي لسنة 2021


العلم الإلكترونية - الرباط 

اختارت نخبة من الصحفيين والنقاد السينمائيين المغاربة فيلم "زنقة كونطاكت" للمخرج اسماعيل العراقي كأفضل فيلم مغربي لسنة 2021.
 
وتم اختيار فيلم "زنقة كونطاكت" من بين 12 فيلما مغربيا تم توزيعها في القاعات السينمائية الوطنية خلال سنة 2021،
 
وشارك 24 صحفيا وناقدا سينمائيا مغربيا في التصويت على أفضل ثلاثة أفلام مغربية لسنة 2021 في الاستفتاء السنوي الذي تنظمه منصة فنون_المغرب www.Maghrebarts.net من بين الافلام المغربية التي تم توزيعها فعليا في القاعات السنمائية الوطنية خلال السنة.
 
وكان على المشاركين في الاستفتاء اختيار ثلاثة أفلام بالترتيب (الأول، الثاني والثالث) عبر عملية اقترا. 
 
وبعد احتساب عدد الأصوات المحصل عليها لكل فيلم، مع أخذ ترتيب المصوتين بعين الاعتبار في عملية التنقيط، فقد أفرزت عملية التصويت على النتائج التالية: 
 
  • المركز الأول: "زنقة كونطاكت" لاسماعيل العراقي، 36 نقطة،
  • المركز الثاني: "سيد لمجهول" لعلاء الجم، 30 نقطة،
  • المركز الثالث: "علي صوتك" لنبيل عيوش، 19 نقطة.
 
وحظي فبلم "زنقة كونطاكت" لإسماعيل العراقي بأكبر عدد من المصوتين بحيث صوت لصالحه 19 صحفي وناقد من بين المشاركين في هذا التصويت، ووضعه سبعة منهم في المرتبة الأولى من ضمن اختياراتهم الثلاث.
 
وكان المخرج اسماعيل العراقي قدّم العرض العالمي الأول لفيلمه "زنقة كونطاكت" في قسم آفاق للدورة السابعة والسبعين لمهرجان البندقية السينمائي، حيث فازت ممثلة الرئيسية خنساء باطما بجائزة أفضل ممثلة في هذا القسم عن دورها في هذا الفيلم.
 
كما شارك الفيلم في عدة مهرجانات دولية ونال جوائز وتنويهات في بعضها، كجائزة أفضل فيلم في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية بمصر. وتم توزيع الفيلم في القاعات السينمائية الوطنية ابتداء من فاتح دجنبر الماضي.
 
وجاء فيلم "سيد لمجهول" لعلاء الجم في المرتبة الثانية، حيث ورد ضمن اختيارات 14 مشاركا في التصويت. وقدم أول عرض للفيلم ضمن أسبوع النقاد للدورة 72 لمهرجان كان شهر ماي 2019. وتم توزيع الفيلم في القاعات شهر شتنبر الماضي.
 
أما "علي صوتك" لنبيل عيوش فجاء ضمن اختيارات عشرة مشاركين في التصويت بوأته الموقع الثالث. وكان أول عرض عالمي للفيلم ضمن المسابقة الرسمية للدورة 74 لمهرجان كان شهر يوليوز 2021. قبل أن يوزع في القاعات السينمائية الوطنية خلال شهر نونبر 2021.
 
وفنون_المغرب منصة رقمية تعنى بالثقافة والفنون بالمغرب. كما تحتضن هذه المنصة الرقمية أول قاعدة بيانات تفاعلية حول الفيلموغرافيا المغربية.
 
لائحة الأفلام المرشحة: 
”التائهون” (2020) لسعيد خلاف
”كازا أوفر دوز” (2021) لعادل عمور،
”نديرة” (2018) لكمال كمال
”سيد لمجهول” (2019) لعلاء الدين الجم
”الكنز” (2021) لعمر غفران،
”علي صوتك” (2021) لنبيل عيوش
”نساء الجناح ج” (2019) لمحمد نظيف
”زنقة كونتاكت” (2019) لإسماعيل العراقي
”يوم الفداء” (2019) لهشام حاجي
”ميكا” (2019) لإسماعيل فروخي،
”اللكمة” (2020) لمحمد أمين مونة 
”15 يوم” (2021) لفيصل الحليمي
 
لائحة الصحفيين والنقاد السينمائيين المشاركين في التصويت: 
سعيدة شريف، عبد اللطيف البازي، محمد شويكة، سعيد المزواري، أحمد بوغابة، غينة الزين، عبد الرزاق الزاهر، ياسمين بوشفر، بوشتة فرقزايد، مولاي ادريس الجعايدي، محمد البوعيادي، نزار الفراوي، رشيد نعيم، عبد الكريم واكريم، محجوب فرياط، محمد بنعزيز، مبارك حسني، خالد المنوري، سليمان الحقيوي، بوخريص التوهامي، جميلة عناب، محمد عادل السمار، بوشتة المشروح، مصطفى العلواني.
 
















MyMeteo


Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار