Quantcast
Menu

عبد الله البقالي يكتب.. حديث اليوم



مضمون الجواب الذي أدلى به وزير الدولة البريطاني المكلف بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا السيد جيمس كليفري، عن سؤال كتابي قدمته إحدى مناصرات جبهة البوليساريو من حزب العمال البريطاني في البرلمان البريطاني يستوجب أكثر من توضيح من السلطات البريطانية وقبلها السلطات الحكومية المغربية.






المسؤول الحكومي البريطاني يقول إن منطقة الصحراء «ليست ضمن النطاق الإقليمي لاتفاقية الشراكة بين المملكة المتحدة والمغرب» مضيفا أن «اتفاقية الشراكة بين المملكة البريطانية والمغرب تطبق بنفس الطريقة التي تطبق بها اتفاقيات الاتحاد الأوروبي والمغرب».

يبدو أن المسؤول الحكومي البريطاني يتحدث في هذا الموضوع بمنسوب عال من المغالطات، لأنه يعلم جيدا النطاق الترابي لاتفاقية الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، ولعله يتذكر جيدا الموقف المغربي الرسمي الذي تمسك به، حينما استأنفت المفاوضات حول تجديد اتفاقية الصيد البحري، إلى أن اعترف الاتحاد الأوروبي بالنطاق الترابي للاتفاقية كما يراه ويحدده المغرب.

أما أن يدعي الوزير البريطاني بأن اتفاقية الشراكة بين المغرب وبريطانيا لا تشمل منطقة الصحراء المغربية، فإننا لم نطلع فعلا على نص هذه الاتفاقية، لكنا مع ذلك نستبعد أن تقبل الحكومة المغربية بأقل مما فرضته مع الاتحاد الأوروبي، ومع ذلك نحن في انتظار توضيح من الحكومة المغربية في هذا الصدد.

الأرجح فيما حدث أن وزير الدولة البريطاني حاول من خلال جواب مغلوط وكاذب التعتيم على الحقيقة والتي مفادها، أن المغاربة لن يقبلوا أبدًا بأي اتفاقية ولا تعاون مع أي دولة في العالم لا تقبل بوجود منطقة الصحراء المغربية ضمن النطاق الترابي للاتفاقية أو للتعاون.
 
*** بقلم // عبد الله البقالي ***

للتواصل مع الكاتب:

bakkali_alam@hotmail.com
الثلاثاء 2 فبراير 2021
Hakima Louardi


في نفس الركن
< >

الاربعاء 24 فبراير 2021 - 07:30 عبد الله البقالي يكتب.. حديث اليوم

الخميس 18 فبراير 2021 - 14:47 عبد الله البقالي يكتب.. حديث اليوم

الاثنين 15 فبراير 2021 - 08:00 عبد الله البقالي يكتب.. حديث اليوم





مختصرات

"المجلس الحكومي" يؤجل المصادقة على "مشروع قانون القنب الهندي"

 
أجل مجلس الحكومة المنعقد يومه الخميس 04 مارس 2021، للمرة الثانية على التوالي، المصادقة على مشروع قانون كان قد قدمه وزير الداخلية السيد عبد "الوافي لفتيت" يتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي من أجل مزيد من الدراسة على أن يصادق عليه في اجتماعه القادم.
 

"إيران" ترحب بقرار "الاتحاد الأوروبي"

 
رحبت إيران بقرار الاتحاد الأوروبي القاضي بعدم طرح مسودة قرار بشأن برنامجها النووي وعدم انتقادها في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
 

انفجار استهدف قادة في "اليمن"


دمر تفجير بعبوة ناسفة زرعها مجهولون سيارة مصفّحة وأسفر عن قتلى وجرحى، استهدف موكب يضم قيادات عسكرية بالقرب من مدينة "الشعب" بمحافظة "عدن" جنوبي اليمن.
 

"الهند".. تهديد بتفجير "تاج محل" وإجلاء السياح من المكان

 
أجلت السلطات الهندية صباح اليوم الخميس، أكثر من ألف سائح، من ساحة ضريح "تاج محل" في مدينة أجرا بشمال البلاد، بسبب تلقي تهديد بوقوع تفجير في تلك المنطقة. حيث حاصرت الشرطة المجمع وبدأت عمليات بحث عن متفجرات.
 







الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين