Quantcast
Menu

عبد الله البقالي يكتب.. حديث اليوم



من النكت الطريفة التي يمكن الاستمتاع بها أن نتفاجأ بأن برلمانا يضم في عضويته رجال ونساء سياسة وقانون لا يعرفون اسم الرئيس الجديد للولايات المتحدة الأمريكية، ويحولونه من جو (جوزيف) بايدن إلى جون بايدن. هذا ما حدث في البرلمان الجزائري، حينما راسل رئيس الولايات المتحدة الأمريكية المنتخب حديثا، داعيا إياه إلى إعادة النظر في قرار رئيس الولايات المتحدة الأمريكية السابق القاضي بالاعتراف الكامل بالسيادة المغربية على الصحراء المغربية.






السادة البرلمانيون الجزائريون لا يهمهم أن تتراجع الإدارة الأمريكية الجديدة عن قرار الرئاسة الأمريكية السابقة بنقل السفارة الفلسطينية إلى تل أبيب، ولا قرارها بوقف المساعدات المالية الأمريكية للشعب الفلسطيني، بل الذي يهمهم بالدرجة الأولى والرئيسية، هو أن تتراجع هذه الإدارة عن قرار سيادي لها يهم النزاع المفتعل في الصحراء المغربية، لأنها، على ما يبدو، قضية تهم السلطات الجزائرية أكثر من القضية الفلسطينية وباقي القضايا المصيرية التي تهم المصالح العربية والإسلامية.

رسالة البرلمان الجزائري تؤكد مرة أخرى أن الجزائر الرسمية تعتبر نفسها معنية بصفة مباشرة بالنزاع المفتعل في الصحراء المغربية، وهي تكذب نفسها من جديد حينما تدعي أنها ليست طرفا في هذا النزاع، لذلك لم يتردد البرلمان الجزائري في الإقدام على خطوة يجب أن نبحث في القوانين الدولية، وفي التقاليد الديبلوماسية عن شرح مقنع لها، اذ كيف يمكن لبرلمان معين أن يتدخل في قرار سيادي اتخذته دولة ما، ويدعوها، بما تحمل الدعوة من وقاحة، إلى التراجع عنه؟
 
*** بقلم // عبد الله البقالي ***

للتواصل مع الكاتب:

bakkali_alam@hotmail.com
الاربعاء 10 فبراير 2021
Hakima Louardi


في نفس الركن
< >

الاربعاء 24 فبراير 2021 - 07:30 عبد الله البقالي يكتب.. حديث اليوم

الخميس 18 فبراير 2021 - 14:47 عبد الله البقالي يكتب.. حديث اليوم

الاثنين 15 فبراير 2021 - 08:00 عبد الله البقالي يكتب.. حديث اليوم





مختصرات

عاجل.. خارجية "ألمانيا" تطالب سفيرة المغرب ببرلين بمناقشة عاجلة

 
طالب وزير الدولة في وزارة الخارجية الألمانية السفيرة المغربية في برلين يومه الثلاثاء 2 مارس 2021، إلى لقاء لإجراء مناقشة عاجلة وشرح لما جرى. وذلك على خلفية قرار المغرب تعليق التواصل مع سفارة ألمانيا بالرباط. 
 

مجلس النواب المغربي يصادق على مشروع قانون اللوائح الانتخابية


صادق مجلس النواب، في جلسة عمومية اليوم الثلاثاء، بالأغلبية على مشروع قانون رقم 10.21 يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 57.11 المتعلق باللوائح الانتخابية العامة وعمليات الاستفتاء واستعمال وسائل الاتصال السمعي البصري العمومية خلال الحملات الانتخابية والاستفتائية.
 

تأجيل محاكمة الصحافي "سليمان الريسوني"


للمرة الثانية على التوالي، أصدرت هيئة الحكم بالغرفة الإبتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء قرارا بتأجيل جلسة محاكمة الصحافي "سليمان الريسوني" رئيس تحرير جريدة "أخبار اليوم"، المتابع بتهمة تتعلق بهتك العرض بالعنف والإحتجاز، إلى غاية 30 من مارس الجاري.
 

اليوم تمر "سنة على تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا بالمغرب"

 
في مثل هذا اليوم "2 مارس" من سنة 2020، وفق ما أعلنت عنه وزارة الصحة في حينها ببلاغ عاجل لها أنه تم تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد بالمغرب، وكان قد تم تأكيدها مخبريا بمعهد باستور المغرب، لمواطن مغربي يقيم بإيطاليا.
 







الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين