Menu

عبد الله البقالي يكتب.. حديث اليوم







عبد الله البقالي يكتب.. حديث اليوم
لم ينفع افتعال أزمة في منطقة الكركرات، فسارعت قيادة جبهة البوليساريو الإنفصالية إلى محاولة افتعال أزمة أخرى لجر المغرب إلى الساحة التي تريدها فضاء لمعاركها الطونكيشوطية. 

ومرة أخرى كان الإخراج سيئا ورديئا مكررا لما سبقه في الكركرات، وتجسد في نقل مواطنين صحراويين، غالبيتهم من البلطجية الذين أدوا نفس الدور في الكركرات، عبر تكديسهم في وسائل نقل بئيسة إلى الجدار العازل، وتمثلت الإضافة هذه المرة في محاولة الاحتكاك مع أفراد من القوات المسلحة الملكية، والواضح أن الهدف كان يتمثل في استفزاز أفراد القوات المسلحة الملكية لدفعهم لاستخدام العنف، إلا أن الذي حدث، أن أفراد القوات المسلحة الملكية تعاملوا مع المسخرين بكل هدوء وثقة في النفس، ولم ينجروا وراء ما كان يسعى إليه البلطجية، ولم تحقق العملية الهدف المتوخى منها، واكتفى المخططون بالتغني والافتخار أنهم اقتربوا لأول مرة من الجدار العازل.

من الناحية السياسية فإن الأكيد أن المسؤولين في الأمم المتحدة وفي مجلس الأمن الدولي الذين يتدارسون هذه الأيام آخر تطورات هذا النزاع المفتعل لاحظوا خطورة الأفعال الطائشة التي يقترفها قادة البوليساريو والتي من شأنها تهديد الأمن والاستقرار في المنطقة، ولاحظوا أن هذه الأفعال تمثل احتقارا للأمم المتحدة نفسها، وابتزازا لمجلس الأمن الدولي مما يستوجب على هذه الأطراف تحمل مسؤوليتها فيما يجري.

تحية تقدير وامتنان وتنويه لأفراد قواتنا المسلحة الملكية على المهنية العالية التي تعاملوا بها مع البلطجية. وحينما ألقى الجندي المغربي البطل بتلك الخرقة بعيدا، وبتلك الطريقة التلقائية والمعبرة فإنه قال كل شيء، ولم يعد ما يقال.

*** بقلم // عبد الله البقالي ***
 
للتواصل مع الكاتب:
 
bakkali_alam@hotmail.com
 
 
السبت 24 أكتوبر 2020
Hakima Louardi


في نفس الركن
< >

الاثنين 18 يناير 2021 - 10:16 عبد الله البقالي يكتب.. حديث اليوم

الاربعاء 13 يناير 2021 - 15:39 عبد الله البقالي يكتب.. حديث اليوم

الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:39 عبد الله البقالي يكتب.. حديث اليوم



مختصرات

قرار عاجل من السلطات المغربية بسبب اكتشاف أول حالة إصابة بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا


بعد اكتشاف أول حالة إصابة بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا المستجد بالمغرب، قررت السلطات المغربية، كإجراء وقائي، منع الطائرات والمسافرين القادمين من أستراليا والبرازيل وإيرلندا ونيوزيلندا، من الولوج إلى التراب الوطني ابتداء من 19 يناير 2021 وحتى إشعار آخر.
 

السلالة الجديدة بالمغرب

عاجل المغرب يعلن عن أول حالة اصابة بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا المستجد..

احتجاج بالشموع بسبب شركة مواقف السيارات الفرنسية بمدينة فاس

 
خرج مساء أمس الأحد 17 يناير، سكان مدينة فاس في وقفة احتجاجية بمقاطعة أكدال تحت شعار "فاس ليست للبيع" وذلك بسبب شركة مواقف السيارات الفرنسية "باركينك فاس"، وقالت القاضية الدكتورة "حكيمة الحيطي" نحن تشجب ماقام به المجلس الجماعي في الدقيقة الأخيرة لانتدابها وتمثيلها، هناك الكثير من القرارات التي تصدر في هذه المدة الوجيزة لغاية الإتيان على ماتبقى من حضارة هذه المدينة، فاس ليست للبيع. 
 

​حريق يتسبب في إغلاق الكونغرس وإجلاء المشاركين في التدريبات على مراسم التنصيب


تم إجلاء المشاركين في تدريبات مراسم تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن" على الجهة الغربية لمبنى الكونغرس بسبب تهديد أمني خارجي حسب مسؤولي الاتصال الداخلي، بينما قال مسؤولون آخرون أن إغلاق الكونغرس وإجلاء المشاركين في التدريبات، كان بسبب حريق على بعد عدة مبان ولا يُعتقد أنه يمثل تهديداً.
 






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين