Quantcast

2021 ديسمبر 5 - تم تعديله في [التاريخ]

"عزاوي" يسلط الضوء على القرارات الجديدة لشكيب بنموسى في حوار خاص للعلم

محمد عبد الغفور عزاوي: لابد من إجراءات صارمة ومؤلمة في بعض الأحيان لتحقيق القفزة النوعية في الإصلاح


العلم الإلكترونية  

على إثر الضجة التي أحدثتها الشروط الجديدة التي قامت بها وزارة التربية التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ، في تحديد سن المرشحين في ثلاثين سنة لمباريات التعليم ،التقينا مع محمد عبد الغفور عزاوي المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بشفشاون، كما اشتغل مفتشا للتخطيط التربوي ، ويعد من الأطر المتميزين الباحثين في علوم التربية ،ليسلط الضوء على مآل تأثير الشروط الجديدة على منظومة التعليم ككل ،فكان هذا الحوار :

محمد عبد الغفور عزاوي المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بشفشاون
محمد عبد الغفور عزاوي المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بشفشاون
 
1. ماهو تعليقكم على الشروط التي جاءت بها الوزارة؟
 
شكرا لموقع "العلم" على إتاحة الفرصة لي لتقديم بعض التوضيحات بخصوص معايير الانتقاء للمترشحين لاجتياز مباراة موظفي الأكاديميات محاولة لتبديد سوء الفهم الذي وقع.
 
أولا لابد من التذكير بأن هذا الإجراء يندرج ضمن استراتيجية متكاملة لإصلاح منظومة التربية والتكوين تنفيذا لمضامين النموذج التنموي الجديد في الجانب المتعلق بتطوير المدرسة المغربية، وجدير بالذكر أن مصلحة التلميذ وجودة التعليم يشكلان المعايير الوحيدة التي تحرك تدخلات وزارة التربية الوطنية، وتحقيق هذه الجودة يمر بالضرورة عبر توافر أفضل المدرسين وأقربهم الى قلب التلميذ وعقله. هذا ما دفع الوزارة إلى اعتماد حزمة معايير وإجراءات تروم تحقيق التميز لدى الأساتذة وتعتمد التحفيز الواجب توافره لدى المقبلين على مهنة التعليم. قد تبدو بعض الشروط غير منسجمة مع ماتم اعتماده سابقا، لكن وللحقيقة فاعتماد بعض الإجراءات الصارمة والمؤلمة في بعض الأحيان ضروري لتحقيق القفزة النوعية في الإصلاح. إن التدابير المعتمدة تهدف أولا للرفع من جودة الترشيحات وثانية فإنها تندرج ضمن منظور شمولي لتثمين مهن التربية والتكوين عبر تطوير التكوين الأساس وتحفيز الموارد البشرية ووضع آليات للمواكبة والتكوين المستمر على طول المسار المهني للأساتذة.
 
2. هل ترون أن هذه الفئة كافية للتباري على المباراة المعلن عنها؟ 
 
طبعا فنسب التميز تتجاوز 45 % من مجموع الدبلومات المحصل عليها ما يعني ان فئة كبيرة معنية بالمعايير المعتمدة على مستوى المباراة. لقد بلغت عدد الطلبات المقدمة عبر البوابة المخصصة لذلك على غاية اليوم الجمعة ما يربو عن 3000 طلبا بمديرية شفشاون ما يعني عمليا أربعة أضعاف الحصيص المخصص للمديرية.
 
3. ألا ترون أن هناك إقصاء لفئة معينة؟
 
 لا أظن ذلك لآن جميع المهن تضع شروطا قبلية للترشيح وهذه المعايير التي تم اعتمادها تهدف إلى إكساب مهن التدريس كفاءات عالية وتشبيب الممارسين لها على أن المواكبة والتكوين المستمر سيكون متاحان طيلة المسار المهني للأستاذات والأساتذة. 
 
4. كلمة أخيرة
 
أظن أن القطع مع المعايير السابقة جاء في سياق تفعيل استراتيجية النهوض بالمدرسة المغربية ومتدخليها الأساسيين والذين هم طبعا الأساتذة والأستاذات، علما أنه إن كان هناك من قطاع يستحق أن يستقطب أجود العناصر فهو قطاع التربية والتكوين.
 
















MyMeteo


Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار