Quantcast
2023 غشت 7 - تم تعديله في [التاريخ]

فعاليات مدنية تطالب السلطات بترحيل المهاجرين الأفارقة إلى ملجأ آمن

عقب اندلاع حريق بمخيم عشوائي للمهاجرين الأفارقة بالقرب من محطة أولاد زيان: فعاليات مدنية تطالب السلطات بترحيل المهاجرين الأفارقة إلى ملجأ آمن تتوفر فيه كافة الشروط...


* العلم الإلكترونية: سعد الرحالي
طالبت مجموعة من فعاليات المجتمع المدني السلطات المحلية بعمالة مقاطعة الفداء مرس السلطان، بضرورة ترحيل المهاجرين الأفارقة من دول جنوب الصحراء غير النظاميين، إلى مكان أو ملجأ آمن تتوفر فيه كافة الشروط، وذلك من أجل تجاوز المشاكل المتعددة الناجمة عن استمرار تواجد هؤلاء الأفارقة بمحيط المحطة الطرقية أولاد زيان التي يتخذون من محيطها ملاذا للإقامة في مخيم عشوائي، وما ينتج عن ذلك من مظاهر سلبية بالمحطة المذكورة والأحياء القريبة منها.


وأضاف هؤلاء في تعليقهم عن الحريق الذي شب يوم الجمعة 04 غشت الجاري بفضاء "عبد اللطيف بكار"، أن الاحتلال العشوائي للفضاءات القريبة من المحطة الطرقية، كاد أن يتسبب في كارثة إنسانية لولا الألطاف الربانية، وذلك نتيجة وجود مواد قابلة للانفجار والتي من شأنها إحداث خسائر مادية وبشرية ويتعلق الأمر بقنينات الغاز التي يستعملها المقيمون من المهاجرين الأفارقة الذين يحملون جنسيات مختلفة، مؤكدين أن الجهات المسؤولة مطالبة بحل معضلة احتلال هؤلاء الأفارقة للأماكن المذكورة، ولم يعد مسموحا بتواجدهم بتلك المنطقة بسبب وجود الخط الثالث للطرامواي، الذي سبق أن احتلوا سكته خلال الأشهر الماضية عقب تدخل السلطات لتفكيك مخيمهم، مما دفعهم إلى الانتشار فوق سكة الطرامواي رغم الأشغال المتواصلة بها، قبل السماح لهم بالعودة إلى مكان مخيهم بالقرب من المحطة الطرقية أولاد زيان.  


يذكر أن السلطات المحلية لعمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان، أعلنت في بلاغ لها بأن الحريق الذي اندلع، صباح الجمعة، حوالي الساعة السادسة صباحا وتحديدا بفضاء "بكار" المتواجد قبالة المحطة الطرقية أولاد زيان، والذي يعرف تواجد عدد من المهاجرين غير القانونيين المنحدرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، لم يخلف خسائر بشرية.


وأضاف المصدر ذاته، “أن السلطات المحلية والأمنية ومصالح الوقاية المدنية انتقلت، فور إشعارها بالحادث، إلى عين المكان قصد اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة، حيث تم إخماد الحريق دون تسجيل خسائر في الأرواح بشرية”.

وأضافت السلطات في بلاغها، أنه تم تسجيل إصابة مهاجر واحد بإصابة خفيفة نقل على إثرها إلى مستشفى محمد بوافي لتلقي العلاجات الضرورية، مشيرة في السياق ذاته، إلى أن تدخلات السلطات والمصالح المعنية، انصبت على تقديم المساعدة وإغاثة المهاجرين، وإجلائهم عن مكان الحريق، فيما تم فتح بحث من قبل الجهات المختصة للكشف عن ظروف وملابسات هذا الحادث.


وذكرت السلطات ذاتها، أن عناصر الوقاية المدنية بمنطقة الفداء مرس السلطان تمكنت من السيطرة على حريق مهول اندلع في الساعات الأولى من صباح يوم الجمعة (04 غشت 2023)، بمخيم يستغله مهاجرون أفارقة بالقرب من المحطة الطرقية أولاد زيان.


وفي سياق مرتبط بالحريق، رجح مصدر من عين المكان، أن يكون سبب الحريق ناجم عن انفجار قنينات غاز، بينما أكد شهود عيان، على أنه من المرجح أن تكون بقايا السجائر سببا في ذلك، غير أن سرعة انتشار النيران تعود إلى وجود مخيمات عشوائية تتكون من أكواخ بلاستيكية والقماش يقطن بداخلها مهاجرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء.


              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار