Quantcast

2022 أكتوبر 20 - تم تعديله في [التاريخ]

كبريات الشركات الإسبانية تستثمر في مجال الطاقة المتجددة بالمغرب

المغرب مهتم بالاستثمار في الطاقات المتجددة مع شركات إسبانية


العلم الإلكترونية - أنس الشعرة

بمبادرة من شركة أعمال ICEX الإسبانية، وهي مؤسسة تعمل على تعزيز التعاون الاستثماري، بين الشركات الإسبانية والأجنبية، ستنظم مؤتمرا تجاريا بالمغرب، بالاشتراك مع المكاتب الاقتصادية والتجارية في الرباط والدار البيضاء، أيام 25 و26 و 27 من الشهر الجاري. وتأتي هذه المشاركة الإسبانية، في سياق   اهتمام الشركات الإسبانية بالاستثمار في الطاقة المتجددة ببلادنا، وعلى تعميق معرفتها بهذا القطاع الحيوي في المغرب، ويهدف المؤتمر  إلى تقريب الشركات الإسبانية، من الجهات المغربية الفاعلة العامة والخاصة، في هذا المجال.
 
وسيتألف جدول أعمال المؤتمر من اجتماعات بين رواد أعمال مغاربة وإسبان، يوم 25 أكتوبر بالرباط، من أجل تدارس عقد اتفاقيات وشركات تهم هذا القطاع الاستثماري الهام، كما سيشهد حضور  عدة شركات ومؤسسات مغربية رئيسة في هذا القطاع مثل: وهي MASEN و IRESEN و FENELEC و UNEF و .GAIA
 
وفي هذا الصدد أكدت الصحيفة الإسبانية "إل إسبانيول"، أنه ستشارك عشر شركات إسبانية، يهمها الاستثمار في هذا القطاع، الذي خطت فيه المغرب خطوات هامة، وأبرزت الصحيفة ذاتها، أن "خوسيه ماريا بلانكو"، مدير البنى التحتية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في ICEX، أكد على " إن الزيادة في أسعار الكهرباء التي تعاني منها المجموعات الصناعية في هذا القطاع، يجعل المغرب اليوم، فرصة مناسبًا للغاية لإنشاء أو استئناف، العلاقات المباشرة مع النظراء المغاربة الأكثر تمثيلاً في القطاعين العام والخاص في قطاع الطاقة المغربية، وإنشاء مشاريع مستقبلية في المغرب، وفي إفريقيا أيضا".
 
سيكون لهذا اللقاء، أهمية كبرى للبلدين،  وفي هذا الصدد، يأمل البلدين في الاستفادة من هذه اللقاءات التجارية، وتجدر الإشارة إلى أن الخبرة الواسعة في مجال الطاقات المتجددة التي تتمتع بها الشركات الإسبانية ، والإمكانات الكبيرة الموجودة في المغرب. التي بإمكانها توليد استثمارات كبيرة في مجال الطاقة، والتي تؤكد على البعد الاستراتيجي الاستثماري الذي ينهجه المغرب منذ سنوات طويلة، ومن جهة أخرى يوفر مجالا ديناميا لتشغيل الكفاءات والقضاء على البطالة.
 
 وسيشهد المؤتمر مشاركة الشركة الإسبانية TSK، الرائدة، في قطاع الطاقة، والتي تستثمر في إحدى أكبر المشاريع بالمغرب في هذا المجال، بل ومن أهمها في منطقة إفريقيا. بالإضافة، إلى مشاركة مجموعة منَ الشركات الإسبانية التي ستمثل إسبانيا في هذه اللقاءات، المتخصصة في ضخ الطاقة الشمسية والاستهلاك الذاتي الصناعي والاستشارات، والهندسة، وتطوير وتنفيذ المشاريع المتجددة ومحطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية وصيانة الآلات الكهربائية لتوربينات الرياح.
 
وفي هذا الإطار، تجدر الإشارة إلى أن المغرب في نهاية سنة 2021، تمكن من توليد إمكانيات من الطاقة الشمسية هامة، بلغت حوالي 831 ميجاوات، وستعمل الجهات الوصية في أفق سنة 2030، على توليد مزيد من الطاقة، التي من المتوقع أن تصل إلى 52٪. وفي الأفق القريب، يتوقع أن تقفز الشركات المغربية، إلى مصاف أهم الشركات الإفريقية الكبرى في شمال إفريقيا، بفضل الاستثمار في هذا القطاع الحيوي الهام.

              














MyMeteo




Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار