الرئيسية / slider / لقاء جنيف حول الصحراء يختتم أشغاله بنفس إيجابي ويعبد الطريق لاستئناف المسلسل السياسي

لقاء جنيف حول الصحراء يختتم أشغاله بنفس إيجابي ويعبد الطريق لاستئناف المسلسل السياسي

آخر تحديث :2018-12-09 13:37:08

  • العلم : رشيد زمهوط

كما كان متوقعا أسدل الستار أول أمس الخميس على الجلسة الثانية و الاخيرة  من مباحثات  جنيف حول الصحراء بالاتفاق على أجندة  الخطوات المقبلة, حيث التزمت وفود  الاطراف  الاربعة المشاركة في المائدة المستديرة بالاجتماع مجددا  في جولة محادثات جديدة ستجرى  خلال الثلاث الاشهر الاولى من السنة المقبلة  على الارجح بشهر مارس.

المبعوث الأممي هورست كوهلر أكد  في تصريح صحافي بعد انتهاء اللقاء، أنه تقرر عقد مائدة مستديرة مماثلة في الربع الأول من سنة 2019؛ وذلك بعد موافقة الوفود الأربعة المشاركة في الاجتماع .

كوهلر أعلن كذلك  أن هناك إمكانية للتوصل إلى «حل سلمي» للنزاع المستمر منذ عقود في المنطقة بعد التئام ممثلي الأطراف حول طاولة مستديرة في جنيف لأول مرة منذ 2012.

المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء أبرز أن المائدة المستديرة حول موضوع النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، التي انعقدت يومي الأربعاء والخميس بقصر الأمم بجنيف  تعد « خطوة مهمة نحو مسلسل سياسي متجدد لمستقبل الصحراء «.

المغرب على لسان وزير خارجيته  أكد عقب اللقاء  أنه سيواصل العمل مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء السيد هورست كوهلر من أجل الإعداد للاستحقاقات المقبلة « بنفس الجدية، ونفس الروح الإيجابية، ونفس المرجعية الواضحة «.

وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة  أبرز   بأن مشاركة ممثلي ومنتخبي الأقاليم الجنوبية، لأول مرة كان لها تأثير في سير وأشغال مائدة جنيف المستديرة حول الصحراء المغربية.

ناصر بوريطة الذي سجل  الروح الإيجابية والبناءة  التي سادت جلسات اليومين الاخيرين من اللقاء   شدد على أنه ينبغي ، أن تترجم ذات الروح إلى إرادة سياسية، ونسيان المخططات المتجاوزة والحلول غير الواقعية والصيغ غير المناسبة.

رئيس الوفد المغربي المشارك في لقاء جنيف حول قضية الصحراء المغربية  أبرز أن مشاركة منتخبي وممثلي جهات الجنوب، تمثلت من خلال عروضهم المقدمة حول التنمية والمشاريع الاستثمارية والتقدم الاقتصادي بالمدن الصحراوية، وعبر حديثهم كذلك عن قضايا المرأة والشباب ودورهم في إيجاد حل سياسي ونهائي لهذا المشكل.

لقاء جنيف حول الصحراء
لقاء جنيف حول الصحراء

المبعوث الشخصي للأمين العام الاممي المكلف بملف الصحراء هنأ الوفود التي « انخرطت بشكل منفتح وفي جو من الاحترام المتبادل « في المائدة المستديرة، مذكرا بأن الهدف من هذا المسلسل هو التوصل « إلى حل عادل، مستدام ومقبول من جميع الأطراف  لقضية الصحراء. « و أكد أن المشاركين في المائدة المستديرة   استعرضوا  التطورات الحديثة، وناقشوا القضايا الإقليمية والخطوات التالية في العملية السياسية بشأن الصحراء  ، وأقروا  جميعا بأن «التعاون الاقليمي، وليس المواجهة، هو أفضل طريقة للتصدي امام التحديات المهمة التي تواجه المنطقة.

وزير الخارجية الجزائري عبد القادر أمساهل الذي قاد الوفد الجزائري المشارك في مباحثات جنيف  عبر في تدوينة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر أن الجزائر كبلد مجاور وكشريك مخلص للأمم المتحدة، ستواصل دعم جهود السيد كوهلر لتنفيذ قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بملف النزاع .

جبهة البوليساريو التي ما زالت لم تستوعب  بعد صدمة  جلوسها في  جلسات مباحثات  جنيف  في مقابلة ممثلي ساكنة الصحراء المغربية الحقيقيين و الشرعيين خرجت مباشرة بعد  مغادرة قصر الامم المتحدة بجنيف ببلاغ  يستعجل مجددا مرحلة المفاوضات المباشرة مع المغرب الرهان الاساسي  الذي تسعى القيادة الانفصالية منذ سنوات لتحقيقه .

موريتانيا سجلت في بيان صادر عن وزارة خارجيتها أن محادثات جنيف أن المحادثات دارت في جو من الجدية والالتزام والصراحة والاحترام المتبادل، وأن جميع الأطراف قد عبرت عن استعدادها للمشاركة في طاولة مستديرة ثانية يدعو لها المبعوث الشخصي .

لقاء جنيف حول الصحراء يختتم أشغاله بنفس إيجابي ويعبد الطريق لاستئناف المسلسل السياسي
لقاء جنيف حول الصحراء

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

بعيدا عن أضواء الكاميرات ومظاهرات الحراك.. هكذا يقضي بوتفليقة أيامه بعد استقالته

بعيدا عن أضواء الكاميرات ومظاهرات الحراك.. هكذا يقضي بوتفليقة أيامه بعد استقالته

بعيدا عن أضواء الكاميرات ومظاهرات الحراك.. هكذا يقضي بوتفليقة أيامه بعد استقالته

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *