Quantcast
2023 غشت 7 - تم تعديله في [التاريخ]

ليدك تواصل إنجاز مشاريع كبرى تهم ربط ثلاث مقاطعات بكهرباء الجهد العالي


 

* العلم الإلكترونية: الدار البيضاء

تواصل شركة "ليدك" المتعزز المفوض لها تدبير قطاعات توزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل والإنارة العمومية بالدار البيضاء الكبرى، مخططها الإستراتيجي المتعلق بإنجاز مشاريع هيكلية كبرى على صعيد مجموع مناطق الدار البيضاء. 


ومن بين المشاريع المهمة التي تنجزها ليدك خلال السنة الجارية 2023، مشروع أشغال الربط تحت الأرضي بشبكة الجهد العالي 63 كيلوفولط (C4)بين مركزي التحويل الكهربائي كاميران وأبي دوليبي، حيث ينقسم إنجاز هذا المشروع إلى جزئين، يمثل الأول في أشغال إنجاز منشآت الهندسة المدنية للربط تحت الأرضي بشبكة الجهد العالي 63 كيلوفولط، ويشمل الجزء الثاني عملية إمداد وتركيب وربط أسلاك كهرباء الجهد المخفض 63 كيلوفولط.


وسيمكن هذا الربط من إمداد أكثر من 40 ميغا فولط أمبير من الطاقة، وكذا تأمين التزويد المتبادل بين مركزي التحويل الكهربائي، علاوة على تأمين تزويد الكهرباء بالمنطقة الجنوب الغربي للدار البيضاء الكبرى.


ويتوزع إنجاز هذا المشروع في التراب المجالي لثلاث مقاطعات، بحيث يشمل الإنجاز 735 متر طولي بمقاطعة المعاريف، و1950 متر طولي بمقاطعة مرس السلطان، ثم 180 متر طولي بمقاطعة الصخور السوداء.


ويشمل المشروع إنجاز 3 قنوات (بي في سي) قطرها 160 ميليمتر، وقناتين (بي في سي) قطرها 75 ميليمتر مكسوة بالإسمنت في الخندق نفسه لحوالي 3600 متر طولي، إضافة إلى إنجاز ثلاث غرف لسحب وربط الأسلاك بحجم 12 متر طولا و1,8 متر عرضا و0,8 متر في العمق، كما يضم سحب 8955 متر طولي من الأسلاك و2865 متر طولي (أي ما يمثل المسار الأرضي للشبكة).


وتبلغ الكلفة الاستثمارية للمشروع أكثر من 21 مليون درهم بتمويل من صندوق الأشغال، مع العلم أن السنة الجارية تشهد إنجاز عدد من المشاريع الاستثمارية لأشغال كهرباء الجهد العالي والمنخفض والإنارة العمومية، وذلك بميزانية إجمالية تبلغ 232 مليون درهم بدون احتساب الضرائب.


              



في نفس الركن
< >

الثلاثاء 23 يوليوز 2024 - 13:07 التنقيب عن الغاز متواصل في المغرب
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار