Quantcast

2022 سبتمبر 30 - تم تعديله في [التاريخ]

ماطا يعود في نسخته العاشرة بحلة جديدة

تحت شعار ماطا تراث أصيل ورافعة لتنمية مستدامة.. النسخة العاشرة فضاء للحوار الثقافي بين الشعوب


العلم الإلكترونية - هشام الدرايدي 

بحضور كل من وزير التجهيز والماء نزار بركة، ووالي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة محمد مهيدية وعامل إقليم العرائش ورئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة ورئيس جماعة عياشة، ورؤساء المصالح الأمنية والإقليمية، أعطيت انطلاقة النسخة العاشرة للمهرجان الدولي لفروسية ماطا المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مساء يوم الجمعة 30 شتنبر 2022 بمدشر الزنيد كتقليد سنوي دأبت على تنظيمه الجمعية العلمية للأعمال الاجتماعية والثقافية كل سنة بعد انتهاء موسم الحصاد الفلاحي. 
 
وشهدت هذه النسخة التي أتت في غير موعدها، بعد تأجيلها من طرف المنظمين تضامنا مع ضحايا ومتضرري حرائق الإقليم الأخيرة، توافدا كبيرا لمختلف الجنسيات الدولية، للمشاركة في العرس التراثي الذي حافظت عليه ساكنة المنطقة الجبلية، كموروث لامادي, ينسج ثقافة الاهتمام بالمرأة العروس "ماطا". 
 
وقص الوزير بركة، شريط افتتاح المعرض الخاص بالمنتوجات المجالية، المعروضة في أروقته من طرف مختلف التعاونيات المحلية والوطنية، وهي مناسبة يجدها المنظمون لخلق دينامية اقتصادية بالمنطقة، والتعريف بمختلف المنتجات التقليدية التي تبرع أنامل المغاربة في صياغتها وصناعتها. 

وعن هذه النسخة قال نبيل بركة، رئيس الجمعية العلمية العروسية للعمل الاجتماعي والثقافي، "إن تأخير دورة المهرجان العاشرة لهذا التاريخ، كان تضامنا مع متضرري الحرائق الأخيرة، حيث قامت الجمعية بمواكبة المتضررين، ومواساتهم ومساعدتهم في أزمتهم، وهذا الأمر يدخل في صلب اشتغال الجمعية مع ساكنة المنطقة" . 
 
وأضاف بركة، أنه ورغم التوقف الذي دام سنتين بسبب جائحة فيروس كورونا التي تفشت في العالم، إلا أن المهرجان عاد بقوة هذه السنة، بمشاركة أزيد من 167 خيالا، سيتنافسون على الفوز بدمية "ماطا" في نهاية أيام هذه الاحتفالية، التي أصبحت لها طابعا روحيا وتراثيا، أوصى به المرحوم عبد الهادي بركة نقيب الشرفاء العلميين للحفاظ عليه، كأحد الثوابت الروحية للمنطقة و ساكنتها. 
 
وأبرز نبيل بركة رئيس المهرجان، الدور الفعال الذي أصبحت تلعبه التظاهرة، في إغناء الحوار الثقافي بين الأمم والشعوب، بحضور مجموعة من الدول الصديقة، كإسبانيا وموريتانيا ودول إفريقيا جنوب الصحراء، من خلال عرض منتوجات فلاحية في أروقة المعرض الدوليِ















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار