Quantcast
2023 أبريل 4 - تم تعديله في [التاريخ]

محطة أوكايمدن الرياضية والترفيهية تتجهز لإعادة فتح أبوابها

إعادة هيكلة المحطة الرياضية والترفيهية أوكايمدن وتحسين الولوج إليها من خلال تكتيف الشبكة الطرقية والارتقاء بجودة خداماتها


العلم  الإلكترونية - نجاة الناصري 

احتضن مقر ولاية جهة مراكش آسفي زوال يوم الإثنين 3 أبريل الجاري، أشغال اجتماع اللجنة الجهوية المكلفة بتتبع المشروع الخاص بإعادة هيكلة المحطة الرياضية والترفيهية أوكايمدن وتحسين الولوج إليها، وذلك تحت رئاسة كريم قسي لحلو والي جهة مراكش آسفي، إلى جانب كل من عامل إقليم الحوز و نائب رئيس مجلس جهة مراكش آسفي، علاوة على المدير العام للشركة المغربية للهندسة السياحية SMIT.
كما حضر اللقاء أيضا كل من الكاتب العام للشؤون الجهوية بالولاية و رئيس المجلس الإقليمي للحوز و رئيس جماعة أوكايمدن، و ممثلي مختلف المصالح اللاممركزة المعنية و أطر الولاية والجهة.
 
هذا وقد قدم أثناء أشغال اللقاء عرض من طرف المدير الجهوي للتجهيز و الماء حول اتفاقية الشراكة التي تهم تحسين الولوج للمحطة الرياضية والترفيهية أوكايمدن، عبر تعزيز وتكثيف الشبكة الطرقية بمبلغ مالي إجمالي يقدر بـ 165 مليون درهم تلاه عرض مفصل للمدير العام للشركة المغربية للهندسة السياحية حول تقدم تنزيل مقتضيات الاتفاقية المتعلقة بإعادة هيكلة المحطة الرياضية والترفيهية، و التي تهدف بالأساس إلى الارتقاء بمحطة أوكايمدن من حيث جودة خدماتها والقوة الاستيعابية لأنشطتها بشكل يمكن رفع عدد الوافدين إلى المحطة إلى 500.000 وافد سنويا في أفق 2030، وذلك بتكلفة إجمالية تقدر بـ 105 مليون درهم.
 
على إثر ذلك، تم تدارس ومناقشة مختلف السبل الكفيلة بإخراج هذه المشاريع المهيكلة للوجود وذلك عبر تعبئة الموارد المالية الكافية، الإعداد المؤسساتي الملائم والكفيل بالتدبير الأمثل والناجع لهذه المشاريع وكذا الانكباب على دراسة وتجاوز كل المعوقات المحتملة.
 
والانتقال إلى مرحلة الإنجاز في أقرب الآجال والتمكن من الاستفادة من هذه المشاريع لإعطاء ديناميكية جديدة و إشعاع لهذه المنطقة، و كذا تعزيز مكانة الجهة في المجال السياحي خدمة للتنمية المحلية وجلب الاستثمار وخلق فرص الشغل.
 
وجدير بالذكر أن هذه المشاريع تتميز بطابع استراتيجي حيث من شأنها النهوض بمؤهلات جبل أوكايمدن ومحيطه وخلق منتوج متميز ذي إشعاع قوي ودينامية متواصلة في المناطق المحاذية له، بشكل يضمن تحسين ظروف عيش الساكنة المحلية، وخلق قيمة مضافة على الصعيدين المحلي والجهوي.
 
وينتظر من هذا المشروع، المساهمة في تقوية موقع منطقة أوكايمدن السياحية، ومنحها آفاقا جديدة وتنشيط مستداما على طول السنة، عوض الأنشطة الظرفية المقتصرة التي تقل عن 4 أشهر سنويا.
 
وسيتم تنزيل هذا المشروع عبر مرحلتين؛ الأولى تهم تغيير نموذج تدبير المحطة واعتماد نموذج ومقاربة جديدة للتدبير مع تحسين الأداء التقني للآليات الميكانيكية، وتجديد التجهيزات وتنفيذ أشغال الصيانة، ووضع برنامج هيكلي لمواجهة خطر تساقط الثلوج، ووضع تجهيزات السلامة وغيرها.
 
أما المرحلة الثانية ستخصص لتطوير جيل جديد من أنشطة الترفيه، وبناء مطعم بانورامي في أعلى قمة جبل أوكايمدن وإنجاز مقصورات متطورة.
 
ولتحسين الولوج إلى هذه المحطة، سيتم تعزيز الشبكة الطرقية بتوسيع وتقوية الطريق الإقليمية 2030 الرابطة بين اغبالو وأوكايمدن إلى 6 أمتار على طول 31.2 كلم، وتوسيع وتقوية الطريق الإقليمية 2017 الرابطة بين أوريكة والطريق الإقليمية 2030 إلى 7.5 أمتار، مع تهيئة ممرين خاصين بالدراجات بعرض 1.5 متر، على طول 11 كلم، وتهيئة ملتقى الطرق الإقليمية 2030 و2017. 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار