Quantcast

2022 أكتوبر 28 - تم تعديله في [التاريخ]

مراكش تحتضن المؤتمر الرابع للشبكة العالمية لمتاحف المياه

رفع مستوى الوعي بقضية الماء يجمع خبراء بمراكش في المؤتمر الرابع للشبكة العالمية لمتاحف المياه


العلم الإلكترونية - نجاة الناصري 

تتواصل بمدينة مراكش لليوم الثاني فعاليات المؤتمر الدولي الرابع للشبكة العالمية لمتاحف المياه، الذي ينظمه متحف محمد السادس لحضارة الماء بالمغرب التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بشراكة مع الشبكة العالمية لمتاحف الماء “WAMU.NET” التابعة لمنظمة اليونسكو “l’UNESCO.IHP”، وذلك في الفترة الممتدة من 26 أكتوبر الى 30 أكتوبر 2022 تحت عنوان “متاحف الماء والفرشة المائية جعل اللامرئي مرئي”.
 
ويسلط هذا المؤتمر الضوء على المياه الجوفية التي تعاني من إجهاد غير مسبوق تفاقم مع توالي سنوات من الجفاف في العديد من البلدان، ومن بينها المغرب.
 
وسيتناول المشاركون في هذا اللقاء عدة مواضيع، من قبيل “التراث المائي في المغرب وشمال إفريقيا”، و”مساهمة متاحف المياه في زيادة الوعي بالمحافظة على المياه”.
 
بمشاركة مجموعة من المتدخلين من خبراء واساتذة جامعيون في مجال الماء,حيث انصب النقاش حول التحسيس بأهمية الماء وتسليط الضوء على الفرشات المائية في الوقت الراهن والمستقبل خاصة وأن المغرب عرف خلال السنوات الماضية إجهادا مائيا بحيث أصبحت تعرف هذه الاخيرة استنزافا كبيرا.
 
ويذكر أنه تم افتتاح أشغال هذا المؤتمر يوم الأربعاء 26 أكتوبر على الساعة العاشرة صباحا بحضور والي جهة مراكش آسفي، بآيات بينات من الذكر الحكيم، حيث تناول مجموعة من الخبراء في مجال الماء مجموعة من المواضيع
 
وحضر هذا المؤتمر العالمي 120 مشاركا من داخل المغرب وخارجه من بينهم 50 عضوا من Wamu-Net و10 خبراء من UNESCO ، إضافة الى مشاركين عبر المنصات الإلكترونية التي كان فيها عرض المؤتمر متاحا للخبراء الذين تعذر عليهم الحضور.
 
وتعقد الشبكة العالمية لمتاحف المياه، التي تضم 80 متحفا من 32 بلدا، بهذه المناسبة، جمعيتها العامة.
 
هذا وسيتم تخصيص يومي 29 و30 أكتوبر 2022 لرحلة في الأطلس الكبير، حيث ستتاح للمشاركين الفرصة للتركيز على خصائص تقاسم المياه المحلية وتقنيات الري (الطواحين المائية والزراعات في المدرجات، والسواقي..)، دون تفويت الممر إلى متحف إمليل الإيكولوجي، الذي أنشأته الوكالة الوطنية للمياه والغابات.














MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار