أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / مسلسل محاكمة نقيب الصحافيين المغاربة متواصل: اليوم عبد الله البقالي أمام ابتدائية الرباط   

مسلسل محاكمة نقيب الصحافيين المغاربة متواصل: اليوم عبد الله البقالي أمام ابتدائية الرباط   

آخر تحديث :2016-11-15 10:32:57

♥ العلم: الرباط – تـ: الأشعري

يمثل اليوم الثلاثاء الزميل عبد الله البقالي رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية أمام ابتدائية الرباط في إطار مسلسل محاكمته على خلفية شكاية وزير الداخلية محمد حصاد ضده. 

وقفة البقالي

وينتظر أن تخصص جلسة اليوم لتعقيب الدفاع على مرافعة النيابة العامة التي تقدم بها ممثلها في الجلسة الأخيرة ليوم الثلاثاء 8 نونبر الجاري، وتقديم الدفوعات الشكلية. ويؤازر الزميل عبد الله البقالي في محاكمته عشرات المحامين والنقباء من مختلف أنحاء المغرب.

وكان الدفاع قد طالب ببطلان المتابعة بسبب الخروقات الكثيرة في المسطرة، وعدم أهلية وزير الداخلية لرفع هذه الدعوى، وعدم احترام الآجال القانونية في الاستدعاء، وكذا عدم مراعاة الحصانة البرلمانية، وعدم مطابقة الفصل 46 من قانون الصحافة. وتساءل  الدفاع  في الجلسة السابقة عن مصدر المتابعة وهل تم تحريكها تلقائيا أم هي مفبركة، واعتبر الإجراء الذي تمت به معيبا، وأن المتابعة باطلة بالنظر إلى المقتضيات والقواعد الدستورية. وطالب المحكمة باستحضار أن المعني بالأمر الذي هو عبد الله البقالي كان حينها من ممثلي الأمة، مذكرا بالحصانة البرلمانية التي يتصف بها كل برلماني.

وقفة البقالي

وقال الدفاع إن المتابعة تخرق جزءا من الدستور خاصة الفصل 64 منه، معتبرا المحاكمة غير صحيحة، لتتم الإحالة إلى القانون التنظيمي لمجلس النواب، و أكد الدفاع أن هناك بندا ينفي قطعا متابعة أعضاء المجلس، وأنه بعد صدور دستور 2011، تغيرت الأوضاع وأن مؤسسة الولاة والعمال لم تعد متصلة بوزارة الداخلية وأن الذي يترأسهم، هو رئيس الحكومة وأن لاحق لوزير الداخلية في تحريك المتابعة.

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

الملك محمد السادس يوجه رسالة إلى المشاركين في المؤتمر الدولي للعدالة بمراكش

الملك محمد السادس يوجه رسالة إلى المشاركين في المؤتمر الدولي للعدالة بمراكش

الملك محمد السادس يوجه رسالة إلى المشاركين في المؤتمر الدولي للعدالة بمراكش     وجه …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *