Quantcast

2022 سبتمبر 17 - تم تعديله في [التاريخ]

مشروع حماية اهل الغلام سيدي مومن من الفيضانات ينطلق

أشغال مهمة لاحتواء التدفقات المائية والوقاية من آثارها السلبية وحماية المنطقة الصناعية بسيدي البرنوصي


العلم الإلكترونية - محمد رزا

تم منتصف هذا الأسبوع الشروع في إنجاز أشغال مشروع تحويل المياه العادمة والمياه المطرية بمنطقة تيط مليل – سيدي مومن وسيدي البرنوصي، قرب قنطرة أوطوهال بالجهة الشمالية الشرقية وذلك بحضور السيد المدير العام لشركة ليدك، وعمدة الدار البيضاء، وعامل عمالة مقاطعات سيدي البرنوصي ورئيس مقاطعة سيدي البرنوصي ورئيس مقاطعة سيدي مومن، وعدد من المدعوين.

ويهدف المشروع المتواجد بمنطقة الامتداد الشرقي لسيدي مومن إلى احتواء التدفقات المائية القوية والوقاية منها خاصة على مستوى شارع أهل الغلام والطريق السيار الحضري للدارالبيضاء الذي يشكل اليوم منفذا مهما للمنطقة الصناعية بسيدي مومن.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية للتخزين حوالي 160 الف متر مكعب، بصبيب يبلغ 38 متر مكعب في الثانية بالنسبة للسرداب “HA ” والذي يبلغ حجمه 3,2 أمتار في العلو، و 3,3 أمتار في العرض، وذلك على طول يزيد عن 1200 متر.

ويتمثل دور هذا النظام (نظام التطهير السائل لمياه الأمطار والمياه العادمة للمنطقة الشمالية الشرقية بين تيط مليل وسيدي البرنوصي) في التقاط المياه العادمة بمناطق مدخل سيدي مومن وربطها بالقناة المجمعة سيدي البرنوصي المرتبطة بنظام محاربة تلوث الساحل الشرقي للدار البيضاء.
 
كما يهدف المشروع إلى إنجاز قناة مجمعة لمياه الأمطار وكذا مقطع مخرج السرداب الذي سيصل إلى حوض تخزين مياه الأمطار.















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار