Quantcast

2023 يناير 4 - تم تعديله في [التاريخ]

معاناة مرضى قصور الغدة الدرقية متواصلة في ظل انقطاع الدواء بطنجة

رغم تطمينات الوزارة الوصية وتأكيدها على توفر المملكة على مخزون وطني كاف من الدواء معاناة المرضى في استمرار


 
العلم الإلكترونية - عبد السلام الشعباوي

لا يزال مرضى قصور الغدة الدرقية يعانون بسبب انقطاع الدواء، فرغم تطمينات وزارة الصحة، وتأكيدها أن المملكة تتوفر على مخزون وطني كاف لعدة أشهر، إلا أن غالبية المرضى الذين يتوجهون إلى الصيدليات لا يجدون بالكاد علبة واحدة من الدواء، خاصة وأن الوصفة الطبية لبعضهم تتعدى الأربعة أشهر.
 
ويضاف إلى دواء «ليفوثيروكس»، دواء آخر يحمل اسم «تيريزول» المخصص أيضا لعلاج قصور الغدة الدرقية، وغير المتوفر، وهو ما تؤكده عدد من الصيدليات بالمملكة، ويرجع بعضها السبب في ذلك إلى تلقيهم عددا محدودا جدا من علب هذا الدواء والتي لا تتجاوز في غالب الأحيان علبتين عن كل نوع.  
 
وفي تصريح لـ»العلم»، أكد عبد الحكيم زليم، عضو المجلس الجهوي لصيادلة الشمال، أن الوضع المضطرب الذي تعيشه الصين بسبب انتشار فيروس كورونا، أرخى بظلاله على دول العالم، فهي حسب المتحدث « تزود غالبية الدول بالمواد الأولية لصناعة الأدوية بنسبة تصل إلى 90 في المائة».
 
واعتبر زليم، أن قصور الغدة الدرقية، من الأمراض المزمنة التي لا تقبل انقطاع الدواء بين الفينة والأخرى، موضحا أن هذا الدواء يعرف انقطاعا لأكثر من مرة في السنة، دون معرفة الأسباب الحقيقية وراء ذلك.
 
يذكر أن الوكالة الوطنية لسلامة الأدوية والمنتجات الصحية في فرنسا، سبق أن أعلنت في 5 دجنبر 2022، عن توجيه لائحة اتهام لها بارتكاب “خداع” في قضية تغيير صيغة “ليفوثيروكس”، وذلك عبر الفرع الفرنسي لشركة الأدوية الألمانية “ميرك” المصنعة لهذا الدواء.
 
وجاء الاتهام بعد أن أبلغ المرضى عن العديد من الآثار الجانبية، بما في ذلك التشنجات والصداع والدوخة أو تساقط الشعر.
 
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن فرع الشركة في بيان أنها “لم تنكر أبدًا الصعوبات التي يواجهها بعض المرضى عند التبديل إلى الصيغة الجديدة من ليفوثيروكس، وهي قلقة باستمرار ويوميًا بشأن سلامة وصحة المرضى”، وأنها “ستقدم مساهمتها الكاملة في إظهار الحقيقة، لكنها تعارض بشدة اللوم الموجه ضدها، لأنه لم يتم ارتكاب أي جريمة جنائية” كما تعتقد.















MyMeteo




Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار