Quantcast

2022 غشت 16 - تم تعديله في [التاريخ]

منظمة جمع شمل الصحراويين في العالم تلتئم بالقصر الكبير بمناسبة استرجاع وادي الذهب

حضور وازن لفعاليات منتخبة وجمعوية وإعلامية وشخصيات تعنى بالذاكرة التاريخية للمقاومة


العلم الإلكترونية - محمد كماشين 

نظمت التنسيقية الجهوية لمنظمة جمع شمل الصحراويين في العالم جهة طنجة تطوان الحسيمة، ندوة بمناسبة حلول الذكرى الثالثة و الأربعين لاسترجاع إقليم وادي الذهب، وذلك بقاعة الاجتماعات لدار الشباب ثالث مارس / المعسكر القديم - القصر الكبير ، ابتداء من الساعة السادسة مساء من يوم الاثنين 15 غشت 2022.

أطر اللقاء الذي دعمه المجلس الجماعي للقصر الكبير الدكتور الباحث الطيب بوتباقالت بحضور فعاليات منتخبة وجمعوية وإعلامية وشخصيات تعنى بالذاكرة التاريخية للمقاومة.

استهل الدكتور الطيب بوتباقالت المدير التنفيذي للمركز الدولي للترجمة والتواصل بين الثقافات عرضه بشكر المنظمين على حفاوة الاستقبال وعلى إتاحة الفرصة له للوقوف على ما تزخر به المدينة على مستويات متعددة... من غير إغفال إبراز الدور الريادي الذي لعبته مدينة القصر الكبير في حقب تاريخية متعددة.

عن ملف الصحراء الذي عرف التباسا في التحليل ، أشار المحاضر إلى أهمية القراءة السليمة للواقع حتى نتمكن من الاستشراف السليم للمستقبل .

وربط الدكتور الطيب بوتباقالت بين المغرب وصحرائه باعتبار الأخيرة جزء من هويته، وهوية المتعاقبين على حكمه من مرابطين وغيرهم ...

انطلق الكيان المغربي- بحسب بوتبقالت-   دائما من الصحراء، والارتباط بها أمر وجود لا حدود.

تضمن العرض إشارات إلى مؤتمر الجزيرة الخضراء، وتقسيم المغرب بين فرنسا واسبانيا وبسط النفوذ المجالي لهما على التراب الوطني، والدور البريطاني الذي لعبته حينها...

وأضاف المحاضر، لقد كان من شأن التدخل الاستعماري حدوث مواجهات بين المغاربة والمستعمر انتهت ب " تهدئة " سنة 1934، أعقبها ما قامت به الحركة الوطنية من أدوار أبرزها إشاعة الفكر التحرري إلى أن استقل المغرب سنة 1956.

وتوقف الدكتور بوتبقالت عند اهتمام الملوك المغاربة بعد الاستقلال بملف الصحراء انطلاقا من الراحل محمد الخامس (خطاب محاميد الغزلان) ومرورا بالراحل الحسن الثاني (استرجاع طرفاية وسيدي إيفني، وقرار المسيرة الخضراء) وانتهاء بجلالة الملك محمد السادس (الحكم الذاتي بمعايير دولية).

واعتبر المتدخل المغرب في وضع مريح باعتبار المبادرة المغربية جادة وذات مصداقية استطاعت كسب اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية وتزكية الاتحاد الأوربي ومباركة الدولة المستعمرة سابقا (اسبانيا).

وعبر الدكتور الطيب بوتباقالت عن تفاؤله بخصوص ملف الصحراء واعتبر النزاع مفتعلا...

وكان المشاركون قد قاموا صباح ذات اليوم بزيارة لفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بالقصر الكبير حيث تابعوا شروحات واجابات عن استفساراتهم من طرف القيمين.



















MyMeteo


Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار