Quantcast

2022 نونبر 4 - تم تعديله في [التاريخ]

من عام الفيل إلى عام الماريكان إصدار جديد يعزز مكتبة التاريخ

شعبة التاريخ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط تنظم في إطار سلسلة محاضرات وندوات قراءة في الإصدار الجديد للمؤرخ عبد الأحد السبتي


العلم الإلكترونية - هشام الدرايدي 

كشف الكاتب والمؤرخ المغربي عبد الأحد السبتي، عن إصداره التاريخي الجديد بعنوان "من عام الفيل إلى عام الماريكان"، خلال ندوة فكرية احتضنتها رحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط "باب الرواح"، وذلك بعد زوال أمس الخميس 03 نوفمبر الجاري، في إطار سلسلة المحاضرات والندواتةالتي تنظمها شعبة التاريخ بذات الكلية. 

وأسهم مجموعة من الأساتذة الباحثين والطلبة من مختلف التخصصات في العلوم الإنسانية، الذين حجوا من جامعات مختلفة، في إنجاح هذا اللقاء الفكري، وإغنائه من خلال نقاشاتهم وأسئلتهم التي تناولت أهم ما رق إلبها الكتاب الذي أخرجه السبتي إلى العلن، بعد عمل دام قرابة العقدين من الزمن.

وقد عرفت هذه الجلسة الفكرية التي سير أطوارها رئيس شعبة التاريخ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط ، الأستاذ عبد العزيز الطاهري، تأطير كل من الأساتذة بوجمعة رويان، عن كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، ومحمد المغراوي عن كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط، ورحال بوبريك عن المعهد الجامعي للدراسات الإفريقية بجامعة محمد الخامس بالرباط. 

وانصبت قراءات الحاضرين من الأساتذة المؤطرين للجلسة، حول تحليل وتشريح أبرز ما تناوله كتاب السبتي، معتبرين إياه إضافة نوعية للحقل التاريخي الممتد من ولادة الرسول حتى دخول الأمريكيين في الأربعينات من القرن الماضي، وهو تشريح تاريخي انتربولوجي، لحوالي 13 قرنا من الأحداث والوقائع والقضايا المهمة.

واعتمد السبتي في كتابة مؤلفه، لأدوات علمية، لم يتم التطرق لها من قبل الباحثون والمؤرخون السابقون، حيث وظف التسلسل الكرونولوجي محددا بءلك مجالا زمنيا خاصا بما اكتنفه الكتاب بين طيات أوراقه. 

وقال السبتي للعلم في لقاء صحافي، عقب توقيعه لإصداره الجدي. إن هذا العمل يحاور عدة تخصصات، تاريخية وعلم اجتماع والأنتربولوجيا، وإحياء الذاكرة الشفوية، والموروث الثقافي والأفكار، من خلال الاعتماد على مصادر أدبية وشعرية، مكنت من إعطاء شحنة قووة للكتاب. 
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار