Quantcast
القائمة
alalam
facebook
newsletter
youtube
flux RSS
AL Alam




نتائج مبشرة وأكثر من المتوقع لعمليات التنقيب عن الغاز بساحل العرائش



مؤشرات تفيد عن وجود احتياطي كبير من غاز الهيدروكاربورات أكثر من المتوقع





العلم الإلكترونية - الرباط 

أعلن الرئيس التنفيذي عن منصة الحفر للشركة البريطانية العملاقة "شاريوت "،التي تقوم بمهام التنقيب والحفر عن الهيدروكاربونات في سواحل مدينة العرائش ،عن بيانات مشجعة أكثر من المتوقع في الحقل أنشوا -2 ،حسب بلاغ للشركة ،واعتبر أن الاكتشافات تتجاوز كل التوقعات ومبشرة جدا .
 
وتؤكد البيانات الأولي عن وجود تراكمات كبيرة للغاز في الحقل أنشوا -2 ، بقيمة غاز صافية بلغ مجموعها أكثر من 100 متر ، مقارنة بـ 55 مترًا في بئر اكتشاف أنشوا -1" ، حيث تم العثور على خزانات عالية الجودة في جميع الرمال الغازية".
 
وكانت قد باشرت منصة الحفر البريطانية مهامها فعليا في التنقيب بالمنطقة الواقعة جنوب غرب مدينة العرائش في الشهر الماضي ،بعد أن جلبت سفينتين مخصصتين للقطر والمساندة.
 
وكانت نشرت مندوبية وزارة الصيد البحري بالعرائش وثيقة، تخطر فيها كافة مرتادي السواحل من بحارة وقوارب للصيد الساحلي التقليدي، بالابتعاد عن مكان التنقيب بمسافة لا تقل عن 500 متر، وتسهيل مأمورية المشتغلين بالمنصة.
 
ويذكر أن المملكة المغربية أبرمت عقدا لشراء الغاز الطبيعي، مع شركة بريطانية، بعد نحو شهر ونصف من قرار الجزائر إنهاء نقل الغاز إلى إسبانيا عبر المغرب.
 
وتشير توقعات إلى أن يصل الإنتاج المحلي للمغرب من الغاز الطبيعي إلى ما يناهز 110 ملايين متر مكعب خلال هذا العام، بينما يبلغ استهلاكه السنوي مليار متر مكعب، ويحتاج المغرب إلى نحو 3 مليارات متر مكعب من الغاز بحلول عام 2040.
 
Hicham Draidi