الرئيسية / slider / نحو تأسيس منتدى الاعلام للدفاع عن الخدمة العمومية في الصحة.. الاستجابة الفورية لمطالب طلبة الطب وتغليب فضيلة الحوار

نحو تأسيس منتدى الاعلام للدفاع عن الخدمة العمومية في الصحة.. الاستجابة الفورية لمطالب طلبة الطب وتغليب فضيلة الحوار

آخر تحديث :2019-06-10 19:27:51

نحو تأسيس منتدى الاعلام للدفاع عن الخدمة العمومية في الصحة.. الاستجابة الفورية لمطالب طلبة الطب وتغليب فضيلة الحوار

نحو تأسيس منتدى الاعلام للدفاع عن الخدمة العمومية في الصحة.. الاستجابة الفورية لمطالب طلبة الطب وتغليب فضيلة الحوار
الكاتب الصحفي الباحث في القانون العام جمال المحافظ

 

  • بقلم // جمال المحافظ

 

يجرى الاعداد للإعلان عن اطلاق “منتدى الاعلام للدفاع الخدمة العمومية في الصحة” الذى يعد مبادرة مدنية واطارا مستقلا، يتألف أساسا من صحافيين واعلامين لهم اهتمام مباشر  بالقضايا المرتبطة بالطب ومهن الصحة باعتبارها حقا رئيسا من حقوق الانسان يقره الدستور والمواثيق والمعاهدات الدولية الجاري بها العمل.

 

وتداولت اللجنة التحضيرية لهذا المنتدى اليوم الجمعة بالرباط في التصور العام لهذا الاطار الجديد الذى يشكل  قوة اقتراحية منفتحة على كافة الفعاليات والمبادرات التي تتقاطع مع الأهداف التي يصبوا الي تحقيقها منها بالخصوص الدفاع عن الحق في الصحة.

 

ويرمى المنتدى بالخصوص الى الدفاع والترافع عن استمرارية المرفق العام في قطاع الصحة وتقديم كافة أوجه الدعم والمساندة لكافة المبادرات الرامية الى تحقيق أهداف المنتدى الذى يتزامن احداثه مع  حركة الاحتجاجات والاعتصامات والمسيرات التي يخوضها طلبة كليات الطب بالمغرب منذ فبراير الماضي ومقاطعة الدروس النظرية والتطبيقية ابتداء من 25 مارس.

 

وبعدما تم التداول حول تصورات وبرامج  هذا المشروع، عبر أعضاء اللجنة التحضرية  بالمناسبة عن رفضهم لكافة القرارات الرامية الى الاجهاز عن مبدأ مجانية الخدمة العمومية في الصحة، وفتح المجال واسعا للقطاع الخاص بالكليات والمعاهد والمستشفيات الجامعية العمومية على حساب المرفق العمومي الصحي الذى يعاني أساسا من خصاص على مستوى التأطير والتجهيز  فضلا عن الهشاشة التي يعاني منها قطاع الصحة.

 

واستغربت اللجنة أنه في ظل الحركة الاحتجاجية لطلبة كليات الطب، هناك شبه غياب لرئاسة الحكومة في التعاطي مع مجريات هذه الاحداث على الرغم من أن الصحة العماد الرئيسي للحماية الاجتماعية، تدخل ضمن السياسيات العمومية التي بنسقها رئيس الحكومة وفق مقتضيات دستور 2011.

 

ومن جهة أخرى لاحظ أعضاء اللجنة وباستغراب أيضا تعتيم وتجاهل وسائل الاعلام  وخاصة منها العمومية التي تفرض عليها دفاتر تحملاته والهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، على ما يجرى في بمجموع كليات الطب من احتجاجات للطلبة من الاستجابة لمطالبهم المشروعة، في الوقت الذى كان من المفروض أن تخصص برامج  خاصة بالسمعي البصرى لنقاش عمومي تشارك فيه كافة الاطراف المعنية على قدم المساواة.   

 

وبعدما عبر  أعضاء اللجنة وجميعهم لهم أبناء يدرسون بكلية الطب والصيدلة وكلية طب الاسنان بالرباط، ناشدوا كافة المسؤولين والفاعلين – بمختلف مواقعهم-  الى ايلاء كبير الاهتمام الى المرفق العمومي في الصحة خاصة مجال التكوين، مع تغليب منطق الحوار والانصات الي المعنيين المباشرين الطلبة عبر اطاراتهم التنظيمية، مع  العمل على التفعيل الحقيقي لكل القرارات المتفق عليها، من أجل اعادة الثقة، وصيانة المكتسبات في قطاع الصحة العمومية، وعدم تضيع الزمن الجامعي.

 

غير أن اللجنة التحضيرية، أكدت على أن هذا المنتدى الاعلامي المدني  وإن كان لا يشكل بديلا عن الاطارات الاخرى الرسمية أو الطلابية والجامعية والمدنية، فانه يضع تجربته في مجال الفعل المدني والعمل الصحفي والاعلامي رهن اشارة كافة الفاعلين من والمتدخلين من أجل الارتقاء بالخدمة العمومية بالصحة والرفع من مستوى خدماتها والدفاع عن مكتسباتها أيضا.

 

وتجدر  الإشارة الى أنه تم تسطير برنامج شامل يتضمن فضلا عن التعريف بالمنتدى العديد من الانشطة الرامية الى الدفاع عن الخدمة العمومية في الصحة.

بقلم // جمال المحافظ

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

بعيدا عن أضواء الكاميرات ومظاهرات الحراك.. هكذا يقضي بوتفليقة أيامه بعد استقالته

بعيدا عن أضواء الكاميرات ومظاهرات الحراك.. هكذا يقضي بوتفليقة أيامه بعد استقالته

بعيدا عن أضواء الكاميرات ومظاهرات الحراك.. هكذا يقضي بوتفليقة أيامه بعد استقالته

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *