Quantcast

2023 يناير 16 - تم تعديله في [التاريخ]

هل تصل عاصفة "جيرارد" القوية إلى المغرب؟

بعد أن ضربت عاصفة "جيرارد " القوية أوروبا، التي تجاوزت سرعتها 160 كلم في الساعة في بعض المناطق، مما أدت إلى اقتلاع الأشجار وتوقيف حركة القطارات في العواصم الأوروبية، منها باريس ومنطقة النورماندي، أشارت بعض المحطات للأرصاد الجوية في أوروبا عبر الأقمار الصناعية، أن العاصفة ستعبر أوروبا لتصل إلى شمال إفريقيا ابتداء من الأربعاء القادم مع هطول الأمطار والثلوج، وأوضحت الأقمار الاصطناعية أن العاصفة تقترب من سواحل المحيط الأطلسي وشمال المغرب، مما ينذر برياح عاتية.


مديرية الأرصاد تطمئن وتتوقع تساقطات مطرية

 

وفي تصريح "للعلم"، أوضح "حسين يو العابد" رئيس مصلحة التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، أن العاصفة تمس أوروبا وشرقها، أما بالنسبة للمغرب فهو بعيد عنها، وليس متمركزا ضمنها، لكنه سيتأثر بها من ناحية الثلوج والصقيع البارد.


 وأضاف "حسين يو العابد "، أن المغرب سيعرف تساقطات مطرية بكل من طنجة ومناطق لوكوس و سايس والغرب، بالإضافة إلى شرق البلاد ، كما سيعرف تساقطات مهمة من الثلوج بجبال الأطلس المتوسط ، و ستهب رياح معتدلة بالهضاب العليا لشرق البلاد ، مع تسجيل انخفاض في درجة الحرارة ابتداء من ليلة اليوم الثلاثاء والأربعاء والخميس ، لترتفع الجمعة .

وتتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بقدوم منخفض جوي مصحوب بتساقطات مطرية يومي الثلاثاء والأربعاء على التوالي، وستتميز الحالة الجوية عامة، بطقس بارد نسبيا مصحوب بصقيع محلي أو ما يسمى بالجريحة وذلك فوق المرتفعات والمنطقة الشرقية، وكذا بالجنوب الشرقي.


ويرتقب تساقط بعض القطرات من الأمطار الضعيفة إلى معتدلة فوق كل من منطقة طنجة والريف والسايس والسواحل والسهول المتواجدة شمال آسفي. كما يرتقب تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما بكل من الساحل المتوسطي والمنطقة الشرقية.


وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 04 - و03 درجات بمرتفعات الأطلس والهضاب العليا الشرقية، وما بين 8 و12 درجة بالقرب من السواحل الشمالية والوسطى، وما بين 11 و15 درجة بجنوب البلاد، وستكون ما بين 03 و08 درجات فيما تبقى من أنحاء المملكة.


أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد بعض الانخفاض. وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وهائجا إلى قوي الهيجان شمال طرفاية، وقليل الهيجان إلى هائج بباقي السواحل.


العلم الإلكترونية


              













MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار