أخبار عاجلة
الرئيسية / slider / هل تنجح الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات في التفعيل الجيد لنقطة الاتصال الوطنية عبر الانترنت

هل تنجح الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات في التفعيل الجيد لنقطة الاتصال الوطنية عبر الانترنت

آخر تحديث :2019-05-14 19:25:36

هل تنجح الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات في التفعيل الجيد لنقطة الاتصال الوطنية عبر الانترنت

هل تنجح الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات في التفعيل الجيد لنقطة الاتصال الوطنية عبر الانترنت
الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات

 

 

  • العلم: شعيب لفريخ

 

تم الإعلان عن إطلاق “نقطة الاتصال الوطنية بالمغرب”، على مستوى شبكة الانترنت، وذلك عقب التزام المغرب بإعلان منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بشأن الاستثمار الدولي والشركات متعددة الجنسيات، وذلك بهدف تعزيز المبادئ التوجيهية لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، وتشجيع السلوك المسؤول لدى الشركات على طول سلاسل الإمداد الخاصة بها.

 

وحسب بلاغ في الموضوع توصلت به الجريدة، فالموقع الإلكتروني الجديد الخاص بنقطة الاتصال الوطنية ipv6tf.ma، يتوافق مع البروتوكول الدولي المتعلق بوضع عناوين الإدارات والمؤسسات العامة  في الانترنت.

 

ويحتوي الموقع على عدة مواد، مهام “نقطة الاتصال الوطنية بالمغرب” وتشكيلته وعمله؛ عرض وشرح  للمبادئ التوجيهية لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية؛ الرابط لتقديم الشكاوى؛ نقاط الاتصال الوطنية الأخرى في العالم 48 نقطة توجد حاليًا ؛ أدلة قطاعية؛ إجراءات معالجة الشكاوي الواردة من الأطراف؛ منشورات وتقارير سنوية وتقارير منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، وكذلك بياناتها؛ مستجدات ” النقطة” والتظاهرات التي نظمتها أو شاركت فيها؛ مستجدات المغرب حول السلوك المسؤول للشركات؛ مستجدات العالم حول السلوك المسؤول للشركات.

 

كما يهدف الموقع، وفق البلاغ، إلى إعلام الجمهور بأن ” النقطة” عبارة عن آلية انصاف غير قضائية، والتي تقدم الوساطة والمساعدة  في حل النزاعات.

 

نقطة الاتصال الوطنية المغربية، هي آلية أنشئت بعد انضمام المغرب إلى إعلان منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية  في عام 2009. هذه المنظمة الدولية للدراسات الاقتصادية والتي يشترك بلدانها الأعضاء في نظام مشترك للحكم الديمقراطي والاقتصاد السوق، تهدف إلى تعزيز السياسات “لتحسين الرفاه الاقتصادي والاجتماعي في جميع أنحاء العالم”.

 

ويذكر، أن الوزارات والهيئات الحكومية الممثلة في “نقطة الاتصال الوطنية بالمغرب” هي وزارة الخارجية والتعاون الدولي، الوزارة المكلفة بالاقتصاد والمالية، الوزارة المكلفة بالبحث العلمي، وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، الوزارة المكلفة بالتشغيل والشؤون الاجتماعية، الوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، المجلس الوطني لحقوق الإنسان، مجلس المنافسة، الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الفساد والرشوة، بالإضافة إلى الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، التي تتكلف بأمانة ورئاسة نقطة الاتصال الوطنية بالمغرب.

 

ويتمثل دور أعضاء نقطة الاتصال الوطنية في تقديم المعلومات اللازمة حول الاستفسارات التي تتلقاها ومناقشة الشكاوى، وتتولى الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات  مسؤولية إعداد ومتابعة اجتماعات نقطة الاتصال الوطنية، تنسيق عمل نقطة الاتصال الوطنية، تنفيذ قرارات نقطة الاتصال الوطنية، تتبع المراسلات، وضع جدول أعمال الاجتماعات، إعداد مشروع خطة العمل السنوية..
و يتولى رئاسة “نقطة الاتصال الوطنية”  المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات.

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

فضيحة ليدك.. وضع محول كهربائي بسور باب مراكش بدون ترخيص

فضيحة ليدك.. وضع محول كهربائي بسور باب مراكش بدون ترخيص

فضيحة ليدك.. وضع محول كهربائي بسور باب مراكش بدون ترخيص     العلم الإلكترونية: البيضاء – …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *