Quantcast

2023 يناير 31 - تم تعديله في [التاريخ]

وتبة عالية يحققها النقل السككي بالمغرب

وزارة عبد الجليل ومكتب الخلبع يتدارسان واقع وآفاق النقل السككي بالمملكة في اجتماع داخل قبة البرلمان


العلم الإلكترونية - الرباط 

أبرز محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيك، الأهمية التي يكتسيها قطاع النقل السككي بالمغرب، وبالجهود التي تبدلها المملكة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، من أجل تأهيل وتطوير هذه المنظومة، وذلك خلال اجتماع نظمته لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء 31 يناير 2023، بحضور محمد ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، تمحور حول دراسة "واقع وآفاق النقل السككي ببلادنا". 
 
وكشف عبد الجليل، أن وتيرة النقل السككي للمسافرين السنوي، انتقل من 14 مليون مسافر سنة 2003 إلى 45 مليون مسافر سنة 2022، مشيرا إلى أن القطار الفائق السرعة "البراق"، قد أحدث تطورا كبيرا في منظومة النقل بالمغرب، محققا بذلك نتائج جد مهمة بعد أربع سنوات من استغلاله، إذ فاق عدد المسافرين عبره 4 مليون مسافر خلال السنة المنصرمة.
 
وأضاف عبد الجليل، أنه اعتمادا على التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، فإن الوزارة تحرص على جعل قطاع النقل السككي أحد أهم الركائز التي تنبني عليها استراتيجية تطوير قطاع النقل ببلادنا، من خلال توسيع شبكة الخطوط التقليدية والفائقة السرعة، وتأسيس صناعة سككية وطنية، تستجيب لحاجيات بلادنا من قاطرات وعربات وقطاع غيار وجعل النقل السككي العمود الفقري للمنظومة الوطنية لحركية المواطنين ونقل البضائع. 
 
وأبرز الوزير، أن البرمجة الزمنية لإنجاز المشاريع السككية المتضمنة في المخطط المديري للمكتب الوطني للسكك الحديدية، تبقى مرتبطة بتوفير التمويلات الضرورية التي تقدر ب 400 مليار درهم، وهذا يستلزم إيجاد حلول مبتكرة للتمويل مبنية لاسيما على اعتماد الشراكات بين القطاعين العام والخاص، إلى جانب إشراك الجماعات المحلية ومجالس الجهات والمدن.
 
من جهته، قدم ربيع الخليع المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، عرضا مفصلا خصصه لتقديم حصيلة قطاع النقل السككي بالمغرب، وخاصة خلال سنة 2022، فضلا عن رؤية المكتب المستقبيلة لتطوير القطاع وآفاق النقل السككي بالمملكة.
 
تجدر الإشارة، إلى أن هذا اللقاء، يندرج في إطار سلسلة من اللقاءات التي ستخصصها الوزارة لمناقشة أهم المواضيع المتعلقة بقطاع النقل واللوجيستيك، من أجل الوقوف على أهم الانجازات والإصلاحات الهيكلية، وكذا دراسة المشاريع المستقبلية لتطوير وعصرنة هذا القطاع الحيوي.
 

              















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار