Quantcast
Menu

وزارة الصحة ترخص بشكل استعجالي للقاح" سينوفارم" ضد كوفيد19



انعقد يومه الجمعة 22 يناير 2021 اجتماع اللجنة الوطنية الاستشارية المكلفة بالبث في ملفات التراخيص الاستعجالية للقاحات المفترض استعمالها بالمغرب ضد فيروس كورونا المستجد سارس كوف.2-





العلم الإلكترونية - الرباط
 
وذكر بلاغ لوزارة الصحة مساء اليوم أن  هذا الاجتماع يندرج في إطار استكمال تقييم الملف التقني للقاح "سينوفارم" الصيني الذي باشرته اللجنة خلال الأسابيع القليلة الماضية، واستنادا أيضا إلى المعطيات العلمية والتقنية التي تقدم بها المختبر الصيني للجنة الوطنية الاستشارية.
 
وأضاف البلاغ أنه بعد دراسة وافتحاص مجموع هاته المعطيات العلمية والتقنية التي اشتملت على عملية التصنيع وطبيعة التحاليل المخبرية على المادة الأولية وعلى اللقاح نفسه، ثم البيانات ما قبل السريرية وكذلك نتائج الدراسات السريرية، مع تبيان ثبات وعدم تغير خصائص اللقاح وفقا لشروط تخزينه وتوزيعه واستعماله داخل مدة صلاحيته، خلصت اللجنة الوطنية الاستشارية بالإجماع إلى مطابقة لقاح "سينوفارم" الصيني بامتياز للمواصفات والمعايير المعتمدة دوليا وطبقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية ذات الصلة. 
 
وخلص البلاغ إلى أن هذا اللقاح قد استوفى جميع الشروط المرتبطة بالجودة والفاعلية والسلامة، وخلوه من أية أضرار جانبية محتملة. الشيء الذي يمكن مختبر "سينوفارم" الصيني من الحصول على ترخيص بشكل استعجالي ستدوم مدة صلاحيته 12 شهرا.
 
 
 
 
 
الجمعة 22 يناير 2021
Hicham Draidi




مختصرات

"الوداد البيضاوي" يفوز على "كايزر شيفس" برباعية نظيفة

 
فاز فريق الوداد البيضاوي مباراته المؤجلة عن الجولة الأولي لدور مجموعات عصبة الأبطال الإفريقية بالملعب الوطني لواداغودغو ببوركينا فاسو على كايزر شيفس الجنوب إفريقي برباعية نظيفة، رغم أنه لم يلعب أي من المباراتين الأوليين بملعبه، إلا أنه تمكن من تحقيق فوزين متتاليين أعطياه المركز الأول في مجموعته بالعلامة الكاملة. وكان الوداد قد تغلب يوم الثلاثاء الماضي بلواندا على بيرو اتلتيكو الأنغولي بهدف أيوب الكعبي. 
 

"مصطفى الرميد" تراجع عن استقالته

 
كشف الوزير السابق "محمد يتيم" عن أن "مصطفى الرميد" خضع صباح اليوم لعملية جراحية ناجحة، وقال أنه قد بلغه أن "الرميد" تراجع عن استقالته.
 

وفاة زوجة الرئيس المصري الأسبق

 
توفيت اليوم السبت وفية أحمد العطيفي، زوجة رئيس مصر الأسبق المؤقت صوفي أبو طالب رئيس مجلس الشعب السابق أيضا عن عمر ناهز الـ 80 عاما. وكان قد تولى رئاسة مصر لمدة 8 أيام بعد اغتيال الرئيس المصري محمد أنور السادات ليصبح رابع رئيس بعد محمد نجيب وجمال عبدالناصر وأنور السادات.
 

"مجلس التعاون الخليجي" يعلن عن تأييده لبيان "السعودية" بشأن "قضية خاشقجي"

 
أعلن "عبد اللطيف بن راشد الزياني" الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عن تأييده لبيان وزارة الخارجية السعودية بشأن قضية مقتل خاشقجي، وقال أن التقرير الأمريكي بشأن القضية لا يعدو كونه رأيًا خلا من أي أدلة قاطعة.
 

آخر الأخبار

الأمم المتحدة: إنعدام الأمن الغذائي في اليمن أسوأ مجاعة من صنع الإنسان شهدها العالم

نشرة إنذارية من المستوى البرتقالي.. زخات مطرية قوية وتساقطات ثلجية من السبت إلى الإثنين

الكشف عن الدولة المتورطة في «تفجير سفينة إسرائيلية» في خليج عمان






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين