Quantcast
2023 غشت 20 - تم تعديله في [التاريخ]

يوم دراسي بافران يؤكد أهمية المحافظة على الغابات كموروث وطني للأجيال القادمة

عامل إقليم إفران عبد الحميد المزيد: الملك الغابوي بالرغم من أهميته ودوره الاقتصادي يبقى محط ضغوطات كبيرة...


الرهان على استقبال مليون سائح بالمنتزه الوطني لإفران في أفق 2030

* العلم الإلكترونية – بدر بن علاش
أكد المجتمعون في يوم دراسي بافران، أمس السبت 19 غشت 2023، في موضوع "الغابة إرث وطني" أهمية التعبئة من أجل برمجة مشاريع اقتصادية تساهم في التنمية الاقتصادية، والمحافظة على الغابات كموروث وطني للأجيال القادمة، وأن عمليات التحسيس هي مسؤولية الجميع، صغارا وكبارا  من أجل حماية الغابة من الحرائق.

مشددين في ذات السياق على ضرورة إعادة تنظيم الدورات الرعوية (أكدال) واستصلاح المراعي بنفس النباتات المجالية، وتثمين الممارسات التقليدية في تدبير المجال الغابوي والرعوي، وخلق تنظيمات للمحافظة على المنتوج الغابوي والنباتي وتنظيم الرعي، وتخصيص نقاط مائية لشرب البهائم بالمناطق التي تعاني من ندرة المياه، ومكافحة ظاهرة قطع الأشجار، وأيضا تهريب الأشجار المقطوعة والرعي الجائر، وتفعيل اللقاءات التواصلية لتأطير التعاونيات لتساهم في التنمية الاقتصادية المحلية، وأيضا تعزيز وتوحيد التدابير المتخذة من طرف الإدارات لفائدة الساكنة، وتشريع قانون جديد للجبل.

وبهذه المناسبة أوضح عامل إفران عبد الحميد المزيد أن الإقليم يزخر بموروث غابوي شاسع ومتنوع  يلعب أدوارا مختلفة، ومتعددة تساهم بشكل مباشر ومحوري في تلبية حاجيات الساكنة المحلية المرتبطة بالغابة ارتباطا متجذرا، حيث ان الغطاء الغابوي بالإقليم يعتبر الرافعة الأساسية للتنمية المستدامة لهذه المنطقة الجبلية، من خلال ما يقدمه من عرض سوسيو اقتصادي متنوع يتجلى في مناصب الشغل القارة والمتعددة المرتبطة بالأشغال الغابوية والمجالات الرعوية، وكذا السياحة الايكولوجية وما تقدمه باقي سلاسل الإنتاج الغابوية المختلفة والمتنوعة من أنشطة تنموية مؤهلة ومدرة للدخل لمختلف شرائح المجتمع بما فيها النساء وخاصة بالمجال القروي. مستحضرا كذلك الدور البيئي الفعال للغابة والذي يعتبر ميزة المنطقة بالدرجة الأولى نظرا لمناخها الجبلي وتنوعها البيولوجي وغناها بالموارد المائية والطبيعية المتنوعة المشجعة للسياحة البيئية.

وقال عامل الإقليم إن الملك الغابوي بالرغم من الأهمية الكبيرة ودوره الاقتصادي، يبقى محط ضغوطات كبيرة مما يجعل الحفاظ عليه وتنميته مهمة ليست بالسهلة. مضيفا أنه للمضي قدما في تحقيق الأهداف التنموية المستدامة، فان القطاع الوصي وبتنسيق مع السلطات المحلية والجهات المعنية يعمل وفق خارطة طريق مرتكزة على استراتيجية فعالة وهادفة ترمي الى مواكبة تطلعات واحتياجات الساكنة المتنوعة من دون الاخلال بالتوازن البيئي والطبيعي لهذا المجال في إطار إنمائي شامل مبني على المحافظة وتنمية الموارد الغابوية ومحاربة ظاهرة التصحر في ارتباط جدري بمبادئ الحكامة الجيدة وتطبيق القانون. 

وذكر عبد الحميد المزيد أنه تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، فقد تم اخيار المنتزه الوطني لإفران، أول منتزه وطني نموذجي لتفعيل الاستراتيجية الوطنية لغابات المغرب 2020-2030، خاصة فيما يتعلق بالدعامة الثانية "تدبير وتطوير الغابات حسب مؤهلاتها" والتي ترمي إلى استقبال مليون سائح في أفق 2030،  بغلاف مالي  بلغ 734 مليون درهما.

 وفي هذا الإطار، يضيف عامل الإقليم، فقد تم إبرام اتفاقية للشراكة بين وزارة الداخلية، وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه و الغابات، وزارة التجهيز والماء، وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، ولاية جهة فاس مكناس، وعمالة إقليم إفران، وجهة فاس مكناس، والمجلس الإقليمي لإفران والجماعات الترابية لإقليم إفران، والوكالة الوطنية للمياه والغابات والشركة المغربية للهندسة السياحية، إضافة إلى مؤسسات أخرى. 

مشيرا إلى أن هذه الاتفاقية تروم تهيئة المنتزه الوطني إفران وتثمينه من خلال برنامج عمل يرتكز على انجاز مشاريع التثمين السياحي وتحسين جاذبية النظم البيئية للمنتزه الوطني ودعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية بهذا المجال.

وعلاقة بموضوع الندوة، نظمت ورشة لفائدة الأطفال في موضوع أهمية الحفاظ على الغابة وتثمينها، و الوعي بالأدوار الكبيرة التي تلعبها على كافة المستويات. 

وتبقى الإشارة إلى أن هذه الندوة العلمية، نظمت في إطار مهرجان افران في نسخته الخامسة، ما بين 18 و22 غشت 2023، ومن تنظيم جمعية منتدى افران للثقافة والتنمية، بشراكة مع عمالة إقليم افران والمجلس الإقليمي والجماعة الترابية لافران، تحت شعار "الغابة إرث وطني".

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار