Menu

أفيلال زعيم ومؤسس نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب في ذمة الله




العلم الالكترونية - الرباط





<div align="right"> أفيلال زعيم ومؤسس نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب في ذمة الله
عن سن ناهز 97 سنة، رحل النقابي الكبير وأحد القامات السياسية بالمغرب عبد الرزاق أفيلال العلمي الإدريسي عن الدنيا إلى دار البقاء صباح اليوم الأحد 25 أكتوبر 2020.

ويعتبر أفيلال من بين الزعماء النقابيين وأحد مؤسسي نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب التابعة لحزب الاستقلال سنة 1960 رفقة كل من "هاشم أمين" و "محمد الدويري" و"محمد الخليفة"، وشغل منصب الأمين العام لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب سنة 1964 خلفا ل"هاشم أمين'، كما أصبح عضوا مؤسسا في الاتحاد الوطني لطلبة المغرب (UNE) والرابطة المغربية لحقوق الإنسان، وكذلك عضوا في الكونفدرالية الدولية للشغل سنة 1965.

وعاصر عبد الرزاق أفيلال نضالات سياسية عدة إبان الاحتلال الفرنسي، حيث تعرض للنفي من طرف سلطات الاحتلال الفرنسية بمنطقة الصحراء ما بين 1949 و1950 بعد انضمامه بسنة إلى الكنفدرالية العامة للشغل، حيث كان يدافع عن حقوق المعلمين.

ويواري الشارع السياسي والنقابي المغربي التراب اليوم على أحد الرواد الكبار من رجالات السياسة بالمغرب، بعد أن عمر زهاء قرن من الزمن، وكان شاهدا على مختلف التقلبات السياسية والنقابية والحقوقية بالمغرب، كما لعب فيها دورا محوريا وفعالا في إرساء دعاماتها.
الاحد 25 أكتوبر 2020
Hicham Draidi




مختصرات

قرار عاجل من السلطات المغربية بسبب اكتشاف أول حالة إصابة بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا


بعد اكتشاف أول حالة إصابة بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا المستجد بالمغرب، قررت السلطات المغربية، كإجراء وقائي، منع الطائرات والمسافرين القادمين من أستراليا والبرازيل وإيرلندا ونيوزيلندا، من الولوج إلى التراب الوطني ابتداء من 19 يناير 2021 وحتى إشعار آخر.
 

احتجاج بالشموع بسبب شركة مواقف السيارات الفرنسية بمدينة فاس

 
خرج مساء أمس الأحد 17 يناير، سكان مدينة فاس في وقفة احتجاجية بمقاطعة أكدال تحت شعار "فاس ليست للبيع" وذلك بسبب شركة مواقف السيارات الفرنسية "باركينك فاس"، وقالت القاضية الدكتورة "حكيمة الحيطي" نحن تشجب ماقام به المجلس الجماعي في الدقيقة الأخيرة لانتدابها وتمثيلها، هناك الكثير من القرارات التي تصدر في هذه المدة الوجيزة لغاية الإتيان على ماتبقى من حضارة هذه المدينة، فاس ليست للبيع. 
 

​حريق يتسبب في إغلاق الكونغرس وإجلاء المشاركين في التدريبات على مراسم التنصيب


تم إجلاء المشاركين في تدريبات مراسم تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن" على الجهة الغربية لمبنى الكونغرس بسبب تهديد أمني خارجي حسب مسؤولي الاتصال الداخلي، بينما قال مسؤولون آخرون أن إغلاق الكونغرس وإجلاء المشاركين في التدريبات، كان بسبب حريق على بعد عدة مبان ولا يُعتقد أنه يمثل تهديداً.
 

​افتتاح مركز لإيواء الأشخاص من دون مأوى بمدينة طنجة

 
تم افتتاح مركز الإدماج الإجتماعي سيدي بوعبيد بطنجة، لإيواء الأشخاص من دون مأوى، تحت اطار المبادرة الوطنية للتنمية الاجتماعية، بتكلفة إجمالية تُقارب 6 ملايين درهم، تعزيزاً لبنية الخدمات الاجتماعية بالمدينة.
 






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين