Quantcast
2022 نونبر 29 - تم تعديله في [التاريخ]

أطر تقنية ولاعبون سابقون يتحدثون عن فوز الأسود على بلجيكا وحظوظهم في التأهل للدور الثاني

إجماع على أن العناصر الوطنية أبدعت وسحرت العالم والركراكي أعاد الاعتبار للأطر الوطنية


العلم الإلكترونية - عبد الإلاه شهبون

أجمع عدد من الأطر التقنية الوطنية ولاعبين دوليين سابقين، استقصت "العلم" آراءهم، أن المنتخب المغربي كان في الموعد، وشرف الجماهير المغربية والعرب في مونديال قطر، من خلال تعادله في المباراة الأولى أمام كرواتيا والانتصار الكاسح ضد منتخب بلجيكا المصنف الثاني عالميا.

وأكد هؤلاء، أن وليد الركراكي قام بعمل جبار في فترة زمنية قصيرة، واستطاع إعداد فريق قوي، ومنسجم، أبان عن علو كعبه في هذا العرس العالمي، بل وقارع أعتد المنتخبات من قبيل كرواتيا وبلجيكا، مضيفين أن تأهل الفريق الوطني للدور الثاني بيده، بحكم أنه يتوفر على أربع نقاط، فقط يلزمه كسب رهان المباراة الأخيرة ضد كندا للعبور كمتصدر للمجموعة السادسة من أجل تفادي مواجهة منتخب قوي في الدور الموالي.

حمادي حميدوش لاعب دولي سابق
حمادي حميدوش لاعب دولي سابق
الأسود لعبوا بطريقة الكبار أمام بلجيكا والحذر واجب في المباراة الأخيرة

لم يخف اللاعب الدولي السابق، حمادي حميدوش، تخوفه قبل مواجهة بلجيكا، بحكم قوة هذا الأخير وتوفره على ترسانة بشرية تضم لاعبين يمارسون في أعتى الأندية الأوربية، مشيرا في تصريح ل"العلم" إلى أن المنتخب المغرب لعب بطريقة الكبار في المباراتين معا، دون خوف من الخصم، وهذا ظهر بشكل كبير داخل الملعب، بحيث جميع اللاعبين كانوا في الموعد ودافعوا عن القميص الوطني بروح قتالية عالية.

وأضاف المتحدث، أن العناصر الوطنية سيطرت على مجريات اللاعب، وفرضت نفسها أمام منتخب مصنف الثاني عالميا، بل تمكنت من الوصول إلى الشباك في مناسبتين أثمرتا عن هدفين، مضيفا أن وليد الركراكي كانت له ثقة كبيرة في اللاعبين، كما أن التغييرات جاءت في وقتها، والأكيد أن المدرب قام بعمل جبار بخصوص الانسجام والتلاحم بين جميع اللاعبين، وهذا ظهر جليا بشكل كبير أمام بلجيكا، قتالية عالية وانضباط وتطبيق للتعليمات.

ودعا حميدوش، اللاعبين إلى أخذ الحيطة والحذر في المباراة الأخيرة ضد كندا، لأنه منتخب مقصي وليس لديه ما يخسره، الأمر الذي سيجعله يعلب بدون ضغط، مشددا على أن لاعبي الفريق الوطني لديهم ما يكفي من الخبرة والتجربة لتجاوز عقبة كندا، والمرور إلى الدور الموالي كمتصدرين للمجموعة السادسة.

حسن مومن إطار وطني
حسن مومن إطار وطني
استراتيجية الركراكي أعطت ثمارها واللاعبون شرفوا بلادهم والعرب

عبر حسن مومن، عن سعادته بفوز المنتخب المغربي على بلجيكا، وقال في تصريح ل"العلم" إن استرتيجية وليد الركراكي أعطت ثمارها، في مونديال قطر يضم منتخبات قوية، بدليل المجموعة التي وقع فيها الأسود، ولكن العناصر الوطنية أبلت البلاء الحسن سواء في اللقاء الأول أوالثاني، وشرفت المغرب العرب، بل وجهت رسالة مشفرة للمنتخبات الأخرى.

وأضاف، أن الركراكي عرف كيف يلعب على نقاط قوة المنتخب البلجيكي، كما استغل نقاط ضعفه، مما سمح لنا بتسجل ثنائية نظيفة، سيما أن جميع اللاعبين كانوا منضبطين داخل رقعة الملعب وطبقوا التعليمات حرفيا، مشددا على أن المنتخب المغربي قطع شوطا كبيرا على مستوى النضج التكتيكي، وأصبح يفرض نفسه على خصومه.

وأكد مومن، أن تأهل الفريق الوطني بيده، يكفينا فقط التعادل أمام كندا، لتحقيق ذلك دون أي اعتبار لنتيجة مباراة كرواتيا وبلجيكا، متمنيا للأسود حظا موفقا في المواجهة الأخيرة.

*عزيز العامري مدرب وطني
*عزيز العامري مدرب وطني
علينا كسب رهان كندا لتفادي مواجهة منتخب قوي في الدور الثاني

قال عزيز العامري، إن المنتخب الوطني ضمن تأهله إلى الدور المقبل، سيما بعد هزيمة منتخب كندا أمام كرواتيا، مضيفا في تصريح ل "العلم" أن أسود الأطلس عليهم كسب رهان المباراة الأخيرة لتصدر المجموعة السادسة من أجل تفادي مواجهة منتخب قوي في الدور الموالي.

وتابع المتحدث، أن الفريق الوطني قام بمباراة جيدة ضد كرواتيا رغم التعادل، ونجح في اكتساح بلجيكا المصنف الثاني عالميا بثنائية نظيفة، وهذا ليس بالأمر السهل، معزيا ذلك إلى الدور الكبير الذي قام به المدرب وليد الركراكي رغم الظرفية الحساسة التي جاء فيها وضغط الوقت، بحيث عين كناخب وطني على بعد ثلاثة أشهر من بداية المونديال.

وأوضح، أن الفريق الوطني ظهر بشكل جيد خلال المباراتين، وأبان للعالم أنه منتخب قوي، كما أن التأهل جاء عن جدارة واستحقاق بتعادل ضد كرواتيا وانتصار كبير أمام منتخب بلجيكا، الذي يمارس لاعبوه في أقوى الأندية الأوروبية، مشيرا إلى أنه أعجب بطريقة تعامل الركراكي مع المباراة من خلال الضغط على الخصم وتسجيل هدفين.

عبد القادر يومير إطار وطني
عبد القادر يومير إطار وطني
الركراكي قام بعمل جبار رغم ضيق الوقت واللاعبون كانوا أسودا ضد بلجيكا
 
أكد الإطار الوطني، عبد القادر يومير، أن المنتخب المغربي تحت قيادة وليد الركراكي نجح في التعامل مع مباراة كرواتيا، وطبق نفس الخطة مع بلجيكا، وعرف كيف يقتنص فوزا مستحقا، مشيرا في تصريح ل "العلم" إلى أن قوة دفاع الأسود وقفت سدا منيعا أمام هجومات الخصوم، بدليل أن الشباب ظلت نظيفة.

وأوضح، أنه رغم استحواذ منتخب بلجيكا على الكرة لم يخلق فرصا سانحة للتسجيل، على عكس المنتخب الوطني الذي كان منظما داخل رقعة الملعب، وفي جميع الخطوط سواء الدفاع أو وسط الميدان والهجوم، مما سمح للعناصر الوطنية الوصول إلى الشباك مرتين مسجلة هدفين، مشيرا إلى أن المدرب الركراكي قرأ المباراة بشكل جيد، بدليل التغييرات الجيدة التي قام بها خلال الشوط الثاني، أعطت للمنتخب المغربي توازنا كبيرا على مستوى الخطوط.

وبخصوص حظوظ المنتخب المغربي في التأهل للدور الثاني، أكد يومير، أن المغرب له كامل الحظوظ في حجز بطاقة العبور للدور المقبل، بحكم توفره على أربع نقاط، خصوصا بعد خسارة منتخب كندا، كما أن جميع اللاعبين يشكلون لحمة واحدة، ولهم رغبة كبيرة في تشريف الكرة المغربية في هذا العرس العالمي، مشددا على أن المدرب وليد قام بعمل جبار خلال ثلاثة أشهر فقط وهذا يحسب له كإطار وطني شاب.

جمال السلامي مدرب فريق الفتح الرياضي
جمال السلامي مدرب فريق الفتح الرياضي
"تبارك الله على وليد الركراكي شرفوا المغرب والمغاربة"

قال جمال السلامي، مدرب فريق الفتح الرياضي، "نحن جد سعداء بالعرض الذي قدمه المنتخب الوطني المغربي ضد نظيره البلجيكي، حيث كان الأداء جيدا توج بانتصار مستحق على المنتخب المصنف الثاني عالميا"، مضيفا في تصريح ل"العلم" أنه جد فخور بالعمل الذي قدمه وليد الركراكي رفقة الأسود في مونديال قطر وهذا يشرفنا كأطر وطنية.

وتابع المتحدث، أن نجاح الركراكي وطاقمه المساعد هو نجاح للأطر المغربية، كما هنأ السلامي اللاعبين على الأداء الجيد والروح القتالية العالية ضد كرواتيا وبلجيكا، وكذا الجماهير المغربية التي تعيش الفرحة والسعادة بفوز أسود الأطلس وتعزيز حظوظهم في التأهل للدور الثاني.

وأشار مدرب الفتح الرياضي، إلى أنه يكن الاحترام والتقدير لوليد الركراكي، الذي عرف كيف يتعامل مع مثل هذه المباريات الكبيرة والقوية والخروج منها منتصرا، مشدد على أن المنتخب المغربي دخل التاريخ من أبوابه الواسعة عندما قهر منتخبي كرواتيا وبلجيكا.

وتمنى السلامي التوفيق لأشبال المدرب وليد الركراكي في المباراة الأخيرة ضد كندا. 

عبد الواحد الشمامي لاعب فريق الجيش الملكي
عبد الواحد الشمامي لاعب فريق الجيش الملكي
الأسود فرحونا ووليد الركراكي مفخرة الأطر الوطنية

أعرب عبد الواحد الشمامي، اللاعب السابق لفريق الجيش الملكي، عن فرحه بفوز المنتخب المغربي على بلجيكا المصنف الثاني عالميا.

وقال الشمامي في تصريح لـ"العلم"، "إن الأسود كانوا في الموعد وأهدونا فوزا مهما عزز حظوظنا في التأهل للدور الثاني"، مضيفا أن تدبير المباراتين ضد كرواتيا وبلجيكا من الناحية التكتيكية كان جيدا، دون نسيان العمل الجبار الذي يقوم به المدرب وليد الركراكي، وكذا الروح القتالية لدى جميع اللاعبين.

وتابع المتحدث، أن العناصر الوطنية كانت أقوى من الناحية الهجومية، وقرأت جيدا الخصم البلجيكي، مشيرا إلى أن المباراة الثالثة أمام منتخب كندا يتوجب على اللاعبين أخذها على محمل الجد، لأن الخصم خرج من المسابقة وليس لديه ما يخسره، والأكيد أنه سيلعب بدون ضغط.

ودعا الشمامي، العناصر الوطنية إلى أخذ الحيطة والحذر من منتخب كندا، من خلال تدبير المباراة على نحو جيد، مشددا على أن المدرب وليد الركراكي يعرف ماذا يعمل في مثل هذه المواجهات الحاسمة، كما أن الأسود لديهم جميع المقومات للعبور إلى الدور الثاني على رأس المجموعة السادسة.

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار