Quantcast
2022 نونبر 10 - تم تعديله في [التاريخ]

إطلاق المخطط الجهوي للسكن لجهة الشرق


العلم الإلكترونية - محمد بلبشير 

إن نسبة التمدن المتسارعة، وارتفاع الطلب المتزايد على السكن الذي يعرفه المغرب يتطلب من الفاعلين العموميين بذل مجهودات أكبر لتهيئة المجالات من أجل استيعاب الحاجيات واستقبال تدفقات الهجرة الجديدة، وعليه فإن وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة -قطاع الإسكان وسياسة المدينة-، أعطت انطلاق دراسات لإنجاز المخططات الجهوية للسكن، كوثيقة مرجعية على المستوى الجهوي تهدف لوضع رؤية استراتيجية ومندمجة مع جميع الفاعلين المحليين مع الأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات المجالية لكل جهة.
 
في هذا الإطار، نظمت المديرية الجهوية للإسكان بجهة الشرق، يوم الثلاثاء 08 نونبر 2022. لقاء موسع لإعطاء الانطلاقة الرسمية لإنجاز الدراسة المتعلقة بالمخطط الجهوي للسكن لجهة الشرق، هذا اللقاء الذي ترأسته السيدة المديرة الجهوية للإسكان وسياسة المدينة وبمشاركة السيدة مديرة الإنعاش العقاري وحضور ممثلي مختلف القطاعات الوزارية المعنية (وزارة الداخلية، الاقتصاد والمالية، المندوبية السامية للتخطيط، الوكالات الحضرية، شركة العمران، الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، أملاك الدولة، .....).
 
تم خلال هذا اللقاء عرض أهم محاور هذه الدراسة على مستوى الجهة المُشكلة من عمالة وجدة أنجاد وأقاليم بركان وتاوريرت والناظور والدريوش وجرسيف وجرادة وفيجيج.
 
ويمكن تلخيص أهداف هذه الدراسة فيما يلي:
 
_وضع رؤية واضحة حول قطاع السكن بالجهة على مدى عشر سنوات (الطلب السكني، الإنتاج السكني، السكن الفارغ ...) ؛
_ملاءمة العرض للطلب مع الأخذ بعين الاعتبار الدينامية المحلية والنمو الديمغرافي وتزايد الأسر والإمكانات العقارية؛
_وضع استراتيجية للتدخل وبرنامج عمل يُحدد الأولويات على مستوى الجهة.
 
بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه الدراسة سترتكز على إجراء أبحاث ميدانية ومقابلات مع مختلف المتدخلين المعنيين بالجهة.
 
 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار