Quantcast
2022 ديسمبر 14 - تم تعديله في [التاريخ]

إطلالة سريعة على المواجهات التاريخية بين الأسود والديكة

عشر مواجهات ودية تفوق فيها الديك الفرنسي أمام الأسود بأربع لقاءات مقابل لقاء وحيد وتعادلا في خمس مباريات.


العلم الإلكترونية - هشام الدرايدي 

تواجه المنتخب المغربي ونظيره الفرنسي في  عشر (10) مواجهات ودية على مر التاريخ، عاد الفوز في أربعة لقاءات  لمنتخب الديكة، وخمسة تعادلات، فيما سجلت الأسود فوزا وحيدا. 

والتقى المنتخبان لأول مرة في 28 أبريل 1963، حقق خلاله المنتخب المغربي فوزه الوحيد بهدفين لهدف، ثم عادا المنتخبان لموجهة ثانية بعد ثلاث سنوات، تعادلا خلالها بهدفين في كل شبكة في لقاء ودي جمعهما يوم 20 مارس 1966. 

وكان لقاؤهما الثالث لصالح الديكة، حينما التقيا في 10 سبتمبر 1967 ضمن بطولة ألعاب البحر المتوسط في تونس، إذ تلقى المغرب أول خسارة له أمام فرنسا بهدفين نظيفين، عادلت فيها الديكة مشوار كفة المواجهات بينها وبين الأسود. 

وتكرر التعادل الثاني في 4 سبتمبر 1975 ضمن بطولة ألعاب البحر المتوسط بالجزائر إذ تعادلا بالدور نصف النهائي، وفازت فرنسا بركلات الترجيح (3-1)، بينما كنت خامس مواجهة بينهما في 17 سبتمبر 1987 و التقيا للمرة الثالثة في بطولة ألعاب البحر المتوسط في اللاذقية، وتعادل المنتخبان من دون أهداف.

المواجهة السادسة كانت في 5 فبراير 1988، التقيا ببطولة فرنسا الرباعية الدولية، تمكنت من خلالها فرنسا الفوز بهدفين لهدف جعل المنتخب الفرنسي يتفوق في المواجهات المغربية-الفرنسية، بفوزين مقابل فوز واحد للأسود.

تكررت المواجهة لسابع مرة بين منتخبي 98، حيث تعادلا في 29 مايو 1998، (أي قبل شهرين من تتويج الجيل الفرنسي الذهبي بمونديال فرنسا) ببطولة كأس الملك الحسن، فحسمت فرنسا المواجهة أمام المغرب بركلات الترجيح (6-5) بعد التعادل بهدفين لمثلهما. 

اللقاء الثامن كان في 20 يناير 1999 و فازت فرنسا بمباراة ودية بهدف دون رد، والتقى الطرفان للمرة التاسعة في موقعة كان في 6 يونيو 2000، حيث خسرت المغرب بهدف مقابل 5 أهداف، فيما كانت آخر المواجهات الكروية بين المغرب و فرنسا في 16 نونبر 2007، و تعادل خلالها المنتخبان بهدفين لكل منهما.

وتعتبر كل هذه المواجهات لقاءات ودية سواء التي لعبت بالبطولات الدولية كالألعاب الفرنكوفونية أو بطولة ألعاب البحر الأبيض المتوسط أو التي جمعتهم بدوري كأس الحسن التاني الدولية، فيما لم يتواجه المنتخبان رسميا في البطولات الرسمية (كأس القارات او كأس العالم)، غير التي سيجريها أولاد الركراكي الليلة ضد رفاق مبابي برسم نصف نهائي المونديال. 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار