Quantcast
2022 نونبر 19 - تم تعديله في [التاريخ]

إقليم فكيك يعاني من فقدان الشعير المدعم

الكبير قادة: الوضع يزداد حدة بالمنطقة والقنطار من الشعير وصل 500 درهم للقنطار في الأسواق، مما يؤزم وضعية الكسابين


النائب البرلماني الكبير قادة
النائب البرلماني الكبير قادة
العلم الإلكترونية - سمير زرادي

تناول النائب البرلماني الكبير قادة ملف دعم المناطق النائية بالشعير المدعم على اعتبار حجم الأضرار التي تعانيها بسبب حدة الجفاف.

وقال في سياق تعقيب إضافي وجهه يوم الاثنين الماضي لقطاع الفلاحة تفاعلا مع التوضيحات التي قدمها وزير الفلاحة بخصوص هذا الموضوع إن الوضع ببعض المناطق على غرار إقليم فكيك مقلق، لكونه عانى من قساوة توالي سنوات الجفاف، مما أزم وضعية الكسابين، أمام فقدان كميات الشعير المدعم والذي يظل غير موجود بهذا الإقليم، مضيفا أن الوضع ازداد حدة، كما أن الشعير الذي يباع في الأسواق بلغ 500 درهم للقنطار، فيما عرفت رؤوس الماشية تدنيا في الأثمان، ناهيك عن فرص الشغل المنعدمة في هذه المناطق التي مازالت تواجه مظاهر متعددة مثل الهشاشة والهجرة.

وكان السيد محمد صديقي وزير الفلاحة قد ذكر في توضيحاته أن البرنامج الاستثنائي للحد من آثار الجفاف تم الشروع في تنزيله ابتداء من 18 فبراير 2022، وتم حصر التدابير الخاصة به للتعجيل بإطلاق طلبات العروض، وإبرام الصفقات، ثم تعبئة 200 نقطة توزيع على الصعيد الوطني لتقديم الأعلاف المدعمة للفلاحين، ودعم النقل من نقط البيع إلى المناطق البعيدة والمعزولة. كما تم وضع نظام معلوماتي لرصد وتتبع الإنجازات المالية والمادية للبرنامج.

وأفاد أن هذه الإجراءات مكنت إلى غاية الوقت الحالي من توزيع 6 ملايين قنطار من الشعير المدعم لفائدة مليون و400 ألف مستفيد، ومليون و300 ألف قنطار من الأعلاف المركبة لفائدة 212 ألف من مربي الأبقار الحلوب.

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار