Quantcast
2022 سبتمبر 28 - تم تعديله في [التاريخ]

البنك الإفريقي يبرمج 70 مليار درهم لتأمين الماء للمغاربة

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يستقبل وفدَ المجلس الإداري للبنك الإفريقي للتنمية وعلى الطاولة مشاريع مائية ضخمة


العلم الإلكترونية - عبد الناصر الكواي

في ظلِّ أزمة الإجهاد المائي الذي يشهده المغرب، استقبل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، اليوم الأربعاء بمحطة المعالجة الجديدة "أم عزة" ضواحي الرباط، أعضاء وفدِ المجلس الإداري للبنك الإفريقي للتنمية. وتروم الزيارة حسب المسؤولين، تقييم المشاريع التي أنجزها المكتب بتمويل من هذه المؤسسة الإفريقية.
 
 وعلى مدى خمسة عقود من الشراكة بين الطرفين، موّل البنك الإفريقي للتنمية فعليا مشاريع مائية بغلاف مالي يناهز 9 مليارات درهم ببلادنا، وينتظر أن يمول مشاريع أخرى في أفق سنة 2035 بقيمة مالية تبلغ 70 مليار درهم، وذلك لتأمين الماء الشروب لفائدة سبعة ملايين نسمة تقطن الشريط الساحلي بين الرباط والدار البيضاء، وعدة مشاريع مائية ضخمة أخرى...
 
عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وبعد تنويهه بالشراكة التي اعتبرها نموذجية بين المغرب والبنك الإفريقي للتنمية، قال في تصريح مشترك لـ"العلم"، إن استقبال أعضاء الوفد الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة، يندرج في إطار تقييم المشاريع التي أنجزها المكتب بتمويل من البنك الإفريقي للتنمية.

كما شكل اللقاء وفق الحافظي، "مناسبة سانحة لاستعراض حصيلة الشراكة الناجحة بين الطرفين، التي تعود لسنة 1973 بالنسبة لقطاع الكهرباء، و1978 بالنسبة لقطاع الماء"، موضحا أن ذلك أسفر عن تمويل البنك لمشاريع كبيرة جدا تناهز قيمتها 9 مليارات درهم.
 
وتطرق المسؤول ذاته، لمشروع ربط مراكش بسد المسيرة عبر تكنولوجيا فريدة، قال إن الاشتغال جارٍ لتعميمها على باقي السدود بالمغرب، واستعراض مجموعة من المشاريع الكبرى المبرمجة في أفق سنة 2035، والتي تتطلب غلافا مالياً كبيراً يناهز 70 مليار درهم.
 
يُذكر أنّ المحطة الجديدة "أم عزة"، ذات السعة الضخمة التي تناهز مساحة ملعبين كبيرين لكرة القدم، يُنتظر منها أن تؤمن الماء الشروب لسبعة ملايين نسمة تقطن الشريط الممتد بين مدينتي الرباط والدار البيضاء.


              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار