Quantcast
2024 يناير 22 - تم تعديله في [التاريخ]

الحسيمة: 125 سنة سجنا نافذا لمتهمين بتكوين عصابة إجرامية


الحسيمة: 125 سنة سجنا نافذا لمتهمين بتكوين عصابة إجرامية
العلم الإلكترونية - فكري ولدعلي 

قررت أخيرا محكمة الإستئناف بالحسيمة، بمؤاخذة ستة متهمين بتكوين عصابة إجرامية والاختطاف، ووزعت عليهم 125 سنة سجنا نافذا، حيث قضت بإدانة المتهمين من أجل المنسوب إليهم، وحكمت على المتهم الرئيسي (أ.ع) ب 25 سنة سجنا نافذا، فيما على الباقي ب 20 سنة لكل واحد منهم، ومصادرة ميزان الكتروني لفائدة أملاك الدولة، وإرجاع سيارتين محجوزتين لمن له الحق فيهما، و إتلاف المخدرات المحجوزة وتحميل المتهمين الصائر تضامنا مجبرا في الأدنى.
 
وكان قاضي التحقيق بنفس المحكمة قد أحال المتهمين على غرفة الجنايات الابتدائية، بعدما قرر متابعتهم في حالة اعتقال من أجل تكوين عصابة إجرامية بهدف ارتكاب جنايات ضد الأشخاص والأموال والسرقة الموصوفة المقرونة بظروف الليل والتعدد وحمل السلاح والعنف والتهديد به واستعمال ناقلة ذات محرك والاختطاف والاحتجاز المقرونين باستعمال وسيلة نقل ذات محرك، واستعمال العنف والتعذيب، والحصول على فدية وتسهيل ارتكاب جريمة، ومحاولة النصب وحيازة مركبة تحمل صفائح تسجيل مزورة واستعمالها والانضمام إلى عصابة واتفاق وجد بهدف تنظيم وتسهيل خروج أشخاص من التراب الوطني بصفة سرية واعتيادية، وحيازة وترويج المخدرات واستهلاكها بالنسبة إلى الرابع والخامس والسادس.
 
ويستفاد من ملف القضية التي تعود إلى نونبر السنة الماضية، أن شخصان تقدما إلى السلطات الأمنية بشكاية تفيد تعرفهما عبر صفحة فايسبوكية على أحد الأشخاص الذي ابدى استعداده لمساعدتهما على إنجاز عقود عمل إلى الخارج مقابل مبلغ مالي قدره 80 الف درهم، مضيفين أنهما التقيا فيما بعد بالمعني بالأمر بإمزورن وامتطيا معه سيارة من نوع “داسيا”، وتوجهوا إلى غابة ”القرن” بإقليم دريوش، وبعد وصولهم إلى الأخيرة، فوجئا بوجود أشخاص ملثمين أشهروا في وجهيهما أسلحة بيضاء، وعمدوا إلى تكبيلهما وسط مرتفعات هذه الغابة بواسطة أحزمة بلاستيكية، وطالبوا منهما الإتصال بابن عمهما (أ. ر) قصد تسليم أحد مساعديهم المبالغ المالية المتفق عليها، مضيفين أنهما امتثلا لأوامرهما، حيث اتصل أحدهما بابن عمهما بأمر من أحد المتهمين، وطالب منه تسليم المبلغ المالي الذي بحوزته للشخصين اللذين سيلتقيان به، مؤكدا له أنهما وصلا إلى الضفة الأخرى. وأضاف الضحيتان في سياق تصريحاتهما، أنه وبعد حصول المتورطين في هذه القضية على مبلغ 11 مليون سنتيم، عمدوا إلى نقلهما على متن السيارة سالفة الذكر وتوجهوا نحو الطريق الساحلي حيث تخلوا عنهما قبل مغادرتهم المنطقة.
 
وبعدها انتقلت عناصر الشرطة القضائية إلى ساحة المسيرة بمدينة إمزورن بمعية مشتكي آخر والضحيتين، وتم استقراء عدد من كاميرات المراقبة المثبتة بالمحلات التجارية المحيطة بالساحة، غير أن ذلك لم يسفر عن أي نتيجة تذكر، حيث لم يتم رصد السيارة موضوع البحث، بسبب رداءة جودة الكاميرات وتموقعها البعيد عن الشوارع.
 
عناصر الشرطة اضطرت للانتقال إلى غابة "القرن" بتنسيق مع الدرك الملكي التابعة لمركز "تسافت"، حيث قامت العناصر بجولة تمشيطية، وتم رفع مجموعة من الحكوك البيولوجية من بعض الأغراض عبارة عن قارورات وأحزمة وعقب السجائر ومنشفة كانت قريبة من موقع احتجاز الضحيتين وذلك بغية استغلالها في البحث. ومتابعة للبحث.
 
كما انتقلت عناصر الشرطة إلى وكالة لكراء السيارات نواحي الحسيمة، حيث أكد صاحبها على توفره على سيارة "داسيا" التي استعملها الجناة، وتم استدراج المتهم الرئيسي (أ.ع) إلى مقر الوكالة حيث تم إيقافه، ولدى الاستماع إليه اعترف تلقائيا بأنه شارك في الاختطاف والإحتجاز والسرقة الموصوفة والتهديد بواسطة السلاح الأبيض، مؤكدا أنه هو من قام بكراء السيارة وأنه هو من تسلم 11 مليون سنتيم من أحد أقارب الضحايا، وأن نصيبه من المبلغ المذكور سلمه لوالدته. كما استمعت الضابطة القضائية لباقي المتهمين الذين تطابقت أقوالهم مع تصريحات المتهم الرئيسي، في الوقت الذي أكد المتهم الخامس (أ. ج ) أن عدد الضحايا تجاوز خمسة. .

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار