Quantcast
2023 ديسمبر 27 - تم تعديله في [التاريخ]

الصقيع وتأخر الأمطار.. مخاوف الفلاحين من تكرار سيناريو الموسم الماضي

"الجريحة" تهدد الغطاء النباتي وإنتاجية بعض المحاصيل الزراعية


الصقيع وتأخر الأمطار.. مخاوف الفلاحين من تكرار سيناريو الموسم الماضي
العلم - عبد الإلاه شهبون

رغم أن الموسم الفلاحي قد انطلق هذا العام بتباشير إيجابية من خلال تساقطات جزئية همت عددا من الأقاليم في شهر أكتوبر الماضي، عادت مخاوف الفلاحين للواجهة بسبب موجة البرد والصقيع التي تشهدها أغلب المناطق، خصوصا الداخلية بالإضافة إلى تأخر التساقطات المطرية.

ويرى بعض المختصين، أن ندرة التساقطات ساهمت في ضعف كلأ الماشية وبالتالي غلاء العلف وهو ما ضاعف من محنة الفلاحين رغم الإجراءات الهامة التي أقرتها الوزارة الوصية سلفا لدعم الفلاحين، ناهيك عن موجة البرد والصقيع الذي يجتاح بعض المناطق الفلاحية الداخلية مما يؤدي إلى إلحاق أضرار بالمحاصيل الزراعية وبعض البنى التحتية الفلاحية.

وفي هذا السياق، أكد عبيد السعداوي، مدير الغرفة الفلاحية لجهة الدار البيضاء سطات، أن بلادنا عرفت سنة جافة بسبب قلة التساقطات مما كان له أثر سلبي على المجال الفلاحي، خصوصا من ناحية إنتاجية الحبوب وارتفاع أسعار العديد من المنتوجات الفلاحية، وضعف كلأ الماشية الأمر الذي زاد من معاناة الفلاحين، مضيفا في تصريح لـ"العلم"، أن هناك مخاوف كثيرة لدى الفلاحين المغاربة من تأخر التساقطات المطرية وبالتالي تكرار سيناريو الموسم الماضي.

وتابع المتحدث، أن غياب التساقطات بالإضافة إلى موجة البرد الحالية سيؤثران على المردودية الإنتاجية، مشيرا إلى موجة البرد الحادة التي تعرفها عدد من المناطق هذه الأيام تؤثر بشكل واضح على الزراعة، وخاصة على أنواع من النباتات والخضروات.

من جانبه، قال محمد بنعبو، خبير في المناخ، إن موجة البرد والصقيع الخالية من التساقطات المطرية تزيد من صعوبة بعض الزراعات التي هي في طور النمو، خصوصا الزراعات التي استفادت من الأمطار التي عرفتها عدة مناطق خلال شهري أكتوبر ونونبر المنصرمين، منبها إلى أن الجريحة قد تؤثر بشكل كبير على الغطاء النباتي.

وأوضح أن هناك مجموعة من الأشجار المثمرة قد تتعرض للضياع بسبب البرد والصقيع، وبالتالي تؤثر على مراحل الإنتاج، وهذا ما يثير مخاوف الفلاحين سيما بعد تأخر التساقطات، مبرزا أن الظروف المناخية الحالية غير مشجعة على الإنتاجية في المجال الفلاحي.

وأكد الخبير في المناخ، على أن المغرب يشهد ظروفا مناخية استثنائية، من المرتقب أن تنتهي في الساعات القليلة القادمة في انتظار أن تجود السماء بأمطار قد تساعد على إنقاذ الموسم الفلاحي الجاري.

وبخصوص الموارد المائية، قال محمد بنعبو، إن هناك عدا تنازليا في حقينة السدود ولأول مرة منذ 2018، حيث تم تسجيل 23,56 بالمائة، أي أقل من 4 ملايير متر مكعب، مشيرا إلى أن حوض أم الربيع الذي يضم لوحده سدي بين الويدان والمسيرة هذا الأخير لا تتعدى نسبة الملء به 1 بالمائة بمعنى أنه شبه فارغ.

ونبه الخبير في المناخ، إلى أن المغرب يعيش وضعية مائية صعبة تسمى بالإجهاد المائي، داعيا في الوقت ذاته إلى العقلنة في استعمال الموارد المائية لتجاوز هذه المرحلة.

              



في نفس الركن
< >

الاربعاء 24 أبريل 2024 - 11:10 الحرب ضد الفراولة المغربية متواصلة..















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار