Quantcast
2023 ديسمبر 14 - تم تعديله في [التاريخ]

القضية الوطنية الأولى تواصل حصد المزيد من الدعم الدولي

بلجيكا وألمانيا والبنين تجدد مواقفها الثابتة بخصوص ملف الصحراء المغربية


القضية الوطنية الأولى تواصل حصد المزيد من الدعم الدولي
العلم الإلكترونية - الرباط 

تواصل القضية الوطنية الأولى، حصد المزيد من الدعم الدولي المعترف بجدية و واقعية مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب لحل النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية،مقابل انحصار الطرح الانفصالي الذي تتمسك به جبهة البوليساريو الوهمية وصنيعتها الجزائر.
 
وفي هذا السياق جددت بلجيكا التأكيد على موقفها بشأن قضية الصحراء المغربية، والذي تعتبر من خلاله أن مخطط الحكم الذاتي المقدم من طرف المملكة في العام 2007، يعد “مجهودا جديا وذا مصداقية من قبل المغرب وأساسا جيدا لبلوغ حل مقبول من الأطراف”. ويحيل هذا الموقف، الذي تم تجديد التأكيد عليه على لسان متحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية البلجيكية،على الإعلان المشترك الصادر في 20 أكتوبر 2022،والذي جرى اعتماده عقب اجتماع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزيرة الشؤون الخارجية والشؤون الأوروبية والتجارة الخارجية والمؤسسات الثقافية الفيدرالية بمملكة بلجيكا، حجة لحبيب.
 
بدورها أكدت ألمانيا موقفها المتعلق بقضية الصحراء المغربية الذي يعتبر “مخطط الحكم الذاتي المقدم سنة 2007 مجهودا جادا وذا مصداقية من لدن المغرب، وأساسا جيدا لحل مقبول من الطرفين”، كما تم التعبير عن ذلك في الإعلان المشترك الصادر في 25 غشت 2022.
 
وأوضح بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن هذا الموقف تم تجديد التأكيد عليه بمناسبة انعقاد الدورة الـ50 للمفاوضات الحكومية حول التعاون المغربي-الألماني التي انعقدت بالرباط يومي 7 و8 دجنبر 2023.
 
وعلى الصعيد الإفريقي، جدد بدوره وزير الشؤون الخارجية البنيني،هذا الأسبوع، التأكيد عن دعم بلاده للوحدة الترابية للمملكة المغربية ولمبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب، باعتبارها الحل الوحيد الواقعي وذي المصداقية لتسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء.
 
وفي هذا الصدد، أكد السيد أولويشغون أدجادي بكاري للسيد بوريطة، خلال مباحثات هاتفية، أنه سيدفع في إطار مراجعة الخريطة الدبلوماسية والقنصلية في اتجاه أن يكون للبنين حضور قنصلي بمدينة العيون بالصحراء المغربية. كما أطلع نظيره المغربي على عزمه القيام بزيارة إلى مدينة الداخلة للوقوف خصوصا على الازدهار الاقتصادي والاجتماعي الذي تعرفه هذه المنطقة،وإبرام شراكات في عين المكان.
 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار