Quantcast
2023 غشت 30 - تم تعديله في [التاريخ]

المدير العام لهندسة المياه بوزارة التجهيز والماء: المشروع جاء تنزيلا للتوجيهات الملكية السامية الداعية إلى تسريع إنجاز شبكات الربط البيني بين الأحواض المائية

إنجاز هذا المشروع الكبير تم بكفاءة وخبرة وطنية مائة في المائة.. في 2022 ضاع ما يقدر ب 500 مليون متر مكعب من الماء في المحيط الأطلسي..


هدفنا تحويل فائض مياه حوض سبو التي كانت تضيع سنويا في البحر

* العلم: الرباط

أوضح السيد حمو بن سعدوت، المدير العام لهندسة المياه بوزارة التجهيز والماء، أن المشروع جاء تنزيلا للتوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب الملك في افتتاح البرلمان في 14 أكتوبر 2022، والذي أكد خلاله على ضرورة تسريع إنجاز شبكات الربط المائي البيني بين الأحواض المائية، وعليه مباشرة بعد هذا الخطاب، تم الشروع في إنجاز أشغال الربط بين حوضي سبو وأم الربيع، وبالضبط في بداية شهر دجنبر 2022.


وأضاف السيد بن سعدوت، في تصريح لجريدة "العلم" أن هذا  المشروع الاستراتيجي بالنسبة للبلاد، يهدف بالأساس إلى تحويل فائض المياه لحوض سبو، والتي كانت تضيع سنويا في البحر. مذكرا هنا بأنه فقط في 2022، وهي السنة الأكثر جفافا في تاريخ المغرب، ضاع ما يقدر ب 500 مليون متر مكعب من الماء في المحيط الأطلسي، وبالتالي فإن مشروع الربط سيمكن من تحويل هذه المياه إلى أبي رقراق الذي يعرف عجزا هيكليا من حيث الموارد المائية .


وأبرز المتحدث أن هذا المشروع، ستستفيد منه بصفة مباشرة، ساكنة تقدر ب حوالي 12 مليون نسمة، تقطن بشريط الرباط و الدار البيضاء وبنسلمان وبوزنيقة والمحمدية. 


وأورد السيد بن سعدوت أنه تم في غشت الجاري الانتهاء من أشغال الهندسة المدنية، وبالتالي الشروع تدريجيا في تشغيل المشروع عبر تحويل صبيب يصل إلى 3 متر مكعب في الثانية، وخلال الأسابيع القادمة ستتم الزيادة التدريجية في هذا الصبيب إلى غاية شهر أكتوبر، حيث من المرتقب أن يصل إلى أقصاه، وهو 15 مترا مكعبا في الثانيةـ سيمكن من تحويل حجم يتراوح ما بين 350 مليون إلى 400 مليون متر مكعب سنويا.


مسجلا في الأخير أن انجاز هذا المشروع الكبير تم بكفاءة وخبرة وطنية 100 في المائة من مقاولات ومكاتب دراسات ومختبرات.


              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار