Quantcast
2022 يونيو 2 - تم تعديله في [التاريخ]

المعرض الدولي للنشر والكتاب 2022.. رواق المعهد الثقافي الإيطالي بالرباط من أجل تبادل متعدد الثقافات

سنة بعد سنة، اكتسب المعرض الدولي للنشر والكتاب مكانةً خاصة كأكثر المعارض جاذبية في المغرب. وتكتسي دورة 2022 طابعا رمزيا من نوع آخر نظرا لكونها تنظم في الرباط، عاصمة المغرب الثقافية.



وفيا لمهمته المتمثلة في نشر وتشجيع المعرفة واللغة والثقافة الإيطالية، يرى المعهد الثقافي الإيطالي بالرباط في المعرض الدولي للنشر والكتاب 2022 مناسبة سانحة لمشاركة الزوار الأدب الإيطالي، إضافة إلى العديد من التخصصات الثقافية الإيطالية الأخرى.


حول موضوع "البحر الأبيض المتوسط: جسر بين الثقافات"، سيشكل رواق المعهد الثقافي الإيطالي بالرباط بالمعرض فضاء للقاء بين المهتمين بالثقافة الإيطالية، وكذلك الذين يرغبون في استكشافها.


كما ينبع اختيار البحر الأبيض المتوسط كموضوع محوري من الرغبة في تجاوز التعبير الجغرافي المحض للبحر، من أجل التأكيد على أن الأمر يتعلق قبل أي شيء آخر بفضاء تتعايش فيه شعوب مختلفة، عرفت على مر القرون كيف تتحاور فيما بينها رغم تنوع لغاتها وثقافاتها.


بهذا الصدد، سيعرف رواق المعهد الثقافي الإيطالي بالرباط بالمعرض الدولي للكتاب والنشر 2022، خلال الفترة من 2 إلى 12 يونيو، لقاءات أدبية بين الكتاب الإيطاليين والمغاربة. وستتم برمجة لحظات تبادل بفضل التعاون الثمين بين السيدة كاميلا كاليا، مديرة المعهد الثقافي الإيطالي بالرباط، والشاعر المغربي حسن نجمي.


ولمنح المزيد من المتعة لزوار الرواق الإيطالي، سيشمل الرواق فضاءً تحت عنوان "من الموضة إلى الكتاب"، الذي ستعرض فيه منشورات الموضة الإيطالية بالإضافة إلى ثلاث أزياء نسائية من مجموعة الخياطة العليا الإيطالية لمؤسسة سارتيرانا آرتي، وذلك للتعبير عن العلاقة الأساسية الموجودة بين الفن والمهارات الإيطالية العليا.


القطاع الآخر الذي سيتم إبرازه خلال هذا الحدث، هو فن الطبخ الإيطالي، من خلال فضاء "من المطبخ إلى الكتاب"، حيث ستنظم ورشات من تنشيط السيد غابرييل فادروشيو، السيف الكبير لدى كازا أرتوسي.
 


من أبرز لحظات المشاركة الإيطالية

 

  • حول الشاعر والكاتب حسن نجمي

حسن نجمي يلتقي جيوسبي كونتي وسيلفا بيريلا
 

الثلاثاء 7 يونيو على الساعة 15:00
 

  • حول الشاعر والكاتب جيوسبي كونتي

حسن نجمي يقدم الكتب التالية:

  • "Dante in Love"، كيوتيني للنشر 2021

  • "Blessures et refleurissement"، منداتوري 2006 (مترجم إلى العربية)

  • "Je t'écris de Bordeaux"، أرفويان 2022 (مترجم بالفرنسية)


الأربعاء 8 يونيو على الساعة 17:30
 

  • لقاء مع داسيا مارايني

محمد الأشعاري يقدم "TRIO"، الكتاب الأخير لداسيا مارايني، منشورات ريزولي 2021

السبت 11 يونيو على الساعة 17:00
 


نبذة حول المعهد الثقافي الإيطالي بالرباط


المعهد الثقافي الإيطالي بالرباط مؤسسة تابعة لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية، وهي مكلفة بنشر اللغة والثقافة الإيطالية.


من بين أهدافها الأساسية: تنظيم دروس اللغة والتظاهرات الثقافية الإيطالية وتنفيذ المبادرات الثقافية التي يدور موضوعها حول إيطاليا وحياتها الثقافية والفنية والعلمية.

 


المعهد الثقافي الإيطالي بالرباط يقدم

 
  • دروس اللغة والثقافة الإيطالية؛

  • دورتين في السنة للحصول على شهادة الإيطالية كلغة أجنبية، والتي تسلمها جامعة الأجانب في سيين؛

  • مكتبة إيطالية لقراءة وإعارة الكتب والمجلات الإيطالية؛

  • خدمة إعلام وتوثيق إيطالية في المجال الثقافي.


              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار