Quantcast
2023 يناير 28 - تم تعديله في [التاريخ]

المغرب يفتتح سفارته في بغداد

بغداد تجدد دعمها للوحدة الترابية ووزارة بوريطة توقع على مذكرتي تفاهم مع نظيرتها العراقية لتعزيز العلاقات الثنائية ببن البلدين وإحداث آلية للمشاورات السياسية وفي مجال التكوين الدبلوماسي


العلم الإلكترونية - وكالات

افتتحت المملكة المغربية اليوم السبت بالعاصمة العراقية بغداد، مقر سفارتها، بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة ، ووزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، وشخصيات سياسية ورجال أعمال عراقيين وممثلي منظمات دولية عاملة بالعراق .
 
ورحب وزير الخارجية العراقي في تصريح صحفي بالمناسبة، بافتتاح السفارة المغربية ببغداد ، موضحا أن فتح السفارة المغربية يعد آلية مهمة لتعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين ودليلا على أن هذه العلاقات وصلت لمرحلة متطورة جدا .
 
وأضاف أنه " على هذا الأساس سنبني العلاقات الاقتصادية والتجارية والثقافية والأمنية وفي مختلف المجالات والعمل المشترك في المحيط العربي والإسلامي والدولي".
 
كما أكد أن افتتاح السفارة يعد مهما لتطوير أواصر الصداقة القائمة بين البلدين والدبلوماسيتين المغربية والعراقية، حيث دخل البلدان مرحلة جديدة من العلاقات .
 
وتابع أن " العلاقات مع المغرب بالنسبة للعراق مهمة وتاريخية وسنمضي قدما في بناء هذه العلاقة على أسس متينة".
 
من جهته قال ناصر بوريطة، إن افتتاح السفارة المغربية في بغداد يأتي في إطار تعزيز العلاقات القوية والمتجذرة بين المملكة المغربية وجمهورية العراق . 
 
وتابع "نحن اليوم في مرحلة جديدة من العلاقات المغربية العراقية بنفس الأسس القوية القائمة ولكن برؤى تتطابق مع واقع البلدين والمنطقة".
 
وأشار إلى أن السفارة سيكون لها دور أساسي كآلية لتطوير العلاقات الثنائية ، لافتا إلى أنه تم الاتفاق على فتح قنصليات في مناطق بالبلدين لتعزيز التعاون بين البلدين والشعبين.
 

مباحثات ثنائية حول القضايا الإقليمية وسبل تعزيز التعاون بين البلدين

وعلى هامش الحدث تباحث بوريطة، مع نظيره حسين، في قضايا إقليمية وسبل تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات. حيث قال الأخير في مؤتمر صحفي مشترك عقب المباحثات، إن اللقاء تناول مجموعة من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وتم خلاله أيضا التأكيد على خلق الآليات الضرورية لتأسيس العلاقة الآنية والمستقبلية بين البلدين، وعلى أهمية التعاون التجاري والاقتصادي وفي مختلف المجالات .
 
وأكد وزير الخارجية العراقي على الدور المهم الذي تضطلع به المملكة المغربية على الساحة السياسية والاقتصادية وخاصة في القارة الإفريقية، مسجلا أهمية بناء علاقات بين البلدين على أسس متينة وقوية.
 
وأوضح أن اللقاء تطرق لتأسيس منتدى لرجال الأعمال من البلدين لإرساء علاقات تجارية واقتصادية ليس فقط على مستوى الحكومتين وإنما على مستوى رجال الأعمال والقطاع الخاص ، مشيرا إلى الحاجة إلى إعادة دراسة التفاهمات والاتفاقات الموجودة بين البلدين والتي تعود لحقبة قديمة وتأطيرها بشكل يتلاءم مع الوضع السياسي والاقتصادي بالبلدين. وأبرز من جهة أخرى ، أن المباحثات تطرقت للتعاون المشترك بين البلدين على المستوى العربي والإسلامي والدولي واستمرارية التشاور في القضايا السياسية التي تخص الجانبين ، مؤكدا في ذات السياق على التنسيق الواضح من الناحية السياسية بين الجانب العراقي والمغربي. 
 
من جهته ، قال ناصر بوريطة، إن زيارته هي بمثابة إشارة قوية على عمق العلاقات بين البلدين وتصادف 65 سنة على فتح سفارة العراق بالمغرب. مضيفا أن الزيارة تعكس رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتعزيز العلاقات الثنائية المغربية العراقية في كل المجالات ، وتأتي لتؤكد أن المغرب ظل دائما وسيظل داعما لخيارات الشعب العراقي ومؤسساته الوطنية ويشدد على ضمان احترام سيادة ووحدة العراق واستقراره وتأييد المملكة لجميع الإجراءات التي تتخذها السلطات العراقية في هذا الاتجاه.
 
وأكد المتحدث في السياق ذاته، على وقوف المغرب مع وحدة العراق الوطنية وسيادته ، موضحا أن جلالة الملك يتابع بكل تفاؤل المسار الذي سار فيه العراق لتعزيز مؤسساته ودوره على مستوى محيطه الإقليمي والعربي الاسلامي.
 
وشدد بوريطة، على أن العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين تحتاج لتطوير أكثر حتى ترتقي لمستوى العلاقات السياسية القوية والإنسانية المتجذرة وكذا إزالة كل العوائق للدفع بالفاعلين الاقتصاديين للتعاون بشكل أكبر.
 
وأشار الوزير، إلى أن المباحثات تناولت بعض القضايا الإقليمية وعلى رأسها القضية الفلسطينية ، مبرزا في هذا السياق تقارب الرؤى بين البلدين بتأييدها لحل شامل ودائم ونهائي للقضية الفلسطينية وفق حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية .
 
وأبرز في هذا السياق أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس ومن منطلق رئاسة جلالته للجنة القدس يؤكد على ضرورة الحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي والحضاري لمدينة القدس وما فتئ جلالته يؤكد على أن التهدئة ضرورية ، مضيفا أن المغرب يندد بكل الأعمال الاستفزازية والاعتداءات التي تمس الحرم القدسي.
 

بغداد تجدد التأكيد على موقفها الداعم للوحدة الترابية للمملكة المغربية

وخلال اللقاء الذي جمع الوزيرين، جددت العراق التأكيد على موقفها الثابت، الداعم للوحدة الترابية للمملكة المغربية. حيث جاء ذلك على لسان وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة. 
 
وقال حسين، " أجدد موقف العراق الدائم من قضية الصحراء المغربية والداعم للوحدة الترابية للمملكة المغربية"، مؤكدا أن العراق تقف إلى جانب المغرب في موضوع وحدة ترابه الوطني.
 
كما أكد دعم العراق لجهود الأمم المتحدة للتوصل لحل نهائي لهذا النزاع ، مضيفا أن بلاده تؤيد قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة. 
 
وشدد على ضرورة اللجوء للطرق السلمية عن طريق المفاوضات لحل هذا النزاع لما لا يمس بالوحدة الترابية للمغرب ويحقق الأمن والاستقرار في منطقة المغرب العربي.
 
وكان البلدان قد أصدرا بيانا مشتركا خلال الزيارة الرسمية التي قام بها وزير الخارجية العراقي للمغرب في 13 ماي 2022 ، أكد فيه العراق على "دعمه للوحدة الترابية للمملكة المغربية ولجهود الأمم المتحدة ودورها المركزي للتوصل لحل سياسي". 
 
من جانبه لم يتوانى المغرب في أي مرحلة من مراحل العملية السياسية في العراق عن تقديم الدعم والمساعدة للشعب العراقي في سعيه لإقامة مؤسسات ديمقراطية تمثل كافة أطيافه وتساهم في إعادة بناء عراق موحد وديمقراطي ومنفتح على محيطه العربي.
 

التوقيع على مذكرتي تفاهم بين الرباط وبغداد لإحداث آلية للمشاورات السياسية وفي مجال التكوين الدبلوماسي

وخلص أشغال المؤتمر الصحفي بين الوزيرين المغربي والعراقي، إلى توقيع مذكرتي تفاهم تجمع المملكة المغربية بدولة العراق، ترومان إحداث آلية للمشاورات السياسية ، وفي مجال التكوين الدبلوماسي.
 
ويسعى الطرفان من خلال مذكرة التفاهم بشأن إحداث آلية للمشاورات السياسية، إلى عقد محادثات ومشاورات بطريقة منتظمة على المستوى الوزاري وكذا على مستوى كبار المسؤولين، وذلك لمناقشة جميع أوجه علاقتهما الثنائية وتبادل وجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك .
 
كما تروم التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية إضافة إلى المشاورات ذات الصلة التي تجري ضمن فعاليات الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية .
 
أما مذكرة التفاهم في مجال التكوين الدبلوماسي، فتهدف إلى تأسيس وتوثيق التعاون في مجالات التكوين الدبلوماسي والأكاديمي والعملي ، لفائدة موظفي البلدين وكذا وضع إطار لتعاون مثمر في مجالات تبادل المعلومات والنشاطات البحثية وبرامج التدريب إضافة إلى الوثائق والدراسات والخبرات.
 
ويرتبط المغرب والعراق بما يفوق أربعين اتفاقية تنظم التعاون بين البلدين في مختلف المجالات والميادين .
 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار