Quantcast
2021 مارس 26 - تم تعديله في [التاريخ]

الموجة الثالثة والسلالات الجديدة: ما زال بإمكاننا تفادي الأسوأ

لتجنب هذا الوضع الذي أصاب عدة دول في مقتل وشلۜ الحياة فيها، دعونا نعمل بجد الآن لتجنب الأسوأ وعدم تعريض الانتعاش الاجتماعي والاقتصادي للخطر الذي نعول عليه كثيرا في فصل الصيف.


العلم الإلكترونية - بقلم الدكتور الطيب حمضي 
 
البرازيل في حالة فوضى عارمة ، وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وإيرلندا والبرتغال وفرنسا ودول أخرى في وسط وغرب أوروبا قررت تدابير تقييدية صارمة، وحجر صحي عام مع إغلاق المدارس في الكثير منها لوقف تفشي السلالات الجديدة.
 
إنه وباء جديد أو تقريبًا بحجمه ووجهه الجديد: زيادة هائلة في الحالات الجديدة ، والمرضى الذين يعانون من حالات خطيرة بشكل متزايد ، في خدمات العناية المركزة المزيد والمزيد من الشباب ، والكثير منهم بدون أي أمراض.أو ضعف مرتبط به ، فترات أطول للإقامة في العناية المركزة ، المزيد من النساء ، ومع المزيد من العواقب.
 
 في فرنسا ، على سبيل المثال ، انخفض متوسط ​​عمر المرضى في العناية المركزة بمقدار 10 سنوات في بعض المناطق. إن الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا والذين يمثلون 30٪ من عمليات الإنعاش في الموجة الأولى يبلغون الآن 40٪ ويستمرون في الانخفاض. أكثر من 60٪ تحت سن 65 في بعض وحدات العناية المركزة.
 
 تضاعف عدد المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 30-49 ثلاث مرات منذ يناير الماضي. تضاعف عدد الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 69 عامًا خلال نفس الفترة.
 
 متوسط ​​مدة الإقامة في العناية المركزة أطول بنسبة 20٪ مما كانت عليه في ديسمبر 2020.
 
 لقد أدى تطعيم المسنين وبالتالي حمايتهم - لحسن الحظ - إلى تقليل عدد المقبولين من هذه الفئة العمرية في المستشفيات ووحدات العناية المركزة ، ولكن هذا ليس التفسير الوحيد ، ولا السبب الوحيد "للتجديد" من مرضى كوفيد 19 المصابين بأمراض خطيرة.
 
 أدى انتشار المتغيرات ، البريطانية بشكل أساسي ، إلى زيادة هائلة في الحالات الجديدة ، وبالتالي الحالات الشديدة تلقائيًا ، في كل من الصغار والكبار. هذا المتغير معدٍ بنسبة 60٪ وفقًا لعدة دراسات. كما يشتبه بشكل متزايد في أنه أكثر ضراوة وأكثر خطورة من السلالة الكلاسيكية. كشفت دراسة حديثة أن البديل البريطاني أكثر خطورة و 64٪ أكثر فتكًا. بالنسبة لـ 1000 حالة تم اكتشافها ، فإنها تسبب 4.1 حالة وفاة ، مقابل 2.5 حالة لفيروس كورونا التقليدي.
 
 وفقًا لدراسة باللغة الإنجليزية نُشرت في نهاية عام 2020 ، فإن معدل الإصابة بالفيروس مرة ثانية سيكون 0.7٪ مقابل 0.11٪ بالسلالة الكلاسيكية.
 
 في الحالات الأكثر خطورة ، والمزيد من حالات الإصابة بالعدوى ، ومتوسط ​​مدة الإقامة الأطول ، فإنه يضع مزيدًا من الضغط على النظام الصحي ، وعلى أسرة المستشفيات والإنعاش.
 
 في فرنسا ، كان الوضع الوبائي مستقرًا وتحت السيطرة لمدة 10 أسابيع ، وكانت حملة التطعيم متقدمة جدًا ، لكننا ما زلنا بعيدين عن المناعة الجماعية. تم اكتشاف المتغيرات البريطانية على أرضنا ، ومن المحتمل أن تكون المتغيرات الأخرى كذلك.
 
 هل هذا السيناريو "الأوروبي" يمكن منعه؟ خطر رؤيتها يتكرر فينا محتمل للغاية ، وإمكانية تجنبه ليست ممكنة فحسب بل ضرورية: يجب علينا وقف تقدم المتغيرات المتداولة حتى يتم تطعيم نسبة كبيرة من السكان المغربيين.
 
 الامتثال الصارم والصارم لتدابير الحاجز والتدابير الإقليمية ، وتجنب السفر غير الإجباري ، والاجتماعات والتجمعات العائلية أو غيرها ، والامتثال الصارم للعزل من قبل المرضى الذين ثبتت إصابتهم مع تقييد الاتصالات.
 
 الأسابيع القادمة ليست للتراخي ، وانفتاح اقتصادنا ، ومدارسنا ، وحياتنا الاجتماعية ، و سياحتنا في أشهر الصيف تعتمد عليها.
 
 كل الحذر واليقظة لتجنب موجة شرسة ، والتدابير التقييدية للغاية والسماح بانتعاش محتمل في أشهر الصيف.
 
 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار