Quantcast
2022 ديسمبر 17 - تم تعديله في [التاريخ]

المياه المغربية والفرنسية تعود للجريان في قناة واحدة

الكابرانات ومرتزقة البوليساريو يتلقون صفعة سياسية قوية من الديبلوماسية الفرنسية بعد زيارة وزيرة الشؤون الخارجية الفرنسية للرباط


العلم الإلكترونية - الرباط 
 
أكدت وزيرة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية، كاثرين كولونا، أمس الجمعة بالرباط، على الإرادة المشتركة للمغرب وفرنسا في الانخراط في شراكة متفردة وعصرية ونموذجية.
 
 وشددت رئيسة الدبلوماسية الفرنسية، خلال ندوة صحفية مشتركة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عقب مباحثاتهما، على أن الشراكة المكثفة بين فرنسا والمغرب لم تتزعزع قط في كافة المجالات الاقتصادية والثقافية والأمنية والتربوية. 
 
 وقالت إن الجانبين اتفقا على تعميق العمل المشترك والمضي قدما بوتيرة جيدة لفائدة حوار قائم على الاحترام، والتبادل المفتوح، والروح البناءة، مضيفة أن ذلك يتطلب التكيف مع الانتظارات المشروعة للمغرب، الذي يتغير ويتطور.
 
 وأكدت السيدة كولونا على المسؤولية المشتركة لإقامة علاقات مفيدة لكلا البلدين، منوهة بالشراكة المتفردة والعصرية والنموذجية والاستثنائية التي تجمع البلدين.
 
 وفي هذا الصدد، أبرزت الإرادة المشتركة للمغرب وفرنسا للتوجه نحو المستقبل، وفقًا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئيس إيمانويل ماكرون.
 
 وبهذه المناسبة، أشادت الوزيرة بالمسار المتميز لأسود الأطلس خلال مونديال 2022، معتبرة أنها "ليست إلا بداية لمغامرات جديدة لكرة القدم المغربية".
 

الصحراء المغربية : موقف فرنسا المؤيد لمخطط الحكم الذاتي "واضح وثابت"


وجددت وزيرة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية، كاترين كولونا، التأكيد، على موقف بلادها "الداعم للمغرب" والمتعلق بالمخطط المغربي للحكم الذاتي، وهو موقف معروف لدى المغاربة، والذي عبرت عنه باريس في الأمم المتحدة في الوقت الذي كانت فيه "الوحيدة التي تريد تطوير بعض الأفكار" بشأنه.
 
 وقالت السيدة كولونا، في الندوة الصحفية، "بخصوص مخطط الحكم الذاتي، فإن موقفنا يدعم المغرب. وقد أظهرنا ذلك في الأمم المتحدة حتى في الوقت الذي كنا فيه الوحيدين الذين لديهم الإرادة لتطوير بعض الأفكار" بشأنه.
 
 وأضافت أن "موقف فرنسا واضح وثابت"، مذكرة بأن بلادها تدعم وقف إطلاق النار وجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ستافان دي ميستورا.
 
 وأعربت عن أملها في "استئناف المفاوضات بين الأطراف من أجل التوصل إلى حل عادل وواقعي"، مشيرة إلى ثبات الموقف الفرنسي، وخاصة ذلك المتعلق بتجديد ولاية بعثة المينورسو، والتي حظيت بتقدير من المغرب".
 
 وقالت "نحن لا نتغير، والمغرب يدرك أنه يمكن أن يعتمد على دعم فرنسا". 

تقارب وجهات النظر المغربية والفرنسية حول العديد من القضايا الدولية

 
وأكد ناصر بوريطة، وكاترين كولونا، تقارب وجهات نظر باريس والرباط حول العديد من القضايا الإقليمية والدولية، خلال مباحثات قبل انعقاد الندوة الصحفية المشتركة.
 
 وأشارت كولونا، خلال هذه الندوة، إلى أن البلدين متفقان حول القضايا الدولية، مسجلة أن الشراكة الثنائية هي قوة دافعة في التعامل مع التحديات المتعلقة بالقضايا العالمية، وكذا بكل ما يتعلق بالقارة الإفريقية.
 
 وأفادت الوزيرة بوجود تقارب قوي في وجهات النظر بين المغرب وفرنسا في ما يخص مكافحة التغير المناخي، وتحسين الأمن في العالم، والقضايا الطاقية، والنمو المستدام والشامل، ومكافحة الإرهاب والتطرف، فضلا عن رهانات الانتقال البيئي.
 
 وأكدت أن المغرب "يضطلع بدور أساسي في الحوض المتوسطي وفي إفريقيا".
 
 من جانبه، أشار بوريطة إلى أن محادثاته مع نظيرته الفرنسية كانت مناسبة لمناقشة عدد من القضايا الإقليمية، خاصة في منطقة الساحل وغرب إفريقيا.
 
 وبعد أن أشار إلى التحديات المشتركة في مختلف مناطق العالم، أكد الوزير تقارب وجهات النظر والتنسيق بخصوص عدد من القضايا المرتبطة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وكذا بالقضايا التي تخص القارة الإفريقية. 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار