Quantcast
2022 ماي 18 - تم تعديله في [التاريخ]

الوزير عبد الجليل يترأس قمة دولية في ألمانيا

المغرب يحظى بشرف ترأس المنتدى الدولي للنقل (فيت 2022) بمدينة لايبزيغ الألمانية


العلم الإلكترونية - الرباط 

ترأس محمد عبد الجليل وزير وزير النقل واللوجيستيك رفقة وفد مهم يمثل المملكة المغربية بمدينة لايبزيغ الألمانية، أشغال قمة المنتدى الدولي للنقل (فيت 2022)، التي انطلقت صباح اليوم الأربعاء 18 ماي 2022، تحت شعار "النقل من أجل مجتمعات متكاملة"، المتواصل على مدى ثلاثة أيام. 
 
ويعد المغرب أول بلد عربي وإفريقي ينضم إلى المنتدى الدولي للنقل في العام 2015، وتعهد له رئاسة المنتدى برسم ولاية 2021-2022، وذلك في ضوء الجهود والمشاريع المنفذة من طرف المملكة في مجال النقل، واعتبارا لموقعها الجيو-استراتيجي، إن على المستوى الإقليمي أو القاري.
 
وحسب بلاغ للوزارة، فإن المنتدى الجارية أشغاله، سيخصص مدارسة موضوع "الابتكار في النقل خدمة للمجتمعات"، كأبرز المواضيع التي ستتناولها قمة 2022، إلى جانب خمسة مواضيع فرعية، ستتدارس "تحفيز الولوج للجميع"، و"تحسين الولوج للأنشطة الاقتصادية"، و"ضمان سوق شغل منفتح ومندمج في مجال النقل"، و"تعزيز أثر النقل على الصحة"، و"السلامة والأمن" و"بلورة إطار حكامة للنقل المندمج".
 
وإلى جانب وزراء النقل، قال البلاغ، إن القمة تعرف مشاركة أرباب شركات ومنظمات دولية، وبرلمانيين، وصناع قرار، وممثلي الجمعيات المهنية وباحثين، الذين قدموا لمناقشة مواضيع ذات أهمية استراتيجية عالمية في علاقة مع جميع أنماط النقل والحركية.
 
وأضاف البلاغ، أن المنتدى سيشكل مناسبة لاستعراض التجربة المغربية في قطاع النقل وإبراز ريادتها في المجال على المستويين الإقليمي والقاري.
 
وأبرز البلاغ، أن الوفد المغربي، الذي يضم مسؤولين من وزارة النقل واللوجستيك، والمؤسسات العمومية العاملة في القطاع، سيشارك في الجلسات الوزارية، والموائد المستديرة والندوات التي ستتناول، على الخصوص، السلامة على الطرق، والنقل، والتغير المناخي، وتكامل النقل ومستقبل سلاسل التوريد، كما ستتيح المناقشات للمشاركين تبادل الخبرات والتجارب في هذه المجالات.
 
يشار إلى أن المنتدى الدولي للنقل هو منظمة بين حكومية تابعة لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، والذي يضم وزراء النقل من 63 دولة عضو تمثل القارات الخمس.
 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار