Quantcast
2023 يوليوز 3 - تم تعديله في [التاريخ]

الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية تعلن عن أهم أهدافها الاستراتيجية

توقعات بتحقيق 10 ملايير درهم كمداخيل وتحيين 750 خريطة طوبوغرافية رقمية...


مصالح الوكالة تستقبل سنويا 3 ملايين مواطن و500 ألف مطلب للتحفيظ قيد الدراسة

 

* سمير زرادي/ ت. الأشعري 

كشفت المعطيات التي أعلن عنها المدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية أن اهم الأهداف الاستراتيجية للوكالة تتمثل في خلق ما يناهز مليوني رسم عقاري جديد منها مليون رسم عقاري بالعالم القروي في إطار مسطرة التحفيظ العقاري، وتغطية ستة ملايين هكتار بالتحفيظ العقاري.


جاء هذا خلال انعقاد أشغال لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب قبل أيام بحضور رئيسها الدكتور جمال ديواني، ووزير الفلاحة محمد صديقي، حيث ذكر السيد كريم التجمعتي عن تأسيس وتحيين 750 خريطة طوبوغرافية أساسية رقمية، ومواصلة تحديث وعصرنة الخدمات من خلال رقمنتها، واعتماد التدبير اللامادي للمساطر، وتحقيق 10 ملايير درهم كمداخيل مالية في أفق 2025. 


وتابع السيد المدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية استعراض المؤشرات الرقمية معلنا ان ما يناهز 20.5 مليون هكتار مشمولة بنظام التحفيظ العقاري، و16.8 مليون هكتار محفظ، و3 ملايين هكتار في طور التحفيظ، ووجود 7.4 مليون رسم عقاري، فضلا عن تلقي مختلف مصالح الوكالة 500 ألف مطلب للتحفيظ، من ضمنها 400 ألف في إطار التحفيظ الجماعي، ووجود 81 مركبا عقاريا على الصعيد الوطني.


كما أفاد السيد كريم التجمعتي أن مصالح الوكالة تستقبل سنويا ازيد من 3 ملايين مواطن وتوفر ازيد من مليون خدمة عبر بوابتها الالكترونية.


مؤشرات رئيسية أخرى تم تقديمها خلال أشغال هذا الاجتماع الذي وصفه البرلمانيون والبرلمانيات بالهام نظرا لحجم انتظارات المواطنين من خدمات التحفيظ العقاري ودورها في حماية وحفظ الحقوق، وكشفت عن انجاز 2040 خريطة طوبوغرافية، و435 تصميم حضري وخريطة موضوعاتية، و40 الف نقطة جيوديزية، و12 الف و700 معلم لقياس الارتفاع، و60 محطة دائمة لأنظمة تحديد المواقع، وتغطية 39 مليون هكتارا بصور الأقمار الاصطناعية المعدلة، وتغطية 33 مليون هكتارا بالصور الجوية المعدلة، واعتماد التصوير الرقمي لحوالي 242 مليون وثيقة.


وارتباطا بمنجزات سنة 2022، فقد تجسدت في تأسيس 438 ألف رسم عقاري منها 91 في المائة بالعالم القروي في اطار التحفيظ الجماعي المجاني، و667 الف هكتار من المساحة المحفظة، وتسليم ازيد من مليون و800 الف شهادة للملكية، وتحقيق 8 ملايير درهم كمداخيل.


وتروم جهود وكالة المحافظة العقارية المبذولة في هذا الصدد وخاصة عملية التحفيظ الجماعي تحقيق مجانية الإجراءات التي تتحمل فيها الوكالة جميع التكاليف، وتبسيط المساطر والتقليل من النزاعات والتقليص من آجال معالجة الملفات، واستعمال تقنيات حديثة في المسح الطوبوغرافي بما فيها صور الأقمار الاصطناعية ذات الدقة العالية.


وبالنسبة للتوجهات الاستراتيجية برسم 2022/2023 فهي تشمل ضمان جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، وتعميم نظام التحفيظ العقاري على جميع التراب الوطني وخاصة في الوسط القروي، وتقديم خدمة خرائطية عالية الدقة، وأخيرا اعتماد نظام اقتصادي مستدام.


وعلى المستوى القانوني، فان الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري تمارس طبقا للقانون 58.00 لفائدة الدولة الاختصاصات الموكولة للسلطات العمومية في ميدان تحفيظ الأملاك العقارية والمسح العقاري والخرائطية، وتحفيظ وحماية الملكية العقارية، واشهار الحقوق العينية والتحملات العقارية المنصبة على الأملاك المحفظة او التي في طور التحفيظ، وحفظ الربائد والوثائق العقارية، وتزويد العموم بالمعلومات المضمنة بها.


              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار