2021 يناير 7 - تم تعديله في [التاريخ]

انطلاق دورة تكوينية لفائدة مربيات التعليم الأولي بالبيضاء

في إطار تفعيل مقتضيات القانون الإطار رقم 51.17 لاسيما المشروع الاستراتيجي الأول المتعلق بالارتقاء بالتعليم الأولي وتسريع وثيرة تعميمه باعتباره القاعدة الأساس لكل إصلاح تربوي مبني على الجودة وتكافؤ الفرص والمساواة والانصاف وتيسير النجاح في المسار الدراسي والتكويني ، وبناءا على مخرجات اللقاء الذي عقد يوم 17 دجنبر 2020 مع الجمعيات الشريكة في مجال التعليم الاولي للموسم 2020-2019


الدورة التكوينية الأولى للموسم التربوي 2020-2021 المنظمة لفائدة مربيات التعليم الأولي بالمديرية الإقليمية ابن امسيك

العلم الإلكترونية - رضوان خملي
 
ومن أجل بلورة مفهوم جديد للتعليم الأولي نظمت المديرية الإقليمية ابن امسيك لجهة الدار البيضاء - سطات الدورة التكوينية الأولى والتي امتدتأيام الأسبوع الأخير من شهر دجنبر2020 بمراكز موارد التعليم الأولي بكل من مدرسة أحمد الراشدي وإدريس لحريزي وعلي بن ابي طالب دورات تكوينية استفاد منها في هذه المرحلة مربيات ومربي التعليم الأولي العمومي فقط وعددهم 55 مربية ومربيا .نظرا للظرفية الاستثنائية التي فرضتتها الجائحة ،لذا ستعقد دورة ثانية سيستفيد منها مربيات التعليم الخصوصي والتقليدي .
 
وقد أطر هذه الدورة السادة مفتشو التعليم الابتدائي السيد المفتش المصطفى محفوظ بمركز احمد الراشدي والسيد المفتش سعيد خالص بمركز ادريس الحريزي. والسيد المفتش رشيد بياضي بمركز علي بن ابي طالب .حيث تم تسطير برنامج خاص تحت شعار "مستقبل أطفالنا لا ينتظر ".بغية تأهيل الفاعلين التربويين والرفع من القدرات وتجويد الممارسات المهنية حيث تضمن مجزوءة التخطيط والتقويم والتدبير البيداغوجي المتجدد والخلاق يأخذ بعين الاعتبار المكاسب الرائدة في مجال علوم التربية و تنزيل للإطار المنهاجي الجديد للتعليم الأولي .  
 
وقد تميز ت أوراش هذه الدورة التي تضمنت الجانب النظري والتطبيقي للتجويد عمل المربية واطلاعها عل كل المستجدات خلال الحديث عن مجموعة من المستجدات منها على سبيل المثال : المرجعيات الرسمية المؤطرة للتعليم الاولي ،تعريف بعض المصطلحات، تعريف مفاهيم التعليم بصفة عامة و التعليم الأولي بصفة خاصة، موجهات الإطار المنهاجي وأجرأته ،بعض خصائص الطفولة المبكرة ،التدابير البيداغوجية للاطار المنهاجي، تخطيط للمواضيع الأنشطة التربوية، مفهوم التخطيط و أهميته،
 
مشاريع موضوعاتي و أبعادها السلوكية ، مواصفات طفل التعليم الأولي ، وظيفة التدخل في التعليم الأولي الكفايات التربوية المستهدفة ، الوثائق الضرورية للتخطيط، التخطيط وفق الإطار المنهجي للمستوى الأول والثاني، التخطيط على المدى البعيد /المتوسط /القصير، مجالات التعلم، المشاريع الموضوعاتية المقترحة ،توزيع مجالات التعليم على ايام الاسبوع.
 
 وقد شمل الجانب التطبيقي (الورشات) التالية : 
 
ا-الورشة الأولى "اعداد تخطيط سنوي".
ب-الورشة الثانية "إعداد تخطيط المشروع موضوعاتي".
ج-الورشة الثالثة "إعداد تخطيط الموضوعاتي فرعي". 
 
 وقد اختتمت هذه الدورات التكوينية بتوزيع شواهد المشاركة لمربيات ومربي أقسام التعليم الأولي المدمجة بالمؤسسات التعليمية العمومية ،
وبهذه المناسبة أكد عبد اللطيف شوقي المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي والتعليم العالي،أن هذه الأيام تدخل في إطار البرنامج السنوي المسطر وكذلك في إطار العمل التشاركي مع فعاليات المجتمع المدني وبتعاون مع السادة المفتشين الساهرين على تأطير الورشات التطبيقية لفائدة مربي التعليم الأولي،مشيرا أن الهدف من هذه الدورة التكوينية هو تجويد عمل المربية ومنحها آخر مستجدات التعليم الحديث الخاص بالتعليم الأولي،ومنوها بالأطر المشاركة في هذه الدورة التكوينية،إذ لولا الجائحة لقامت المديرية بعدد من الدورات التكوينية في مختلف المجالات.

 
 
 
 



في نفس الركن