Quantcast
2023 ديسمبر 19 - تم تعديله في [التاريخ]

"ايسيسكو" تدرج ثمانية عناصر ضمن التراث غير المادي باسم المغرب

نبيل بركة رئيس المهرجان الدولي "ماطا" للفروسية: إنجاز تحقق بفضل الرعاية الملكية بعدما أضحت ماطا فضاء للحوار وتبادل الثقافات الإنسانية


"ايسيسكو" تدرج ثمانية عناصر ضمن التراث غير المادي باسم المغرب
العلم - الرباط

صادقت لجنة التراث التابعة لمنظمة "إيسيسكو"، خلال اجتماعها الحادي عشر، أمس الاثنين بالرباط، على إدراج عنصر فن فروسية "ماطا" ضمن التراث غير المادي باسم المغرب، إلى جانب سبعة عناصر أخرى تمثل المملكة، تهم صناعة الحلي من الخرز، ونسج الحايك، والبرنوص بفجيج، الدباغة، خزف آسفي، التلبي، أغاني ورقصة عواد آيت بعمران، ثم اللعبة التقليدية "السيك".

وفي هذا السياق، صرح الأستاذ نبيل بركة رئيس المهرجان الدولي "ماطا" للفروسية، أن إدراج هذه الأخيرة يعد تتويجا وطنيا وتشريفا للتراث غير المادي باسم المغرب، والتي تحقق اليوم بفضل الرعاية المولوية السامية لجلالة الملك محمد السادس، حيث "أضحت ماطا اليوم فضاء للحوار وتبادل الثقافات الإنسانية".

وأضاف أن لعبة "ماطا" استطاعت بانتمائها الروحي للقطب مولانا عبد السلام ابن مشيش أن تحافظ على هذا الإرث الجبلي الذي يضم فسيفساء جامعة لمختلف تلاوين الثقافة والهوية المغربية العريقة الضاربة في القدم.

"ايسيسكو" تدرج ثمانية عناصر ضمن التراث غير المادي باسم المغرب
وبهذا المناسبة توجه الأستاذ بركة بخالص الشكر والتقدير لمنظمة الايسيسكو ولوزارة الثقافة والفلاحة، ولجميع المساهمين في هذا التتويج الثقافي الهام للمملكة المغربية.

ومعلوم أن رياضة "ماطا" تتميز بامتطاء الفرس دون سرج لساعات طويلة، والمنافسة القوية وفق قواعد وأساليب خاصة حول دمية ماطا خلال إقصائيات تمتد لمدة ثلاثة أيام، والتي يظفر بها في الأخير أحد أبناء القبيلة المشاركين.

وتبقى الإشارة إلى أن إدراج هذه العناصر الثمانية رفع رصيد المملكة المغربية من العناصر المسجلة في قائمة الإيسيسكو إلى 54 عنصرا، لتتموقع كأول دولة إسلامية في الترتيب.

"ايسيسكو" تدرج ثمانية عناصر ضمن التراث غير المادي باسم المغرب

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار