Quantcast
2022 ديسمبر 13 - تم تعديله في [التاريخ]

بفضل أمطار الخير الأخيرة.. انتعاشة شاملة بالمغرب

يتوقع أن تسهم هذه التساقطات في تغذية الفرشات المائية ورفع حقينة السدود وإنعاش الفلاحة وتجاوز آثار حرائق الشمال..


العلم الإلكترونية - عبد الناصر الكواي

أعادت الزخات المطرية الأخيرة التفاؤل إلى فلاحي المغرب، وخففت نسبيا من آثار الإجهاد المائي الذي تمر به المملكة، حيث بلغ معدل ملء السدود أزيد من 23,7 في المائة خلال الثلث الأول من دجنبر الجاري.

في هذا الصدد، رحب نائب رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، رشيد بنعلي، بهذه الأمطار، معتبرا في تصريح صحافي، نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء، أنها ستمكن من تحقيق بداية جيدة للموسم الفلاحي، بعدما عرفت تأخراً يقدر بحوالي شهر ونصف.

وأضاف بنعلي أنه "ينبغي الانتظار إلى غاية أبريل 2023 لمعرفة ما إذا كان مستوى التساقطات المسجل سينقذ الموسم الفلاحي بالفعل أم لا"، معتبرا أنه في الوقت الحالي، وبفضل هطول هذه الأمطار، يمكن للفلاحين بدء الموسم الفلاحي في ظروف جيدة.

منحى التفاؤل ذاته، ذهب فيه رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أمس الإثنين، موضحا أن التساقطات المطرية الأخيرة، أنعشت الآمال في رفع حقينة السدود وتفادي نقص الماء الشروب وفتح آفاق للموسم الفلاحي.

وأبرز أخنوش، خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة حول موضوع: "السياسة المائية بالمغرب" في مجلس النواب، أنه بالرغم من أمطار الخير التي عرفتها بلادنا منذ بداية الشهر الجاري، فإن الحكومة عازمة على تكثيف الجهود وتعزيز الاستثمارات، وذلك لمواجهة خطر الإجهاد المائي الذي عرفته المملكة خلال السنين الأخيرة، "وتجنيب البلاد السيناريوهات الأسوأ فيما يخص هذا المجال".

بدورها، عرفت جهة الشمال، أعلى معدل للتساقطات المطرية، وهو ما تعلق عليه آمال عريضة على المستوى الفلاحي، وكذا لتجاوز مخلفات حرائق الغابات غير المسبوقة التي شهدتها المنطقة الصيف الماضي.

وقال أحمد الريسوني، رئيس جمعية بوهاشم للتنمية والبيئة بإقليم العرائش، إن الحرائق الأخيرة أتت على الأخضر واليابس وشلت حركة التنمية في المنطقة، مستدركا أن الفرحة اليوم بانتصارات المنتخب المغربي، جاءت متزامنة مع أمطار الخير على المستوى الوطني، معتبرا في تصريح لـ"العلم"، أن هذه التساقطات ستحيي البيئة والخضرة وتعيدها أفضل مما كانت.

كما أن هذه التساقطات غير المسبوقة منذ عقود، والتي تجاوزت 100 ملم، وفق رئيس تعاونية خيرات تزروت ذاته، ستسهم في تغذية الفرشات المائية، وإنعاش الحياة البرية ومنها فصيلة قردة زعطوط والذئاب بجبلي بوهاشم والعلم. وستحرك عجلة التنمية الفلاحية ككل.

وبالنسبة للمخاوف من فيضانات، اعتبر المتحدث، أن مجمل القرى الموجودة بالمنطقة تضررت أصلا من السيول، مما يملي تدخل السلطات، لكنها بحسب المصدر دائما لها مضار ومنافع، حيث إنها تغذي السدود الموجودة هناك مثل سدّ خروفة وسد الخروب.

وأفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، بأن أمطارا قوية أحيانا رعدية (من 20 إلى 120 ملم)، وتساقطات ثلجية (من 20 إلى 40 سم)، وهبات رياح قوية نسبيا (من 50 إلى 70 كلم في الساعة)، مرتقبة من يوم غد الأربعاء إلى يوم الجمعة المقبل بعدد من مناطق المغرب.

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار