Quantcast
2023 يوليوز 12 - تم تعديله في [التاريخ]

بيان قمة "الناتو" يصف روسيا بـ"أكبر تهديد" للحلف وزاخاروفا وميدفيدف يردان بحدة

وصف قادة دول حلف شمال الأطلسي في البيان الختامي لقمة فيلنيوس، روسيا بأنها تمثل أكبر تهديد مباشر لأمن الحلف، مؤكدين عدم رغبتهم في مواجهة روسيا أو تشكيل تهديد لها.


الحرب العالمية الثالثة تقترب


وأعربت دول "الناتو" في البيان، عن رغبتها في تجنب الصراع مع روسيا، حيث "تأمل في استمرار عمل قنوات الاتصال لتجنب التصعيد".

وذكرت في البيان أنها تسعى "إلى الاستقرار والقدرة على التنبؤ في المنطقة الأوروبية الأطلسية، وكذلك بين الناتو وروسيا. ولا يسعى الحلف إلى المواجهة ولا يشكل أي تهديد لروسيا، التي أوضحوا أنهم لا يمكنهم اعتبارها شريكا لهم، في ضوء ما زعموا بوصفه "سياساتها العدائية".

وأضاف البيان: "نواصل رغبتنا في إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة مع موسكو لإدارة المخاطر وتخفيفها، ومنع التصعيد وزيادة الشفافية".

ويدعي حلفاء "الناتو" أن أي تغيير في علاقة الحلف مع روسيا، يعتمد على ما إذا كانت موسكو ستوقف "السلوك العدواني وتحترم القانون الدولي".

وقالت دول الحلف: "سنواصل التشاور وتقييم عواقب سياسات وإجراءات روسيا على أمننا والرد على التهديدات والأعمال العدائية من روسيا الاتحادية بطريقة موحدة ومسؤولة".

ومن جانبها، علقت "ماريا زاخاروفا" المتحدثة باسم الخارجية الروسية على إحدى نقاط قمة "الناتو" بعدم سعيه لصراع مباشر مع روسيا، مؤكدة أن الحلف يشارك في ذلك بشكل واضح.

وأوضحت زاخاروفا: "بالطبع لا يسعى الناتو إلى صراع مباشر مع روسيا.. الناتو يشارك فيه بشكل واضح".

وصرحت زاخاروفا، في وقت سابق، بأن دول حلف "الناتو" تظهر اختلافا بشأن مسألة انضمام أوكرانيا للحلف، مؤكدة أنهم "تخلوا عنها" ببساطة، كما أن بولندا غير مهتمة بضم أوكرانيا إلى الناتو، لأنها تريد الحصول على أراضي غرب أوكرانيا.

من جهته حذر "دميتري مدفيديف" نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، من أن "الحرب العالمية الثالثة تقترب"، مشددا على أن روسيا سترد على قصف نفذته أوكرانيا بالذخائر العنقودية.

وكتب مدفيديف عبر "تلغرام" أن النتائج الأولية التي أسفرت عن قمة "الناتو" اليوم، كانت متطابقة مع توقعات روسيا المسبقة، لافتا إلى أن العملية العسكرية الخاصة ستستمر بنفس الأهداف، وأن أهم تلك الأهداف يتمثل في رفض مساعي كييف للانضمام إلى حلف الناتو.

وفي تعليقه على نتائج قمة حلف الناتو في فيلنيوس، أولى مدفيديف اهتماما خاصا لقرار دعوة أوكرانيا للانضمام إلى حلف الناتو بالرغم من أن موعد انضمامها ترك مفتوحا، ولم يتم تحديد اية شروط لذلك، كما لفت إلى قرار رفع حجم المساعدات العسكرية المقدمة لنظام كييف.

كما قال مدفيديف إن كل المساعدات الغربية لنظام كييف بمختلف الأسلحة، وآخرها الذخائر العنقودية، مآلها طريق مسدود، مضيفا أن "الحرب العالمية الثالثة تقترب".

وأضاف: "ماذا يعني كل هذا بالنسبة لنا؟ كل شيء واضح، العملية العسكرية الخاصة ستستمر بنفس الأهداف، وأحد تلك الأهداف هو رفض انضمام مجموعة نازيي كييف إلى حلف الناتو، وهو ما أصررنا عليه من البداية، ويعتبر أمرا مستحيلا بالنسبة لنا".

وأشار مدفيديف إلى أن هذا الهدف، "يعني أنه سيتعين على روسيا التخلص من هذه المجموعة"، مشددا على ضرورة إتمام هذه الخطة لإنهاء الصراع وإحلال السلام في أوكرانيا.

وختم مدفيديف بالقول: "ملاحظة: أفادت تقارير بأن مدينة توكماك تعرضت للقصف بالذخائر العنقودية. هذا يعني أنه حان الوقت للكشف عن ترساناتنا من هذا السلاح اللاإنساني". 

جدير بالذكر أن العاصمة الليتوانية "فيلنيوس" تشهد على مدار يومين قمة حلف "الناتو" التي انطلقت يوم أمس الثلاثاء، وسط ظروف دولية يسودها التوتر على خلفية الأزمة الأوكرانية والجدل حول قبول عضويتها.

العلم الإلكترونية – وكالات + روسيا اليوم

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار