Quantcast
2023 ديسمبر 4 - تم تعديله في [التاريخ]

تأخر‭ ‬وضعف‭ ‬التساقطات‭ ‬يؤثر‭ ‬على ‬انطلاق‭ ‬الموسم‭ ‬الفلاحي‭ ‬


تأخر‭ ‬وضعف‭ ‬التساقطات‭ ‬يؤثر‭ ‬على ‬انطلاق‭ ‬الموسم‭ ‬الفلاحي‭ ‬
العلم - لحسن الياسميني

زرعت الأمطار الخفيفة التي  شهدتها بلادنا  خلال نهاية الأسبوع الذي ودعناه، بصيصا من الأمل في الأوساط الفلاحية بربوع المملكة.

ويلاحظ المختصون والمتتبعون خلال هذه السنة كما في السنوات الخمس المنصرمة، أن تأخر الأمطار في موسم الخريف بات ظاهرة  هيكلية، أصبحت تؤثر على  بداية الموسم الفلاحي، خاصة على الحبوب التي يصادف الخريف بداية زراعتها.

ومن شأن الأمطار التي نزلت أخيرا أن تدفع  بالفلاحين، إلى الشروع في عملية البذر، التي تأخرت، مع ما تحمله هذه العملية من مجازفة، في انتظار تساقطات مطرية تبعث الأمل  في هذا الموسم الذي بدأ متأخرا قليلا  عن المعتاد .

وقد تميزت الحالة الجوية العامة خلال هذا الموسم ببداية خريف حار فوق المعتاد، إذ إن درجات الحرارة فاقت المعدل الموسمي بـ 5 إلى 8 درجات خلال بداية أكتوبر الماضي، كما تميزت الفترة الخريفية الحالية بتأثير المرتفع الجوي الآصوري على المغرب، وهو منطقة ضغط مرتفع متمركز بجزر الآصور يمتد تأثيره نحو جنوب أوروبا والمغرب، مما نتج عنه غياب المنخفضات الجوية الممطرة، وانتقال جلها نحو شمال وشرق أوروبا ودول البلقان، مع طقس مستقر وبارد نسبيا خلال الليل بالمرتفعات..

وحسب  المديرية العامة للأرصاد الجوية فإن  هذا التمركز غير العادي للمرتفع الجوي الآصوري يرتبط بحدوث حالات غير معتادة في حركات الدورة الهوائية العامة فوق المحيط الأطلسي الشمالي، مشيرة إلى أنه من الصعب تحديد أسباب ذلك بدقة، نظرا لتداخل وارتباط الظواهر الجوية بعضها ببعض كتغير حرارة مياه البحار والمحيطات، ودينامية الدورة الهوائية العامة، والنشاط الشمسي، وكذا عامل التغيرات المناخية

وأضافت المديرية أن التغيرات المناخية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تتجلى في الزيادة في عدد الأيام الجافة المتتالية، مما يؤثر بوضوح على الانتظام الزمني لهطول الأمطار.
 
وبسبب تغير مفاجيء في الحالة الجوية عرفت بلادنا  الجمعة الماضي  بعض التساقطات المطرية، نتيجة اقتراب منخفض جوي بوسط البلاد، همت وسط وشمال المملكة، وتنتقل تدريجيا نحو مناطق الأطلس والريف، وقد تمتد إلى شمال غرب الأقاليم الجنوبية وشمال شرق البلاد.

وكانت هذه الأمطار عموما ضعيفة إلى معتدلة، وأحيانا قوية في شكل زخات رعدية في مناطق الشاوية دكالة عبدة والشياضمة وسوس، ومناطق الريف. وقد وصلت بعض الأمطار الضعيفة إلى شمال شرق البلاد، كما همت بعض التساقطات الثلجية قمم الأطلس الكبير..

وكان هذا الاضطراب الجوي، مصحوبا برياح معتدلة إلى قوية أحيانا من 70 إلى 95 كلم في الساعة.

وهمت بعض بقايا الأمطار مرتفعات الأطلس، الريف وشمال شرق البلاد والسهول الشمالية، صباح السبت، وقد استقرت الأجواء تدريجيًا مع طقس بارد نسبيا خلال الليل وبداية الصباح في مرتفعات الأطلس والهضاب العليا الشرقية والريف والمناطق المجاورة.

ويشير الخبراء  إلى صعوبة الوضع المائي بالمغرب، حيث أنه على مستوى حقينة السدود، يسجل أقل من 24 بالمئة من الملء على الصعيد الوطني، وأقل من 4 مليارات متر مكعب ككمية إجمالية على صعيد السدود الكبرى والمتوسطة..

ويعود هذا الرقم المنخفض،  إلى توالي  سنوات من الإجهاد المائي والجفاف، التي أثرت بشكل كبير على الموارد المائية للمملكة، كما يشكل تحديا مرتبطا بالحكامة في تدبير الموارد المائية، وترجع ندرة المياه بالأساس إلى الوضعية المناخية والموقع الاستراتيجي الذي يقع فيه المغرب والذي يعرف مجموعة من التغيرات المناخية الاستثنائية مقارنة مع عدد من الدول..

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار