Quantcast
2024 يناير 24 - تم تعديله في [التاريخ]

تاريخ المواجهات بين المغرب وزامبيا


تاريخ المواجهات بين المغرب وزامبيا
العلم - الرباط

واجه المنتخب المغربي نظيره الزامبي في مناسبتين سابقتين في كأس أمم إفريقيا، الأولى في 1986 في مصر، وعاد الفوز لـ “أسود الأطلس” بهدف لصفر، والثانية كانت سنة 1998 في بوركينا فاسو، وتعادلا بهدف لمثله، وأحرز أحمد البهجة هدفا رائعا من خارج مربع العمليات.

ومن أشهر المباريات التي جمعت بين المنتخبين، تلك المتعلقة بتصفيات كأس العالم 1994، عندما فاز المنتخب المغربي بمركب محمد الخامس بالدار البيضاء بهدف لصفر في أكتوبر 1993، أحرزه عبد السلام الغريسي من ضربة رأسية، بعد الفاجعة التي حلت بالمنتخب الزامبي الذي فقد معظم لاعبيه إثر تحطم طائرته، علما أن مباراة الذهاب في لوساكا انتهت بفوز زامبيا بهدفين لواحد.

وفي تصفيات مونديال 1974، فازت زامبيا ذهابا برباعية نظيفة، وانهزمت إيابا بالمغرب بهدفين لصفر، وتجدد اللقاء في تصفيات مونديال 1982، وانتصر المنتخب الوطني بهدفين لصفر بميدانه، وعاد الفوز لزامبيا بنفس الحصة إيابا، وحسمت الضربات الترجيحية الأمور لصالح “أسود الأطلس”.

وفي تصفيات مونديال 1990، فاز المنتخب الوطني بالرباط على زامبيا بهدف لصفر، وفاز الأخير على أرضه إيابا بهدفين لواحد.

وشارك منتخب زامبيا في “الكان” 17 مرة، وحمل اللقب سنة 2012 رفقة المدرب الفرنسي هيرفي رونار، وخسر في المباراتين النهائيتين لدورتي 1974 في مصر و1994 بتونس، وبلغ المربع الذهبي ثلاث مرات سنوات 1982 في ليبيا و1990 في الجزائر ثم 1994 في جنوب إفريقيا.

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار