Quantcast
2023 نونبر 29 - تم تعديله في [التاريخ]

خصوصا في مراكش والبيضاء والرباط.. أسعار العقار تلتهب


خصوصا في مراكش والبيضاء والرباط.. أسعار العقار تلتهب
العلم - سعيد الوزان

مع ارتفاع أسعار الشقق والفيلات والمنازل بنسبة 0,7 و2,9 و 1,2 في المائة على التوالي، شهدت أسعار العقارات السكنية ارتفاعا على أساس فصلي، بنسبة 0,8 في المائة، و ذلك رغم تراجعها الطفيف على أساس سنوي، دون أن يتجاوز نسبة 1 في المائة.

كما ارتفعت أسعار البقع الأرضية بنسبة 0,3 في المائة على أساس فصلي، مع ازدياد عدد المعاملات بنسبة 2,8 في المائة، وعلى أساس سنوي، شهدت هذه الأخيرة ارتفاعا بنسبة 1,1 في المئة، مقابل تراجع رقم المعاملات بنسبة 10,6 في المائة.

وفيما يخص أسعار العقارات المعدة للاستعمال المهني، فقد عرف مؤشر هذه الأخيرة ارتفاعا بنسبة 1,3 جراء ارتفاع مبيعات المحلات التجارية والمكاتب بنسبة 0,8 و3,5 في المائة على التوالي.  

هذه المعطيات كشفت عنها مذكرة مشتركة بين بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية ترصدان فيها مؤشر أسعار الأصول العقارية والتوجه العام للسوق العقارية خلال الفصل الثالث من سنة 2023.

المصدر نفسه أبرز توجه سوق العقار حسب المدن، مؤكدا أن الأسعار بالرباط عرفت ارتفاعا بنسبة 1,9 في المائة، وذلك بسبب ارتفاع أسعار العقارات السكنية بنسبة 2,9 في المائة، مقابل انخفاض أسعار البقع الأرضية بنسبة 3,3 في المائة، والعقارات المعدة للاستعمال المهني بنسبة 3,6 بالمائة.

وعرفت الدار البيضاء تراجعا في الأسعار بنسبة 0,4 في المائة، وهو ما يعكس انخفاضا بنسبة 0,5 في المائة للعقارات السكنية و0,1 في المائة للبقع الأرضية وارتفاع بنسبة 2,9 في المائة للعقارات المعدة للاستعمال المهني.

أما مدينة مراكش فقد عرفت بها أسعار العقار تراجعا نسبته 0,5 بالمائة، فيما ارتفعت أسعار العقارات السكنية بنسبة 1,1 في المائة، مقابل انخفاض أثمنة البقع الأرضية بنسبة 1,4 بالمائة واستقرار أسعار الأصول العقارية المعدة للاستخدام المهني.

وفيما يخص مدينة طنجة، أفاد المصدر المذكور أن مؤشر الأسعار بها ارتفع بنسبة 2,5 في المائة، وذلك ارتباطا بالارتفاع المسجل في أسعار العقارات السكنية بنسبة 3,2 في المائة وبنسبة 1,7 في المائة للبقع الأرضية. وانخفضت أسعار الأصول المعدة للاستعمال المهني بنسبة 2,7 في المائة.

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار