Quantcast
2023 مارس 5 - تم تعديله في [التاريخ]

خيط رابط بين السياسة والإعلام في الغرب


العلم الإلكترونية - بقلم عبد الله البقالي

الواضح اليوم، أن الخطاب الإعلامي الغربي، يجدد الكشف عن هويته بجلاء كامل في التعاطي مع الأحداث السياسية بالخصوص المتواترة في المنطقة العربية برمتها، ويعلن عن نفسه كلاعب مؤثر وموجه لهذه الأحداث، وأن الأدوار التي تقوم بها العديد من وسائل الأعلام تغذيها أمور كثيرة أكثر عمقا مما يتجلى في الظاهر، وأن هذه الأدوار ليست مقتصرة على الوظيفة الإعلامية التي تتلبس بها وسائل الإعلام هذه، بل إنها مرتبطة بأجندات وخلفيات سياسية صرفة تخدم السياق العام للسياسات الغربية في المنطقة العربية.

قريبا من اليوم تعرضت دولة قطر إلى حملة إعلامية غربية، تزامنا مع احتضان هذا البلد العربي لنهائيات مباريات كأس العالم لكرة القدم، والتي حققت مستويات عالية جدا من النجاح. وكان واضحا أن سيل المقالات والبرامج الإعلامية التي سخرت لخدمة هذه الحملة كانت منظمة ومنسقة، شاركت فيها وسائل إعلام غربية كثيرة في نفس التوقيت منتمية إلى مختلف المراجع الأيديولوجية والسياسية في الغرب. وبدا وبصفة مفاجئة أن هذا الغرب انتبه أخيرا إلى حداثة (وجود دولة قطر.) وإلى (تعالي البنايات فيها على أجساد العمال المنهكين) وراحت هذه الرسائل تروج وتسوق لما سمته ( قطر غيت) في قضية تتعلق بمزاعم رشاوى داخل البرلمان الأوروبي. وزادت الحملة من حدتها حينما انتقلت إلى حرب الهويات الجنسية. لكن ما أن تم التوقيع على اتفاقية الغاز بين قطر وبعض الدول الغربية، وانتهت فعاليات مباريات كأس العالم، حتى خفتت الحملة قبل أن تنتهي، ولم تعد قطر تتصدر اهتمامات وسائل الإعلام الغربية، ليتأكد أن المحتوى الحقيقي للحملة لم يكن ما هو معلنا، والذي لم يكن بدوره واضحا و مبررا، بل كان الأمر يتعلق بعمق آخر شديد الارتباط بالمصالح الاقتصادية للغرب، وأن كثيرا من وسائل الإعلام الغربية سخرت كذروع في الحرب التي كان الهدف منها إنهاك وإضعاف قدرة بلد على المواجهة وإجباره على الاستسلام .

حاليا تم إسقاط إسم قطر مما يدعون أنه فضيحة داخل البرلمان الأوروبي، وعوض بالمملكة المغربية التي تجمع الغالبية الساحقة من وسائل الإعلام الغربية حاليا على أن مسؤوليه تورطوا في رشاوى مع نواب في البرلمان الأوروبي. وهو التطور الذي يتزامن مع احتدام الخلافات السياسية بين الرباط وبعض العواصم الغربية، في مقدمتها باريس. ومن يدري قد يختفي اسم المغرب من هذه القضية ارتباطا بالتطورات التي ستعرفها الخلافات السياسية، ويعوض ببلد عربي آخر .

هذا بالضبط ما تعرضت له جمهورية مصر العربية في وقت من الأوقات، وقبلها المملكة العربية السعودية والسودان وغيرها كثير.

دعنا نلاحظ من جهة أخرى طبيعة تعامل وسائل الإعلام الغربية مع التطورات المتعلقة بالمهاجرين غير النظاميين الذين يتوافدون على الأقطار الأوروبية. فالواضح أن هذا الغرب لم يخف تشدده الكبير في التعامل مع هؤلاء المهاجرين، وفي بعض الحالات تورطت حكومات غربية في موت مهاجرين غرقا في أعماق البحار، بعدما رفضت حكومات دول غربية تقديم المساعدة لأشخاص في حالة خطر. وكانت وسائل الإعلام الغربية تمثل قاطرة دعائية لسياسة الدول الغربية المتعلقة بالهجرة غير النظامية. لكن فجأة وبدون مقدمات، تغيرت طبيعة المعالجة الإعلامية لقضية المهاجرين من اللاجئين الأوكرانيين الذين فروا من أتون حرب الأقوياء فوق التراب الأوكراني، من الذين يقاسمون الغرب لون البشرة والحداثة ويرتبطون بالمصالح الاستراتيجية للغرب في هذه الحرب. وتغير الخطاب تجاه هؤلاء المهاجرين وشرعت في وجوههم أبواب البيوت بمظاهر التعاطف والترحاب .

التعاطي الإعلامي الغربي مع كثير من القضايا العربية والإسلامية، والتطورات المتواترة في منطقة جغرافية معينة من العالم تمثل في شكل لازمة واحدة وموحدة اغترفت من نفس المحبرة، وافتقد إلى كثير من المستلزمات الأخلاقية المهنية. حيث ركز على الصور النمطية التي تقدم العرب والمسلمين بصفة الآخر المخالف للنموذج الغربي الحداثي والذي يشكل خطرا وجوديا عليه، في إطار تعامل استعلائي يرتكز على الإملاءات والولاءات والرضوخ والامتثال. ويجسد النزعة القوية نحو الاستفراد وإلغاء هذا الآخر في شموليته بأبعاد دينية وقيمية وأخلاقية. ومن الطبيعي أن يدرج هذا الغرب مصالحه الاقتصادية والاستراتيجية في المنطقة وفي العالم في صلب هذه العلاقة المختلة .

لذلك من الصعب إقناع الناس اليوم بعدم وجود خيط رابط بين السياسة والإعلام في الغرب، وبالتالي دفع الناس إلى الثقة في المنتوج الإعلامي المسموم الذي تقدمه كثير من وسائل الإعلام الغربية.

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار