Quantcast
2023 نونبر 7 - تم تعديله في [التاريخ]

رحلة موسيقية من ميلانو إلى الرباط مع "فيفا فيردي"

حفل موسيقي استثنائي بين فرقة "باليتو دي ميلانو" الإيطالية والأوركسترا الفيلهارمونية المغربية


العلم الإلكترونية - الرباط

شهدت خشبة المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، مساء يوم السبت 4 نونبر، حدثا ثقافيا موسيقيا مميزا تحت عنوان "فيفا فيردي"، استمتع خلاله الجمهور بأمسية لا تُنسى.

وقال بلاغ مشترك بين المعهد الثقافي الإيطالي والسفارة الإيطالية بالرباط، توصلت "العلم" بنسخة منه، إن العرض الموسيقي المكون من جزئين، والذي أشرف عليه المايسترو جيانماريو كافالارو، جمع بين أعظم رقصات الباليه المقتبسة من مجموعة من العروض الأوبرالية التي أبدعها "جوزيبي فيردي"، والتي أدتها فرقة "باليتو دي ميلانو" بشكل رائع، مصحوبة بتوزيعات موسيقية، مصممة خصيصًا، بتعاون مع الأوركسترا الفيلهارمونية المغربية، بقيادة المايسترو كارلو بيستا، فيما أشرف كل من أغنيسي أومودي سالي وفيديريكو فيراتي، على تصميم الرقصات والأزياء.

وتابع البلاغ نفسه، "باليتو دي ميلانو (باليه ميلانو)، الذي يقوده ببراعة المايسترو جيانماريو كافالارو، الموسيقي الحاصل على درجات علمية عليا في موسيقى الكورال وقيادة الكورال من معهد بارما الموسيقي والمعروف بمسيرة موسيقية استثنائية، ابتكر مقطوعات موسيقية مصممة خصيصًا بالتعاون مع الأوركسترا الفلهارمونية المغربية، سافرت بالجمهور الحاضر، إلى عوالم موسيقية آسرة. وشكل حفل (فيفا فيردي)، الذي قدم بكثير من الإبداع على خشبة المسرح الوطني محمد الخامس في الرباط، احتفالا جماعيا بالإرث الموسيقي لجوزيبي فيردي".

وأشار المصدر نفسه، إلى أن جذور إسم "Viva Verdi"، الذي أعطي لهذا العرض، تعود إلى عمق التاريخ الإيطالي، مضيفا، أن جوزيبي فيردي، لعب دورًا رمزيًا حاسمًا في تاريخ حركة توحيد إيطاليا، المعروفة باسم "Risorgimento"؛ والأعمال الأوبرالية والتنسيقات الموسيقية الملحمية والجوقات العاطفية، لجوزيبي فيردي، بما في ذلك جوقة "Va, pensiero" (جوقة العبيد) ضمن أوبرا "نابوكو"، يبدو وكأنها تجسد النضال الذي قادته شخصيات مثل "كاميلو دي كافور" و"جوزيبي غاريبالدي" لتحرير إيطاليا، حينها، من سيطرة القوى الأجنبية التي كانت متواجدة في مختلف جهاتها خلال القرن الـتاسع عشر.

وفي سياق جهود تحرير وتوحيد إيطاليا، وعرض أوبرا "نابوكو"، هتف الجمهور بشكل عفوي لهذا العمل الفني بالجملة التالية: "تحيا فيردي!"، كنوع من الاحتفال بأعمال فيردي، حسب البلاغ عينه، الذي أوضح أيضا، أن الاسم المختصر "Verdi" كان يشير حينها، وبشكل مخفي، إلى فيكتور إيمانويل ملك إيطاليا (Vittorio Emanuele Re D'Italia)، أي الملك فيكتور إيمانويل الثاني، أول ملك لإيطاليا الموحدة عام 1861. وكدليل وتعبير منه على دعم الوحدة الإيطالية، أصبح فيردي عضوًا في برلمان تورينو في العام نفسه. وترمز تسمية "فيفا فيردي" إلى الإعجاب بالملحن والأمل في إيطاليا الموحدة.

وفي هذا السياق، أكدت كارميلا كاليا، مديرة المعهد الثقافي الإيطالي بالرباط "أن الاحتفال بجوزيبي فيردي في العاصمة الرباط له رمزية كبيرة بالنسبة للمعهد الثقافي الإيطالي بالرباط. فيردي يجسد العبقرية الموسيقية الرومانسية التي رافقت كافور وغاريبالدي في سعيهما لتحرير وتوحيد إيطاليا. زيادة على ذلك، كانت مشاركة الأوركسترا الفيلهارمونية المغربية في هذه الأمسية الاستثنائية بمثابة احتفال بالموسيقى والرقص والفن الذي تجاوز الحدود. نحن فخورون بتقديم 'فيفا فيردي' في الرباط ومشاركة هذه التجربة الفريدة مع الجمهور المغربي".

وأبرز المصدر ذاته، أن هذا الحدث المميز يأتي كثمرة لتعاون استثنائي بين السفارة الإيطالية في المغرب والمعهد الثقافي الإيطالي بالرباط، بشراكة مع فرقة "باليتو دي ميلانو" والأوركسترا الفيلهارمونية المغربية، التي تعد أحد أبرز مشاريع مؤسسة تينور للثقافة، لافتا إلى أن الحفل كان تيجة مبادرة من سفير إيطاليا لدى المملكة المغربية، أرماندو باروكو، الملحق المكلف بالشؤون الثقافية، وكارميلا كاليا، مديرة المعهد الثقافي الإيطالي بالرباط، بينما أشرفت السفارة الإيطالية في المملكة المغربية، والمعهد الثقافي الإيطالي بالرباط، على تنظيم العرض الموسيقي بتعاون مع "مؤسسة تينور للثقافة" والمسرح الوطني محمد الخامس.

جدير بالذكر، أن هذا العرض حقق نجاحا كبيرا وسط حضور مبهر ومتنوع من الجمهور المغربي، الذي اجتمع بمختلف أعماره للاحتفال بهذه الأمسية الاستثنائية، مما خلق جوًا مليئًا بالعاطفة والتقدير للفن، ومن بينهم محترفو الموسيقى والفنانون المشهورون وطلاب المعاهد الموسيقية، بالإضافة إلى طلاب المعهد الثقافي الإيطالي بالرباط. والتقوا على المسرح لإثراء معارفهم الموسيقية والمشاركة في هذه التجربة الفريدة. كما استجاب للدعوة، محبو الموسيقى المتلهفون للألحان الراقية، مما ساعد على جعل هذه الأمسية لحظة لا تُنسى.

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار